Al Jazirah NewsPaper Friday  07/07/2007 G Issue 12700
الاقتصادية
السبت 22 جمادىالآخرة 1428   العدد  12700
وفقاً لتقرير مصلحة الإحصاءات بوزارة الاقتصاد
الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة ينخفض0.1% خلال مايو الماضي

الرياض - عبدالله الحصان

سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة خلال شهر مايو 2007م الموافق للفترة من 14 - 4 - 1428هـ إلى 14 - 5 - 1428هـ مقارنة بشهر إبريل 2007 انخفاضاً بلغت نسبته 0.1 في المائة.

وعزا تقرير أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط ذلك الانخفاض إلى التطورات التي شهدتها المجموعات الرئيسة التالية المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة.

1 - الأقمشة والملابس والأحذية.. سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 0.7 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الست المكونة لها وهي الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 1.5 في المائة و الملابس الجاهزة للرجال بنسبة 0.5 في المائة بينما ظلت المجموعات الفرعية التالية.. الأقمشة والملابس الرجالية والأقمشة والملابس النسائية وخياطة الملابس و الأحذية مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

2 - مجموعة الأطعمة والمشروبات.. سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 0.4 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته بعض من مجموعاتها الفرعية كان من أبرزها.. مجموعة البقول والدرنيات بنسبة 6.7 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته بعض البنود كان من أبرزها بند بطاطس - محلي - بنسبة 9.3 في المائة والخضراوات الطازجة بنسبة 4.3 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته بعض البنود كان من أبرزها بند كوسة بنسبة 13.0 في المائة والأسماك والقشريات بنسبة 3.14 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجله بند سمك طازج ( كنعد) بنسبة 11.4 في المائة مقابل ذلك سجلت تسع مجموعات فرعية ارتفاعاً في أرقامها القياسية كان من أبرزها.. مجموعة الخضراوات المحفوظة والمعلبة بنسبة 1.34 في المائة والحبوب ومنتجاتها بنسبة 1.1 في المائة مقابل ذلك ظلت مجموعة المشروبات والتبغ مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

3 - مجموعة الرعاية الطبية.. سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 0.24 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي مجموعة الأدوية بنسبة 0.64 في المائة بينما ظلت مجموعة نفقات الرعاية الطبية والنفقات الطبية الأخرى مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

4 - مجموعة النقل والاتصالات.. سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 0.24 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الأربع المكونة لها وهي مجموعة أجور انتقال بنسبة 1.54 في المائة والاتصالات ونفقاتها بنسبة 0.34 في المائة بينما ظلت مجموعة النقل والمواصلات وتشغيل وسائل النقل الخاصة مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

5 - مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه.. سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 0.74 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الأربع المكونة لها وهي الإيجار بنسبة 0.8 مقابل ذلك ظلت ثلاث مجموعات فرعية وهي مجموعة ترميم وإصلاحات المنزل ومصاريف المياه و الطاقة والوقود مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

6 - مجموعة التأثيث المنزلي.. سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 0.34 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته ثلاث مجموعات فرعية من المجموعات السبع المكونة لها وهي مجموعة الأثاث وتجهيز المنزل بنسبة 1.44 في المائة والأثاث والسجاد بنسبة 0.34 في المائة وأدوات منزلية وأدوات المائدة بنسبة 0.14 في المائة مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة سلع منزلية صغيرة بنسبة 0.34 في المائة وأجهزة منزلية صغيرة بنسبة 0.14 في المائة في حين استقرت مجموعتان فرعيتان وهي مجموعة المفروشات المنزلية والخدمات المنزلية ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

7 - مجموعة سلع وخدمات أخرى.. سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 0.34 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث الفرعية المكونة لها وهي مجموعة سلع شخصية ونسبته 1.04 في المائة ومواد النظافة والعناية الشخصية ونسبته 0.14 في المائة بينما ظلت مجموعة نفقات وخدمات أخرى مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

8 - مجموعات رئيسة أخرى.. إضافة إلى ماسبق لم يسجل أي تغير نسبي يذكر على مجموعة التعليم والترويح.

وبيّن التقرير أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة سجل خلال شهر مايو 2007 م مقارنة بنظيره من العام السابق 2006 م ارتفاعاً بلغت نسبته 3.04 في المائة وعزا ذلك الارتفاع إلى الارتفاعات التي سجلتها ست مجموعات رئيسية من السلع والخدمات في أرقامها القياسية:

1 - مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 6.54 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الأربع المكونة لها وهي مجموعة الإيجار بنسبة 8.34 في المائة الطاقة والوقود بنسبة 0.44 في المائة مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة ترميم وإصلاحات وصيانة المسكن بنسبة 4.14 في المائة و مصاريف المياه بنسبة 0.74 في المائة.

2 - مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 5.84 في المائة.. متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها السبع عشرة مجموعة الفرعية المكونة لها وكان من أبرزها.. مجموعة البقول والدرنيات بنسبة 42.34 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته بعض البنود كان من أبرزها بند (بطاطس محلي) بنسبة 57.24 في المائة والبيض بنسبة 17.64 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجله بند بيض محلي بنسبة 17.64 في المائة والفواكه الطازجة بنسبة 12.04 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته بعض البنود كان من أبرزها بند (رمان) بنسبة 77.44 في المائة.

3 - مجموعة الرعاية الطبية بنسبة 2.14 في المائة.. متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي مجموعة نفقات الرعاية الطبية بنسبة 4.34 في المائة والنفقات الطبية الأخرى بنسبة 0.84 في المائة مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة إنخفاضا في أرقامها القياسية وهي مجموعة الأدوية بنسبة 0.14 في المائة.

4 - مجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 2.14 في المائة.. وتأثرت هذه المجموعة الرئيسية بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الثلاث الفرعية المكونة لها وهي سلع شخصية بنسبة 6.14 في المائة و نفقات وخدمات أخرى بنسبة 0.54 في المائة مواد النظافة والعناية الشخصية بنسبة 0.24 في المائة.

5 - مجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 1.14 في المائة .. متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات السبع المكونة لها وهي مجموعة الخدمات المنزلية بنسبة 8.34 في المائة مقابل ذلك سجلت خمس مجموعات فرعية انخفاضاًً في أرقامها القياسية كان من أبرزها.. مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة 3.34 في المائة والأثاث والسجاد بنسبة 1.24 في المائة وأجهزة منزلية صغيرة بنسبة 0.74 في المائة بينما ظلت مجموعة الأثاث وتجهيز المنزل مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

6 - مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.74 في المائة .. متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الأربع المكونة لها.. تشغيل وسائل النقل الخاصة بنسبة 3.34 في المائة مقابل ذلك سجلت ثلاث مجموعات فرعية ارتفاعاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة الاتصالات ونفقاتها بنسبة 1.54 في المائة والنقل والمواصلات بنسبة 0.94 في المائة وأجور انتقال بنسبة 0.74 في المائة. مقابل ذلك سجلت مجموعتان رئيسيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية:

1 - مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 3.34 في المائة.. وقد تأثرت هذه المجموعة الرئيسية بالانخفاض الذي سجلته أربع مجموعات فرعية من المجموعات الست المكونة لها كان من أبرزها.. مجموعة الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 8.04 في المائة الأقمشة والملابس النسائية بنسبة 1.84 في المائة والملابس الجاهزة للرجال بنسبة 1.54 في المائة مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان ارتفاعا في أرقامها القياسية وهي.. خياطة الملابس بنسبة 3.54 في المائة والأقمشة والملابس الرجالية بنسبة 1.74 في المائة.

2 - مجموعة التعليم والترويح بنسبة 0.34 في المائة.. وتأثرت هذه المجموعة الرئيسة بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها كان من أبرزها .. مجموعة أجهزة الترفيه والترويح بنسبة 8.74 في المائة ونفقات الترويح بنسبة 3.84 في المائة مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة ارتفاعاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة نفقات التعليم بنسبة 0.94 في المائة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد