Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/10/2007 G Issue 12802
الاقتصادية
الاربعاء 06 شوال 1428   العدد  12802
تراجع عمليات الطرح العام للأسهم بالخليج في الأشهر التسعة الأولى
تقرير: ارتفاع متوسط مبيعات الأسهم السعودية إلى خمس مرات بعد الإدراج

«الجزيرة» - الرياض

تراجعت عمليات الطرح العام الأولي لأسهم الشركات الخليجية بنسبة 4% في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي إلى 5.9 مليار دولار مع تراجع الطلب من المستثمرين لاسيما في قطر والكويت والبحرين.

وأفاد تقرير صادر عن شركة الاستثمار جلف كابيتال أن المستثمرين عرضوا أكثر مما سعت الشركات لجمعه خلال الشهور التسعة حتى 30 سبتمبر بمقدار 6.1 مرة في المتوسط وهو ما يعادل 1.3 مليار دولار لعملية البيع الواحدة وذلك مقارنة مع نحو 47 مرة أكثر مما سعت الشركات لجمعه في الفترة المقابلة من العام الماضي.

كما خفضت الشركة وفقاً للتقرير الذي نقلته رويترز من توقعاتها بخصوص قيمة عمليات الطرح العام الأولي المعلنة أو التي تم تحديد شركة لإدارتها خلال السنوات الثلاث القادمة إلى 7.9 مليار دولار مقارنة مع 18.7 مليار دولار توقعتها قبل نحو ستة أشهر.

وأشارت الشركة في تقريرها إلى أن شركات من بلدان الخليج العربية جمعت 6.2 مليار دولار في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي تقودها شركات من السعودية والإمارات العربية المتحدة و7.5 مليار دولار في العام 2006 بأكمله.

وتابعت أن متوسط حجم عملية الطرح الأولي تراجع 38 % إلى 227 مليون دولار خلال الشهور التسعة من العام الحالي.

وأضاف التقرير أن الأسهم السعودية التي بيعت هذا العام والعام الماضي ارتفعت في المتوسط إلى نحو خمسة أمثالها بعد الإدراج. كما ارتفعت الأسهم إلى نحو ثلاثة أمثالها في عمان وزادت إلى أكثر من مثليها في الإمارات.

وذكر التقرير أن الشركات السعودية كانت هي الأكثر جمعاً للأموال حيث جمعت 3.69 مليار دولار مقارنة مع 2.35 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي، مشيراً إلى أن الشركات الكويتية لم تجمع أي أموال بينما انخفضت المبيعات في قطر إلى 389 مليون دولار مقارنة مع 1.32 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد