Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/10/2007 G Issue 12802
الاقتصادية
الاربعاء 06 شوال 1428   العدد  12802
التضخم يتجاوز ما استهدفه البنك المركزي بمنطقة اليورو!!

بروكسل - رويترز

دفع ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية مستوى التضخم في منطقة اليورو خلال شهر سبتمبر ايلول ليتجاوز المستوى المستهدف من جانب البنك المركزي الأوروبي للمرة الأولى منذ عام.

وأكد مكتب الاحصاءات بالاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء أن أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو ارتفعت 0.4 في المئة في سبتمبر مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي إلى 2.1 في المئة على أساس سنوي وارتفاعا من 1.7 في المئة في أغسطس اب.

وجاء هذا منسقا مع التكهنات بالسوق التي استندت إلى تقديرات مبكرة للمكتب.

ويرغب البنك المركزي الأوروبي في ابقاء معدل التضخم السنوي دون اثنين بالمئة ونجح في ذلك خلال الشهور الاثنى عشر حتى اغسطس حيث رفع اسعار الفائدة وسط نمو اقتصادي لتصل الى 4.0 في المئة حاليا من 2.0 في المئة في عام 2005م.

ويعتقد كثير من الخبراء أن البنك لن يرفع اسعار الفائدة مجددا بسبب قوة اليورو وتباطؤ متوقع في النمو الاقتصادي يرجع جزئيا إلى أزمة الائتمان العالمي التي عززت بالفعل أسعار الاقراض بالسوق بشكل حاد.

وقال مكتب الاحصاءات الأوروبي: إنه باستثناء اسعار الطاقة المتقلبة والمواد الغذائية غير المصنعة أو ما يصفه البنك المركزي الأوروبي بالتضخم الأساسي ويراقبه عن كثب عند اتخاذ القرارات فقد بلغ معدل التضخم في سبتمبر 0.4 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي واثنين بالمئة على أساس سنوي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد