Al Jazirah NewsPaper Monday  24/12/2007 G Issue 12870
الاقتصادية
الأثنين 15 ذو الحجة 1428   العدد  12870
9.8 في المائة منهن سعوديات
11 ألف مشروع استثماري تديرها سيدات أعمال بالإمارات

دبي - ( د ب أ)

شهدت الفترة الماضية ازدياداً في أعداد سيدات الأعمال في دولة الإمارات مدفوعاً بتزايد أعداد المشروعات. وأعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية أن هناك أكثر من 11 ألف مشروع استثماري تديره سيدات أعمال تربو قيمتها على 4 مليارات دولار. من بين هذه السيدات 14.9 في المئة من الكويت و9.8 من السعودية و7.8 في المئة من البحرين و4.7 في المئة من عمان و4.5 في المئة من قطر.

وبحسب أرقام أعلنت هذا الأسبوع فإن سيدات الأعمال الإماراتيات استثمرن ما مجموعه 3.3 مليار دولار في اقتصاد دبي.

وتتوزع هذه الاستثمارات على قطاعات العقارات والتشييد والتمويل والتجارة والفندقة وذلك بحسب رجاء عيسى القرق رئيس مجلس سيدات أعمال دبي. ويقول محافظ مركز دبي المالي الدولي عمر بن سليمان إن الشركات التي تشرف عليها سيدات تنفذ مشروعات وتقيم صناديق بتشجيع من البنوك الإسلامية.

ومن بين المشروعات الكبرى التي أطلقت في يناير الفائت مشروع فورسا وهي شركة استثمارية حصرية لمستثمرات وسيدات أعمال تتخذن من دولة الإمارات العربية قاعدة لهن.

وتبلغ نسبة السيدات في المناصب الإدارية في دولة الإمارات العربية حالياً 30 في المئة وهناك بعض الشركات مثل شركة دبي ورلد شوبنج كومبلكس تزيد فيها نسبة السيدات على نسبة الرجال في المناصب العليا.

وأشارت وزيرة الاقتصاد الإماراتية الشيخة لبني القاسمي مؤخراً إلى أن سيدات الأعمال الإماراتيات بزغن كلاعبات رئيسات في كافة مناحي الحياة العامة ومنها التجارة والتنمية الاقتصادية الاجتماعية والسياسة.

وتعليقاً على ارتفاع أعداد السيدات اللاتي برزن كلاعبات في مختلف الأنشطة قالت الشيخة لبنى (ليس ثمة مجال لم تنبغ المرأة فيه).

وسلطت الوزيرة الضوء إضافة لذلك على الحاجة لتشجيع مختلف المبادرات عبر مشروعات مشتركة بين القطاعين العام والخاص بغية إتاحة الفرص للسيدات. ويعود الظهور القوي للمرأة في قوة العمل جزئياً الى نهج الاستثمار في التعليم الذي انتهجه الحكام العرب حين وفرت بعض دول الخليج في السبعينات التعليم المجاني بما فيه الجامعي لجميع المواطنين.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في مايو عن خطط لتخصيص ثلث الوظائف الحكومية للنساء. وتهدف الخطة الخمسية السعودية الثامنة (2005 - 2009) لزيادة نصيب المرأة في قوة العمل من 5.4 في المئة إلى 14.2.

وتشكل المرأة في الخليج 25 في المئة من قوة العمل الكلية منهن 4.5 في المئة تملكن مشروعات خاصة. وللبحرين الريادة في الأمر حيث تشكل نسبة السيدات اللاتي تستأثرن بشكل فردي بملكية شركات 59 في المئة تليها تونس 55 في المئة والأردن 48 في المئة ولبنان 41 في المئة.

وارتفعت نسبة السيدات في قوة العمل في دولة الإمارات العربية إلى 33.4 في المئة حالياً مقابل 9.6 في المئة عام 1986.

وقالت الشيخة لبني إن ثمة إصلاحات كبرى تتم حالياً في الشرق الأوسط تستهدف زيادة مساهمة المرأة في كافة القطاعات الاقتصادية.

وقالت القرق (مع توقع زيادة نسبة المراة في قوة العمل إلى 30 في المئة بحلول عام 2010 صارت المرأة جزءاً لا يتجزأ من قيادة القوة الاقتصادية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد