Al Jazirah NewsPaper Monday  24/12/2007 G Issue 12870
الاقتصادية
الأثنين 15 ذو الحجة 1428   العدد  12870
يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية
المملكة تشارك في الملتقى الاقتصادي بالجزائر

الجزائر - واس

تحتضن العاصمة الجزائرية في شهر يناير المقبل الملتقى الاقتصادي الدولي الثالث لرجال الأعمال العرب برعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وبمشاركة 19 دولة عربية تتقدمهم المملكة فضلاً عن مستثمرين كبار من لبنان ومصر وتونس ومختلف الدول العربية.

وسيشكل هذا اللقاء الاقتصادي المهم الذي تسهر على تنظيمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع وزارة الصناعة وترقية الاستثمار بالجزائر بالتنسيق مع الغرفة الجزائرية للصناعة والتجارة فرصة للحكومة الجزائرية للتعاقد والتوقيع على اتفاقيات الشراكة والاستثمار مع أكبر عدد ممكن من المؤسسات العربية وكذا من المستثمرين وكبار رجال الأعمال العرب.

وقد قام رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة إبراهيم بن جابر بجولة عربية مؤخراً للترويج للملتقى عرض خلالها ما يجري في الأسواق الجزائرية التي شهدت تضاعف إجمالي الناتج المحلي خلال السنوات الست الأخيرة من 50 مليار دولار إلى 120 مليار دولار أمريكي عام 2006م علماً أن القطاع الخاص أصبح يلعب دوراً أساسياً في الاقتصاد الجزائري بعد أن غيّرت الجزائر أنظمتها الاقتصادية وعدلت في القوانين ووضعت برامج تنموية اقتصادية واجتماعية وخدماتية بكلفة 150 مليار دولار في إطار البرنامج الذي أعلنه رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة.

وكان ابن جابر قد أكد على هامش زيارته العربية أن الجزائر تسعى إلى تطوير بنيتها التحتية والخدماتية وتحديث طرق المواصلات بالسكك الحديدية فضلاً عن الانطلاق في إنجاز الطريق السريع ذي المواصفات العالمية الذي يمتد من الحدود التونسية إلى الحدود المغربية بمسافة تتجاوز 1200 كيلومتر.

وسيساهم هذا المشروع الذي يشرف على إنجازه الصينيون واليابانيون في دعم حركة المرور وتسهيل تنقل الأشخاص ونقل السلع من شرق الجزائر إلى غربها في أوقات قياسية وبأقل التكاليف. وأشار رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة إلى ثلاث عوامل تشجع على الاستثمار والتنمية بالجزائر وهي الطاقة البشرية الهائلة إذ يبلغ تعداد سكان الجزائر 34 مليون نسمة فضلاً عن ارتفاع المستوى الثقافي والتعليمي حيث تحتضن الجامعات الجزائرية حالياً حوالي مليون ومائتي ألف طالب جامعي في مختلف التخصصات إضافة إلى الموقع الجغرافي المتميز للجزائر الذي يربط بين القارتين الأوروبية والإفريقية وكذا الوطن العربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد