Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/10/2007 G Issue 12802
الاقتصادية
الاربعاء 06 شوال 1428   العدد  12802
مندوب لأوبك ينفي تأثير عوامل العرض والطلب.. والذهب يصل لأعلى مستوى له منذ 28 عاماً
قاطرة أسعار النفط تصل إلى محطة 88 دولاراً والتوترات السياسية ترفع سقف التوقعات من جديد!!

«الجزيرة» - الرياض

واصلت أسعار النفط الخام ارتفاعها في المعاملات الآجلة لتسجل مستويات قياسية جديدة أمس الثلاثاء لاستمرار المخاوف من عدم كفاية الامدادات خلال فصل الشتاء مع استمرار الطلب القوي والتوترات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.كما ذكرت ذلك امس وكالة رويترز العالمية, وتتركز المخاوف على التوترات بين تركيا والانفصاليين الأكراد في شمال العراق خشية أن تتسبب في تعطيل الامدادات.

ودفعت هذه المخاوف سعر الخام الامريكي للاقتراب من مستوى 88 دولارا للبرميل إذ بلغ أعلى مستوى له 88.22 دولار. كما تجاوز سعر مزيج برنت 84 دولارا للبرميل للمرة الأولى ليسجل مستوى قياسيا عند 84.26 دولار.

وتزامن ارتفاع النفط مع صعود الذهب لأعلى مستوى منذ 28 عاما. وطلبت الحكومة التركية من البرلمان يوم الاثنين السماح بشن هجوم على انفصاليين أكراد في شمال العراق بعد أيام من تقرير شهود أن تركيا قصفت قرية عراقية.

ورفعت منظمة أوبك يوم الاثنين تقديراتها للطلب على نفطها هذا الشتاء وقالت إنه يبدو من المرجح بشكل أكبر الآن أن الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم ستتفادى ركودا اقتصاديا حادا. ويأتي التقرير في وقت يتراجع فيه قلق المستثمرين بشأن الاقتصاد الامريكي رغم ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة. ومن المتوقع أن تظهر بيانات تعلن هذا الاسبوع انخفاض مخزون النفط الخام الامريكي 300 ألف برميل الاسبوع الماضي وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

من جهته قال مندوب لدى منظمة أوبك امس الثلاثاء إن توترات سياسية عالمية هي السبب في ارتفاع سعر النفط ليقترب دولارا للبرميل وإن العوامل الاساسية متمثلة في العرض والطلب لا صلة بها بارتفاع الأسعار.

وقال المندوب لرويترز (إنها المشكلة القديمة نفسها وليست العوامل الاساسية للسوق) مشيرا إلى التوترات السياسية. وأضاف أن وزراء الدول الاعضاء في أوبك لا يبحثون زيادة أخرى في الانتاج في الوقت الحالي.

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد