Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/10/2007 G Issue 12802
الاقتصادية
الاربعاء 06 شوال 1428   العدد  12802
ما تزال العاصمة بحاجة للمزيد منها!!
ارتفاع ايجارات المراكز التجارية في الرياض20%

الرياض - «الجزيرة»

توقعت كورير انترناشيونال للاستشارات العقارية أن يظل الاستثمار في المراكز التجارية في العاصمة السعودية مربحاً لبعض الوقت نظراً لنمو الطلب من جانب المتسوقين.

وقالت الشركة في تقريرها عن السوق العقارية في الرياض الذي نقلته (رويترز): إن الايجارات في المراكز التجارية الفاخرة ارتفعت بنسب بلغت 20% منذ عام 2005 وأضافت ان خطى إقامة مراكز تجارية ومبان سكنية وإدارية تضم مساحات تجارية في الطابق الأرضي تتسارع.

وتابع التقرير (هذا الاتجاه من المتوقع أن يتزايد في المستقبل نظراً لوضع المتاجر كنشاط أساسي راقٍ في المملكة... تظل هناك آفاق قوية لاستثمارات مستقبلية مربحة في أصول المراكز التجارية).

وقالت الشركة انه بحلول نهاية العام سترتفع المساحات القابلة للتأجير في الرياض إلى 2.5 مليون متر مربع بالمقارنة مع 2.1 مليون في جدة و1.7 مليون في دبي.

وحتى بحلول عام 2010 ستظل السعودية تحتل المرتبة السادسة بين دول الخليج من حيث المساحة المؤجرة للفرد. وستحتل دبي المرتبة الأولى بأكثر من مترين مربعين للفرد بالمقارنة مع 0.5 متر للفرد في الرياض.

ومن جهة ذكرت المؤسسة أن من المرجح لايجارات المكاتب في أبوظبي التي ارتفعت بنحو 40 في المئة خلال العامين الماضيين أن تواصل الارتفاع خلال العامين القادمين.

وذكرت في تقريرها (يمثل استمرار تدفق المؤسسات الجديدة الحريصة على ترسيخ نفسها في إمارة أبوظبي فضلا عن التوسع الطبيعي للمؤسسات القائمة على خلفية الأوضاع الاقتصادية المواتية عوامل أساسية دافعة للطلب).

وأضافت أن هناك نحو 415 ألف متر مربع من المساحات المكتبية قيد الإنشاء وهو ما سيسهم في زيادة اجمالي المساحة المكتبية بالامارة إلى نحو مثليها إلى 850 ألف متر مربع بحلول العام 2011م.

وقالت إنها تتوقع أن تواصل الايجارات الارتفاع حتى يدخل معروض كبير السوق بدءاً من نهاية عام 2009 فصاعدا.

ويذكر أن أبوظبي استحدثت العام الماضي حدا أقصى لارتفاع الايجارات بلغ سبعة بالمئة لكبح الزيادة في الأسعار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد