Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/06/2007 G Issue 12684
الريـاضيـة
الخميس 06 جمادىالآخرة 1428   العدد  12684
الحكير والعبدالهادي في مؤتمر صحفي مشترك:
بطولة كأس خادم الحرمين للأندية الثمانية الأبطال فقط.. وفرق الأولى والثانية قد تشارك فيها

*كتب - نبيل العبودي

ذكر الأستاذ ماجد الحكير رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم بأن بطولة مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال التي أقرت ضمن منافسات الموسم القادم الذي سينطلق اعتباراً من الـ 23-8-2007م الموافق اليوم الخميس 10-8- 1428هـ ستقام بنظام خروج المغلوب للأندية الثمانية الأبطال، وهم بطل الدوري الممتاز ووصيفه إضافة لبطل مسابقة كأس ولي العهد وبطل كأس مسابقة الأمير فيصل وهذه الفرق سيتم وضعهم في المستوى الأول إضافة إلى الأربعة الأندية الأخرى هم أصحاب المراكز من الثالث وحتى السادس في مسابقة الدوري وهؤلاء هم في المستوى الثاني.وستقام تلك البطولة بنظام خروج المغلوب ذهاباً وإياباً.

مشيراً إلى أن البطولة سميت بذلك المسمى للأندية الأبطال لمنحها أهمية كبرى لأهمية المسابقة وقوتها واختيار صفوة الأندية البطلة.

كما أوضح بأن مسابقة كأس الأمير فيصل للأندية تحت 23 سنة ستقام الموسم المقبل بنظام مختلف عما كان معمولا به سابقاً حيث كان يتم توزيع الفرق على أربع أو ثلاث مجموعات في حين سيتم توزيع الفرق المشاركة في المسابقة على مجموعتين فقط مبيناً أن الهدف من ذلك هو إعطاء المسابقة أهمية أكبر لزيادة عدد المباريات لكون اللاعبين المشاركين في الفرق هم من صغار السن الأمر الذي يتطلب منهم مزيدا من الخبرة والمباريات لإعدادهم الإعداد الأقوى ليكونوا نواة جاهزة للفرق الأولى في المسابقات، وكذلك لإعطاء ومنح المدربين الفرصة للوقوف على مستويات اللاعبين خاصة وأن الغالبية منهم هم من اللاعبين الصاعدين من درجة الشباب.

مشيراً إلى أن هذه المسابقة ستعطي الفرصة لجميع الفرق المشاركة فيها للعب بخمسة لاعبين فقط ممن هم أعمارهم تتجاوز الـ23 سنة.

مضيفاً بأن الاتحاد السعودي لكرة القدم ومن خلال إعداده للروزنامة الخاصة بمنافسات الموسم القادم كان لابد له من مراعاة مشاركات الأندية السعودية في البطولات الخارجية، وألا تتجاوز مشاركة النادي في بطولة واحدة تفادياً لتأجيل عدد كبير من المباريات في المسابقات، وبالتالي قد تحرم بعض الأندية مشاركة اللاعبين الدوليين والنجوم معه في عدد كبير من المباريات منوهاً إلى أن جميع مباريات الدوري ستقام نهاية الأسبوع فقط يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع على أن تقام مباريات ومنافسات مسابقة كأس الأمير فيصل خلال الأيام وسط الأسبوع، كما تم مراعاة الإجازات والمواسم الدينية في المملكة كالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وكذلك أيام الحج.

مؤكداً على أنه كما تم مراعاة مشاركات الأندية خارجياً، فقد تم مراعاة مشاركات المنتخبات في البطولات وأهمها المنتخب الأولمبي والمنتخب الأول.

كما أوضح بأن مشاركات الأندية السعودية في المشاركات الخارجية خلال الموسم المقبل تم توزيعها على الأندية بحيث لا تكون مرتبطة بأكثر من بطولة واحدة مشيراً إلى أن التوزيع تم بشكل قياسي على الفرق الأبطال.

حيث سيشارك فريقا الاتحاد والأهلي في الآسيوية لكونه من شروط البطولة ولوائحها وأنظمتها مشاركة الفرق الأبطال في كل دولة بطل الدوري وبطل الكأس وهما بطلا هذا الموسم.

وكان من المفترض مشاركة الهلال في العربية لكونه وصيف البطل إلا أن ارتباطه بالآسيوية دفعنا إلى إشراكه في الخليجية كون البطولة العربية تتعارض في بعض الأحيان مع المباريات الآسيوية، وتم استبداله بالوحدة الثالث والشباب الرابع كفريقين من المملكة.

واختير الاتفاق السابع في الدوري في الخليجية لكون الأهلي السادس هو بطل كأس ولي العهد وسيشارك في الآسيوية ولهذا تم اختيار فريق الاتفاق.

كما تطرق الحكير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر أمس بمصاحبة الأمين العام بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ فيصل العبدالهادي تطرق خلال حديثه إلى طريقة حسم بطل الدوري بعد العودة إلى النظام السابق والمعمول به في جميع الدول العالمية فقال: إنه لا يزال العمل جارياً حتى الآن لإعداد الآلية الأنسب التي يمكن أن تحسم بطولة الدوري حيث ذكر بأن اللجنة المكلفة تدرس عدداً من المقترحات ومنها طريقة الحسم إذا تساوى فريقان بالنظر إلى نتيجة مباراتيهما في المسابقة بغض النظر عن الأهداف، كما يتم حالياً بالدوري الإسباني أو من خلال إقامة مباراة فاصلة بين الفريقين كما هو معمول به في الدوري الإنجليزي.

وفي حالة تساوي أكثر من فريقين أن يتم الحسم عن طريق إقامة دوري بينهم من دور واحد.

مؤكداً بأن الآلية سيتم تحديدها خلال الأيام القليلة القادمة وبعد عرضها على سمو الرئيس العام الاتحاد لاعتمادها رسمياً.

وختم حديثه بالتأكيد على أنه من الصعب جداً الفصل بين المسابقات ولكن ما تم الحد منه هو التدخل فيما بينها كما كان في السابق.

من جانبه تحدث الأستاذ فيصل العبدالهادي الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم حيث بين جدول مسابقة الدوري سيصدر خلال الفترة القادمة وبعد الإعلان عن المسابقات العربية والخليجية للأندية حتى لا يتعارض مع مبارياته ولا تشكل ضغطاً على الأندية المشاركة فيها.

إضافة إلى أن الأمانة العامة بالاتحاد تسعى لتفادي كثير من السلبيات التي حدثت خلال المواسم الماضية موضحاً بأن الجدولة للمسابقات والمباريات تمت مبدئياً وصنفت تصنيفاً جيداً إلا أن العائق دائماً أمام الفرق السعودية بخلاف ماهو في الدوريات الأخرى بعد المسافات بين الدول العربية الموزعة على قارتين هما آسيا وإفريقيا وبالتالي السفر إلىبعض الدول العربية يستغرق حوالي السبع والثماني ساعات مما يشكل عبئا على الفرق بينما لا نجد ذلك في الدول الأوربية التي تستطيع أن تلعب مباراتين في الأسبوع الواحد محلية وقارية، فالمسافة لا تتجاوز الساعتين وهو ما يشابه السفر بين مدينة وأخرى سعودية.

وحول طرح مناقصة لرعاية الدوري السعودي للموسم المقبل، أوضح الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم بأن تعليمات سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم تنص على أن يتم دراسة هذا المشروع من كافة جوانبه لرعاية جميع المسابقات السعودية حيث تم تشكيل لجنة لدراسة ذلك وسترفع توصياتها لسمو الرئيس العام.

وبين الأمين العام أن سمو الرئيس العام ومن خلال ما طرح في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد وجه لجنة الاحتراف بدراسة مشروع تطوير لائحة الاحتراف والأخذ في الاعتبار تنظيم العلاقة بين الأندية واللاعبين المحترفين المحليين والأجانب، مشيراً إلى أنها ستكون جاهزة بإذن الله قبل بداية الموسم القادم.

وحول العقوبات التي اتخذت خلال الموسم الماضي لعدد من الأندية، أوضح الأمين العام بأن كافة اللجان تستمد عقوباتها من خلال اللوائح الجزائية المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، مبيناً أن كافة اللجان تسعى دائماً لتطوير لوائحها باستمرار بما يتماشى مع اللوائح الدولية.

وأعرب عن ثقته الكبيرة في جميع الأندية والجماهير الرياضية لمشاهدة موسم رائع ومتميز في الموسم القادم.

ثم بدأ الحكير والعبدالهادي في الإجابة على تساؤلات الإعلاميين وتوضيح كثير من النقاط حول نظام المسابقات في الموسم المقبل ومن أبرزها.

- أكد على أن تأجيل المباريات لايتم حتى وإن وافق الفريقان على ذلك إلا بوجود الأسباب الحقيقية لذلك التأجيل. وهذا بخلاف تقديم المباريات عن موعدها من المساء إلى العصر بحكم مواعيد الحجوزات وغيرها.

- بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للفرق الأبطال التي سيشارك فيها بطل مسابقة الأمير فيصل سيشارك بالفريق الأساسي وليس بفريقه في المسابقة إلا إذا رأى النادي ذلك.

وسميت بطولة الأبطال كون المشاركين هم من أبطال الموسم وليست محصورة على فرق الممتاز فقط فبطل مسابقة كأس ولي العهد قد يكون أحد أندية الدرجة الأولى أو حتى الثانية، ولكنه سيشارك بصفته بطل كأس ولي العهد.

- أشادا بتقديم جوائز للأفضل والأبرز في الموسم، كما تم هذا الموسم وأكدا على أن الاتحاد ربما تبنى فكرة تقديم جوائز لأفضل لاعب وهداف وأفضل حارس مع مساهمة بعض الشركات في القطاع الخاص.

- أكدا على أن الاتحاد السعودي يعمل جاهداً الآن على حل جميع المشاكل القائمة بين الأندية واللاعبين المحترمين في الاتحاد الدولي لإغلاق هذا الملف نهائياً مع دراسة مستمرة لتطوير اللائحة الخاصة بالاحتراف.

- نفى الأمين العام ما تم تناوله حول بعض مشكلات اللاعبين الموقوفين في الدوري العام الماضي والتي من أبرزها المحترف نداوي عثمان وقال: إن جميع الأندية تحصل على العقوبات المفروضة على اللاعبين من خلال مندوبيهم في الاتحاد ولكن هناك من يستغل بعض الظروف لصالحه بطريقة أو أخرى.

ثم أعلن مواعيد المسابقات في الموسم القادم حسب مواعيدها الزمنية من خلال تعميم تم توزيعه علىجميع مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة بعد اعتماد البرنامج الزمني من قبل سمو الرئيس العام لرعاية الشباب حيث ستكون بداية الموسم بالدوري الممتاز ثم يعقبها انطلاق مسابقة كأس الأمير فيصل، ومن ثم مسابقة كأس سمو ولي العهد وتختتم مسابقة كأس خادم الحرمين للأندية الأبطال.

وقد جاء البرنامج الزمني لمسابقات وبطولات الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للموسم الرياضي 1428هـ وذلك على النحو التالي:

1- مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وتبدأ يوم الخميس 25-4-1429هـ الموافق 1-5-2008م وستقام المسابقة على ثلاث مراحل كالتالي:

* دور الثمانية وتقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتين (ذهاب وإياب).

* دور الأربعة وتقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتين (ذهاب وإياب).

* إقامة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والنهائي بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

2- مسابقة كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد والمقر إقامتها على ثلاث مراحل

* المرحلة الأولى: التصفيات الأولية لمسابقة كأس ولي العهد ويشارك فيها أندية الدرجة الثالثة بالمناطق ويجب أن تنتهي قبل يوم السبت 26-10- 1428هـ الموافق -7-11- 2007م.

* المرحلة الثانية: وتبدأ يوم الخميس بتاريخ 5-11- 1428هـ الموافق 15-11- 2007م ويشارك فيها أندية الدرجة الأولى والدرجة الثانية والأندية المتأهلة من المناطق.

* المرحلة النهائية: ويشارك فيها أندية الدرجة الممتازة بالإضافة للأندية الأربعة المتأهلة من المرحلة الثانية للمسابقة وستبدأ المسابقة يوم الخميس 29-1-1429هـ الموافق 7-2-200م.

3- مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة وتبدأ المسابقة يوم الأحد 20-12-1428هـ الموافق 30-12-2007م وتوزع الأندية فيها على مجموعتين تقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين ماعدا مباريات الدور نصف النهائي والنهائي فتقام مبارياتها بخروج المغلوب من مرة واحدة.

4- مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الأولى والثانية وتبدأ المسابقة يوم الأربعاء 2-8-1428هـ الموافق 15-8-2007م وتوزع الأندية فيها على (8) مجموعات تضم كل مجموعة (3) أندية ماعدا مجموعتين تضم كل منها (4) أندية وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين ما عدا مباريات دور الثمانية ودور الأربعة والنهائي فتقام مبارياتها بخروج المغلوب من مرة واحدة.

5- مسابقة الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة وتبدأ يوم الخميس 10-8- 1428هـ الموافق 23-8- 2007م وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين.

6- بطولة المملكة لأندية الدرجة الأولى وتبدأ يوم الخميس 6-10-1428هـ الموافق 18-10-2007م وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين.

7- بطولة المملكة لأندية الدرجة الثانية وتبدأ يوم الخميس 13-10-1428هـ الموافق 25-10-2007م وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين.

8- بطولة أندية المملكة لدرجة الشباب (الفئة الممتازة) وتبدأ يوم الخميس 20-10- 1428هـ الموافق 1-11- 2007م وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين.

9- بطولة أندية المملكة لدرجة الناشئين (الفئة الممتازة) وتبدأ يوم الجمعة 28-10- 1428هـ الموافق 9-11- 2007م وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دورين.

10-بطولة المملكة لأندية الدرجة الثالثة أبطال المناطق والمقرر إقامتها على مرحلتين:

* المرحلة الأولى: (مرحلة المجموعات) ويشارك فيها (17) ناديا المتأهلة من المناطق وتبدأ يوم السبت 23-2- 1429هـ الموافق 1-3- 2008م ويشارك فيها الأندية المتأهلة من المناطق توزع على أربع مجموعات تضم كل مجموعة (4) أندية ماعدا مجموعة واحدة تضم (5) أندية.

* المرحلة الثانية: ويشارك فيها (8) أندية المتأهلة من المرحلة الأولى وتبدأ يوم السبت 28-3-1429هـ الموافق 5- 4-2008م توزع على مجموعتين وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دور واحد ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للمرحلة النهائية وتقام مبارياتها بنظام الدوري من دور واحد.

11- يجب أن يحدد بطل المنطقة لأندية الدرجة الثالثة قبل يوم السبت 17-1- 1429هـ الموافق 26-1- 2008م.

12- بطولة أندية المملكة لدرجة الشباب (الفئة الأولى) وتبدأ يوم الجمعة 6-3- 1429هـ الموافق 14-3- 2008م.

13- بطولة أندية المملكة لدرجة الناشئين (الفئة الأولى) وتبدأ يوم الخميس 12-3- 1429هـ الموافق 20-3- 2008م.

14- يجب أن يحدد بطل المنطقة لأندية الدرجتين الشباب والناشئين قبل يوم السبت 16- 2-1429هـ الموافق 23-2- 2008م.

15- المسابقات والبطولات التي تشرف على تنظيمها مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمناطق تبدأ يوم الأربعاء 2- 8-1428هـ الموافق 15-8- 2007م.

16- الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التقيد بالمواعيد المحددة لانتهاء مباريات تصفيات البطولات الواردة في البنود (2) و(11) و(14) من هذا التعميم لأهميتها ولارتباطها بمواعيد المراحل النهائية لتلك البطولات.

للإحاطة والاعتماد وإبلاغ الأندية التابعة لديكم والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إنجاح البرنامج الزمني لمسابقات وبطولات الموسم الرياضي 1428 وفق المواعيد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد