Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/01/2008 G Issue 12880
محليــات
الخميس 25 ذو الحجة 1428   العدد  12880
البرنامج يبدأ في 3-1-1429هـ
قبول 116 شاباً ضمن برامج التدريب المشترك بمكة المكرمة

«الجزيرة» - حمود الوادي

استقبل التنظيم الوطني للتدريب المشترك في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في فرعه بمكة المكرمة 116 شاباً ضمن برامجه التدريبية المرتبطة بالتوظيف. وذكر أحمد بن علي القحطاني ممثل التنظيم بمكة المكرمة أنه تم قبول المتقدمين في تسعة مهن هي عامل إنتاج، رجل أمن وسلامة، تمديدات صحية، تمديدات تكييف مركزي، موظف استقبال، بائع تجزئة، مساعد محاسب، محاسب مبيعات، مأمور حجز. وأضاف القحطاني أن عدد شركات القطاع الخاص المتعاونة مع التدريب المشترك في مكة بلغت 23 شركة. مشيراً إلى أن البرامج التدريبية ستبدأ يوم السبت الموافق 3-1- 1429هـ.

وذكر القحطاني أن التنظيم الوطني للتدريب المشترك يهدف إلى التدريب على مهن محددة من أجل تحقيق أكبر قدر من المواءمة مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل وخفض تكاليف التدريب عن طريق استغلال الإمكانات المتاحة في سوق العمل وزيادة الطاقة الاستيعابية لبرامج التدريب التقني والمهني، ويشترك في تنفيذ البرنامج كل من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومكاتب وصندوق تنمية الموارد البشرية ومكاتب العمل والغرف التجارية الصناعية، وينقسم البرنامج التدريبي إلى جزأين الأول: تدريب نظري ويمثل 25% من مدة البرنامج ويتم تنفيذه في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة أو التي تشرف عليها ويشتمل على المعارف والمهارات الأساسية للمهنة والسلوك الوظيفي المرتبط بها إضافة إلى اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

الثاني: تدريب عملي يمثل 75% من مدة البرنامج ويتم تنفيذه في مواقع العمل في شركات ومؤسسات القطاع الخاص وفق برنامج تدريبي محدد يلبي متطلبات سوق العمل من المهارات العملية اللازمة لكل مهنة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد