Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/12/2007 G Issue 12862
الريـاضيـة
الأحد 07 ذو الحجة 1428   العدد  12862
خبير الجزيرة القانون يقيم أداء حكام لقاء الهلال والنصر
شهراني النصر خدع الكثيري فحصل على ركلة جزاء غير صحيحة

عرض وتحليل الحكم سابقاً والمراقب بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حمد الوادعي

المناسبة: الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان: استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

اليوم والتاريخ: الجمعة 4 ذو الحجة الموافق 14-12-2007م

الفريقان: الهلال والنصر

الحكام:

سعد عبدالله الكثيري دولي صالات يبلغ من العمر 39 سنة حكم ساحة.

عبدالله محمد العباد دولي يبلغ من العمر 40 سنة حكم مساعد أول.

ناصر محمد مظفر درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة حكم مساعد ثاني.

عبدالله محمد القحطاني درجة أولى يبلغ من العمر 33 عاماً حكم رابع.

عبدالله الناصر مراقب الحكام.

يحي القرني المراقب الإداري.

النتيجة النهائية: التعادل بهدف لكل من الفريقين.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د 17 و14 ثانية ركنية للهلال لم يعلن عنها الحكم رغم أن المساعد الثاني أشار برايته عن ركنية للهلال. الحكم احتسبها ركلة مرمى للنصر وهو قرار خاطئ لأن الكرة لمست مدافع النصر المرداسي قبل خروجها.

د 19 و21 ثانية هدف للهلال صحيح سجله اللاعب محمد نامي.

د 32 و14 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم.

د 33 و32 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الهلال عبدالعزيز الخثران. الحكم أعطى مبدء إتاحة الفرصة وهي فرصة ضعيفة جداً ولكن كان الواجب عليه أقرب توقف الرجوع وإشهار البطاقة الصفراء للاعب الهلال الخثران للتهور.

د 36 و33 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر صحيح كان الواجب على الحكم إعطاء مبدء إتاحة الفرصة.

د 39 و57 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء غير صحيحة للنصر كان الواجب على الحكم احتساب ركلة حرة غير مباشرة للهلال على مهاجم النصر محمد الشهراني للسلوك غير الرياضي الذي قام بخداع الحكم بالسقوط الحكم أعاد تنفيذ ركلة الجزاء بسبب دخول لاعبين من الفريقين إلى منطقة جزاء الهلال قبل أن ينفذ لاعب النصر عصام المرداسي وهو قرار صحيح من الحكم في التنفيذ للكرة الثانية الحكم لم يعيد الركلة رغم تحرك حارس الهلال الدعيع إلى الأمام قبل التنفيذ سجل من هذه الركلة لاعب النصر سعد الحارثي بعد أن ارتدت الكرة من حارس الهلال الدعيع كان الواجب على الحكم أن يعيد تنفيذ الركلة للمرة الثالثة ما دام الحارس تقدم قبل التنفيذ واستفاد من ذلك بعدم تسجيلها ولا ينتظر أن تسجل أو تركل من لاعب آخر سواء من فريق النصر أو الهلال غير المنفذ.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 55 و8 ثواني خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب النصر مشعل المطيري للتهور.

د 55 و57 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على وجود تسلل على مهاجم الهلال ليلو وهو قرار غير صحيح من المساعد الأول لأن آخر ثاني مدافع من النصر كان أقرب إلى خط مرمى فريقه بجزء من جسمه من مهاجم الهلال.

د 63 و21 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب النصر مشعل المطيري للسلوك غير الرياضي وهي بطاقة مستحقة وهي البطاقة الصفراء الثانية له في اللقاء وبناء على ذلك أشهر الحكم البطاقة الحمراء وهي مستحقة أيضاً.

د 64 و38 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب النصر محمد الشهراني للتهور بعد أن قام بالدخول على قدم مدافع الهلال تفاريس الحكم لم يعلن عن الخطأ في الأساس.

د 69 و18 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ أيضاً يستحقه لاعب النصر محمد الشهراني بطاقة صفراء للتهور عند دخوله على لاعب الهلال عبدالله الدوسري الحكم احتسبها رمية تماس للهلال وما دام الحكم اعتبرها رمية تماس فإن آخر من لمس الكرة قبل خروجها هو مدافع الهلال عبدالله الدوسري إذا قرار غير صحيح من الحكم.

د 72 و28 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة مستحقة للاعب الهلال عبدالعزيز الخثران للسلوك غير الرياضي.

د 74 و26 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر غير السعودي عصام المرداسي للتهور وسلوك غير رياضي.

د 84 و34 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الهلال عبدالله الدوسري لتأخير تنفيذ رمية تماس لفريقه وهي بطاقة مستحقة.

باختصار

- قائد فريق النصر فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية لفريق الهلال.

- أول خطأ أعلن عنه الحكم كان للنصر.

- أول هدف سجل كان لفريق الهلال عن طريق محمد نامي.

- أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب النصر مشعل المطيري.

- المباراة كانت عادية ولكن الحكم لم يستفد من تعاون وتقبل الفريقين لجميع قراراته ومساعديه إذ لم تكن صعبة حسب ما كان يتوقع البعض.

- الحكم طبق القانون في أغلب أوقات المباراة وإن كان هناك مخالفات تستحق عليها بطاقة صفراء. الحكم لم يجد تطبيق مبدء إتاحة الفرصة بشكل كامل أيضاً كان هناك عدم تطبيق المسافة القانونية في بعض الحالات.

- الحكم استطاع السيطرة على المباراة ساعده في ذلك تعاون لاعبي الفريقين وتقبلهم لقراراته ورغم بعض الهفوات خلال المباراة.

- الحكم استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين ويتماشى مع هذه الخطة في أغلب الأوقات.

- الحكم كان مظهره لائقاً وشخصيته بارزة وكان هادئاً.

- تعامل مع لاعبي الفريقين والإداريين وإصابة اللاعبين بطريقة حضارية.

- لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل تمركزه كان صحيحاً في أغلب الأوقات سواء أثناء تنفيذ الأخطاء أو اللعب نشطاً فعالاً ما عدا موقفه أثناء تنفيذ ركلة الجزاء في الإعادة الثانية كان موقفه غير صحيح واستطاع أن يستخدم الطريقة القطرية في جريه.

- كان متعاوناً مع مساعديه ومتجاوباً مع إشاراتهم ما عدا إشارة المساعد الثاني في الدقيقة 17 و14 ثانية من الشوط الثاني رغم صحة قرار المساعد أيضاً كان متعاوناً مع الحكم الرابع.

- أنصح الحكم بأن يركز على الأخطاء خاصة التي تحدث داخل منطقة الجزاء وسبق وأن قلت ذلك في تحليل مباراة الاتحاد والأهلي وتكررت هذه الأخطاء مع الأسف في جميع المباريات التي أدارها بعد لقاء قمة الغربية وأعتقد بأن الخطأ الآن ليس من الحكم حسب رأيي لأن الأخطاء نفسها أخذ سعد الكثيري يكررها أيضاً, عدم ثباته في القرارات سواء الإعلان عن الأخطاء أو في عملية إشهار البطاقات وإذا أراد النجاح عدم الالتفات لمن يمدحه لهدف ما.

- المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد وكانت إشارتهما واضحة.

- الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية.

- لاعبوا الفريقين كانوا فعلاً متعاونين ومتجاوبين لقرارات طاقم التحكيم.

- تصرف الحكم بإشعار الحكم الرابع عن الليزر صحيح على أن يقوم مراقب المباراة الإداري أو مسؤولي الملعب والأمن باتخاذ الإجراء اللازم.

الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعلا خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و46 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقية و14 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشاطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 24 دقيقة و49 ثانية أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و11 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب 3 دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

- الأخ المهندس طارق الرياض: سبق وأن قلت بأن الاعتماد على الحكام السعوديين في المباريات الحساسة المهمة ليس وقته ولكن لا حياة لمن تنادي.

- سبق وأن قلت بأن الحكم سعد الكثيري ارتكب أخطاء كثيرة ومؤثرة في لقاء الاتحاد والأهلي ووضحت ذلك في تحليلي وتقييمي لأداء الحكام في ذلك اللقاء وبعد هذه المباراة خرج من يفهم في القانون ومن لم يفهم في القانون وأشادوا بالكثيري وقالوا عنه كلاما كثيرا ممتدحين أداء الكثيري وبعد مباراة قمة القصيم ارتكب الكثيري نفس الأخطاء وذكرت ذلك وتكرر المديح من هؤلاء الذين من وجهة نظري لا يريدون للكثيري بالخير وخاصة من أعضاء لجنة الحكام لأن هدفهم أن يشيد الإعلام بأداء الحكام وهذا ما تحقق لهم ولكن لو أخذوا الأمور بكل حكمة ودراية وقالوا بأن هناك أخطاء أخذ الكثيري يكررها هو وغيره من الحكام صدقوني لما حصل من سعد ما حصل في لقاء الهلال والنصر وأعتقد بأن على الأخ سعد الكثيري مراجعة نفسه والاعتماد على من يحبون له الخير في هذا المجال إذا كان يريد ذلك وأقول للأخ سعد ليس معنى بأن الفرق عندما تخرج بدون اعتراض أو احتجاج من قراراتك معنى ذلك بأنك نجحت في قيادة المباراة هذا ليس بشروط وهذا ما حصل في اللقاءات الثلاثة التي أدرتها أولها الاتحاد والأهلي وثانيها الرائد والتعاون وآخرها الهلال والنصر.

- أنا حقيقة قلتها عبر برنامج في القناة الرياضية السعودية بأن من يقول بأن الكثيري والمقهوي لم يحصل منهما أخطاء مؤثرة هو غير محايد.

- وسبق وأن قلت بأن الحكم السعودي لم يستفد من الخبير الكندي دينو وأنا هنا أقول بأن الخبير الموجود حالياً جون بيكر ليس بأحسن حال من الأول.

- طالبت بالعميد فاروق بوظو ومعه جمال غندور كخبراء في لجنة الحكام فغضب عليّ البعض علماً بأن ليس لهم دور في التكاليف فهل أنا على حق أم لا.

- الأخ عبدالله الناصر أصبح مسيطراً على مباريات الكبيرة (القمة) فهل هو من يختار ذلك أم أنه لا يثق في المراقبين الآخرين أما ماذا يفسر في ذلك.

للتواصل:


f2f2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد