Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/05/2007 G Issue 12635
الريـاضيـة
الخميس 16 ربيع الثاني 1428   العدد  12635
في حوار دام يومين.. نيبوشا يكشف الكثير من أسرار القلعة ويؤكد:
ديمتري ساعد الأهلي في الفوز بكأس ولي العهد النقص حرمني بطولة الدوري.. ولن أدرب الاتحاد مهما كان الثمن

* حاوره - سلطان الجلمود:

كشف المدير الفني لفريق الأهلي نيبوشا الأسباب الحقيقية التي ساعدته على تحقيق البطولة الثانية على التوالي له هذا الموسم، وتحدث عن فريقه وشخّص واقع الكرة السعودية .. كما تطرّق نيبوشا إلى العديد من المواضيع الخاصة به وبناديه الأهلي خلال هذا الحوار الذي أجرته (الجزيرة) معه بعد نهائي كأس ولي العهد وحصول الفريق الأهلاوي على كأس البطولة لهذا الموسم.

وأكد نيبوشا خلال الحوار أن عقده ينتهي مع الأهلي الشهر القادم ويوجد لديه العديد من العروض ولكنه يفضل الاستمرار مع الأهلي ..فإليك تفاصيل هذا الحوار:

التغييرات خدمتني

* في البداية نبارك لك الفوز بكأس ولي العهد لهذا الموسم .. ماذا تقول بعد هذه المناسبة؟

- لا يوجد شيء جديد يذكر عن هذه المناسبة وكل ما في الأمر أننا لعبنا من أجل الفوز وحققنا ذلك، وفنياً كان فريق الاتحاد الأفضل في الشوط الأول وبعد التبديل الذي أجراه ديمتري في الشوط الثاني بإخراج عبد الله الواكد زادت ثقتي بالفوز وأيضاً لم يظهر لاعبو الاتحاد بالمستوى الفني المعروف عنهم عكس لاعبي الأهلي الذين قدموا كل ما لديهم في هذا اللقاء وطبّقوا المطلوب منهم في المباراة.

* وهل كانت نقاط الضعف في الاتحاد واضحة لك أثناء المباراة؟

- كما قلت لك بعد أن تم تبديل الواكد تغيّرت طريقة اللعب لفريق الاتحاد فبدلاً من الاستمرار بطريقة (4-5-1) أصبحت (4-4-2) وهذا ساعدنا كثيراً في خلق مساحات بمنطقة الوسط وساعد لاعبينا على وجود مساحات في الملعب واستطعنا الوصول إلى المرمى والتسجيل.

* وما سر التفوُّق على فريق الاتحاد في نهائيين متتاليين؟

- جميع اللقاءات التي تتم بين الأهلي والاتحاد تعتبر لقاء قمة وهذا حلم أي فريق بالفوز، واستطعت أن أفوز في لقاءين سيسجلان في التاريخ لأن الفوز في اللقاء الأول جعلنا نحصل على بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد والفوز الأخير أهّلنا للفوز بكأس ولي العهد.

النقص حرمنا الدوري

* هل تحقيق بطولتين محليتين كان السبب الرئيسي فيه هو التركيز عليهما وترك المنافسة على كأس دوري خادم الحرمين؟

- إذا أردت أن تحقق بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يجب أن يكون لديك فريق متكامل ونحن في الأهلي تعرّضنا منذ بداية الموسم إلى نقص بسبب انضمام عدد كبير من لاعبي الفريق إلى المنتخب الأولمبي أو المنتخب الأول لكرة القدم.

ولم ألعب فترة طويلة بعناصر أساسية وهذا سبّب لي خللاً في الفريق وأجبرت أن أضحي بهذه المسابقة وأركز على المسابقتين الأخريين، بالإضافة إلى البطولة العربية التي وصلنا فيها إلى نصف النهائي وكنا قريباً من اللقب لو لا الظروف التي حصلت في الجزائر ويعلمها الجميع والتي حالت دون ذلك.

لن أدرِّب الاتحاد

* متى ينتهي عقدك مع الأهلي؟

- ينتهي عقدي بنهاية الشهر القادم ولا أعلم ماذا سيحصل بعد ذلك ولكن أنا متأكد أني سأستمر إذا كانت هذه رغبة الأهلاويين وإذا لم يرغبوا ذلك فلا توجد لدي أي مشكلة.

* وهل أبدت الإدارة الأهلاوية رغبتها في ذلك؟

- لم نتحدث بهذا الشأن لأنّه لا يزال العقد في هذه الفترة سارياً وبعد نهايته لكلِّ حدث حديث.

* وماذا عن عرض إدارة الاتحاد؟

- لن أوقّع مع أي نادٍ في السعودية سواء الاتحاد أو غيره حتى لو كانت قيمة العقد تصل إلى ثلاثة أضعاف عرض فريق الأهلي، ولن أتفق مع أي نادٍ إلاّ بعد الاتفاق مع الأهلي.

الأهلي أفضل من برشلونة

* تحدثت كثيراً قبل المباراة والنهائي وانصبّ حديثك في الفوز وبثقة كبيرة .. ما سر في ذلك؟

- أنا مدرب لفترة طويلة وأعرف ماذا يحتاج فريقي ولأنّي عندي فريق جاهز قبل المباراة تحدثت بثقة كبيرة عن الفوز، وكما تعلم أن هناك من تحدّث بعد المباراة وقال: (إن الأهلي فاز بالحظ) وأنا أؤكد أنّ ذلك غير صحيح إطلاقاً، ولكن من يعمل بإخلاص حتماً سيحقق نتيجة لأنّ الإنجازات تأتي بالعمل ونحن في هذا الموسم شاركنا في أربع بطولات واستطعنا أن نحقق اثنتين منها ووصلنا إلى نصف النهائي في بطولة دوري أبطال العرب .. ومعظم الفرق قد تشارك في أكثر من بطولة ولا تحقق سوى بطولة وعلى سبيل المثال فريق برشلونة الذي حقق بطولة واحدة رغم مشاركته في أكثر من بطولة.

* حدثت غربلة في فريق الأهلي في الموسمين الأخيرين هل كانت هي السبب الرئيسي في تحقيق البطولات؟

- كل اللاعبين سألوني عن ماذا يفعلون بعد رحيل مجموعة منهم فأجبتهم بأنّ من رحل لا يفيد الفريق حالياً وعلى سبيل المثال وليد الجيزاني الذي لم يوفق في الأهلي وذهب إلى الشباب وأصبح يلعب أساسياً، ولكن أحب أن أؤكد أن المجموعة الحالية هي التي ستخدم الفريق ولا يعني انتقال عدد من اللاعبين أنهم سيئون، وعلى سبيل المثال تنري هنري الفرنسي الذي كان سيئاً مع جوفنتس الإيطالي قبل انتقاله إلى فريق الأرسنال الإنجليزي، حيث أصبح من نجوم الفريق.

وأعتقد أن بعض اللاعبين يحتاجون إلى وضعية وظروف أفضل ولم يجدوها في الأهلي، وربما يجدونها في أندية أخرى .. وكما شاهد الجميع لم يؤثر غيابهم عن الأهلي حيث واصل الفريق مسيرته وتمكن من تحقيق البطولات.

* وهل كانت الغربلة بقرار إداري أو وجهة نظر فنية من قِبلكم؟

- بالنسبة لي لا يهمني ذلك، وكل ما أهتم به هو أن أقيِّم اللاعب حسب عطائه في التمارين والمباريات، ولا أنظر إلى اللاعب سواء كان كبيراً أو صغيراً، ولكن أؤكد بأنّ اللاعب الشاب يسمع ويعطي أكثر من غيره ويسهل على المدرب تشكيله بطريقته التي يريدها .. وعلى العكس فإنّ اللاعبين الكبار يجب أن يكون التعامل معهم بطريقة معيّنة.

مالك النجم الأول

* برز أكثر من لاعب في الأهلي هذا الموسم في مقدمتهم هداف الفريق مالك معاذ .. كيف ساهم نيبوشا في ذلك؟

- بالنسبة لمالك بعد أن وصلت إلى جدة وتسلّمت المهام الفنية لم يكن معاذ مع الفريق وشاهدته في التدريبات وكان لديه مقومات النجم ولم يكن متأقلماً في البداية مع مركزه كمهاجم، ولكن مع المباريات أصبح يقدم بشكل جيد واستطاع أن يكون النجم الأول في الفريق والمنتخب وكل ما أتمناه أن يواصل ذلك.

* تردّد في الوسط الرياضي عن وجود عرض من قِبل المنتخب الأولمبي لك ما صحة ذلك؟

- أنا على أتم الاستعداد بأن أكون مدرباً للمنتخب الأول إذا أعطيت لي الفرصة، وبالنسبة للمنتخب الأولمبي ليس لدي طموح لذلك، وبالمناسبة كنت في الفترة الماضية أتوقع أن يتم الاتصال عليّ من قِبل المسئولين في المنتخب الأول.

* بوجودك موسمين مع الأهلي .. ما هي أبرز الإيجابيات والسلبيات التي شاهدتها في الدوري السعودي؟

- أنا أعرف الكرة السعودية بشكل جيد وأنا أقولها بصراحة إنّ الكرة السعودية تعتبر حالياً هي الأولى على المستوى الآسيوي.

وأتمنى أن يعمل المسئولون في الأندية بشكل مهني واحترافي لزيادة التطور .. وبالنسبة للمسئولين في الاتحاد السعودي يجب أن يعطوا التخطيط الجيد والسليم للأندية منذ البداية، ويجب أن يتم وضع برامج مستقبلية وبذلك تستطيع الأندية العمل بشكل جيد والتي يجب أن تكون برامجهم بشكل طويل ووفق خطة زمنية، وأنا متأكد أنه إذا تم العمل وفق ذلك فإن الأندية السعودية ستقارع الأندية الأوروبية.

* من لفت انتباهك من لاعبي الأندية الأخرى؟

- جميع الأندية تملك مواهب ونجوماً ولا أود أن أذكر لاعبين ولكن باعتقادي أن المنتخب الأولمبي يملك كوكبة من النجوم.

وأستطيع أن أتحدث عن لاعبي الأهلي لأني قريب منهم وأعرف نقاط القوة والضعف فيهم، وأبرز لاعبي فريقي تركي الثقفي ومحمد عيد وجوفين البيشي وموسى معتز، وأعتقد أن هؤلاء سيكون لهم مستقبل كبير في الكرة السعودية.

الاتحاديون سبب المشاكل

* دائماً تحدث بعض المشادات بعد لقاء الأهلي والاتحاد تخرج عن الروح الرياضية .. ما رأيك في ذلك خصوصاً ما حدث بعد المباراة النهائية؟

- حقيقة لم أكن موجوداً في نفس اللحظة التي حدثت فيها الأحداث وأنا متأكد أن لاعبي الاتحاد هم من بدؤوا في افتعال هذه الأحداث وأعتقد أن خسارة البطولة أخرجتهم عن أخلاقهم.

وليس جيداً أن يحصل مثل ذلك لأنها رياضة وهذا خطأ كبير سواء من جانب الاتحاد أو من جانبنا كأهلاويين ولا بد أن لا تتكرر مثل هذه الأحداث.

* انتقال نايف القاضي لفريق الشباب هل كان برغبة منك أو لم تكن تعلم إلاّ بعد انتقاله؟

- كما تعلم فهو كان معاراً إلى فريق الريان القطري في الفترة السابقة وبعد أن تم تقديم عرض من فريق الشباب قمنا بدراسة العرض ووجدنا أن غيابه لن يؤثر على الأهلي لعدة أسباب من أهمها وجود أكثر من بديل مثل خالد بدرة ومحمد عيد ووليد عبد ربه وهذا لا يلغي أن نايف لاعب كبير ويشارك مع المنتخب الأول حالياً.

عبد الغني النجم الأول

* في الموسم الماضي لم تكن تعتمد على حسين عبد الغني ولكن في هذا الموسم أصبح نجم الفريق الأول .. ما السر في ذلك؟

- تكرر السؤال كثيراً عن هذا اللاعب وتحدثت مراراً في هذا الشأن وكل ما أود أن أقول إن طريقتي لا تعتمد على لاعب واحد حتى لو كان نجماً لأنني أود أن يكون الفريق جميعهم نجوماً، ولو حصل أن وُجد لديّ نجم لا أستطيع أن أسمح له بأن يغير الفريق.

وبالنسبة لحسين عبد الغني يعتبر من أفضل نجوم السعودية من خلال أدائه ومواظبته على التمارين وبالتالي نجده أساسياً مع الفريق، ويعتبر أفضل لاعب لدينا وإذا حصل من أي لاعب عكس ذلك فلن يشارك.

* وماذا ينقص الأهلي في المرحلة القادمة؟

- لا ينقص الأهلي شيء ولكن ما يضره هو عدم الثبات على تشكيلة معيّنة بسبب انضمام اللاعبين إلى المنتخبات.

* في حال استمرارك مع الأهلي هل تعد الأهلاويين ببطولة الدوري وبطولة كأس آسيا في الموسم القادم؟

- أنا استطعت تحقيق بطولتين في هذا الموسم ولديّ أهداف في الموسم القادم ولو استمررت مع الأهلي فأنا متأكد من حصولي على بطولة الدوري في الموسم القادم، وسنقدم أيضاً مستوى مشرفاً في دوري أبطال آسيا حيث سنعمل على برنامج معيّن من الآن للموسم القادم.

* وما هي أبرز الشروط التي ستطلبها من أجل تجديد عقدك؟

- لا توجد شروط معيّنة وإنّما تشابه هذه الشروط ما يطلبه المدربون في الأندية الأخرى.

* قدم رئيس أعضاء هيئة الشرف الأمير عبد الله بن فيصل سيارة مرسيدس لك بعد النهائي .. ما سر هذه الهدية؟

- أولاً أشكر الأمير عبد الله على هذه الهدية التي تعتبر من أجمل الهدايا التي تلقّيتها، والسر في ذلك أن الأمير عبد الله سبق وأن وعدني قبل ثلاثة أشهر بأن يقدم لي الهدية وحدد نوعها وحصل مني ما وعدت به وأوفى هو بالهدية.

لقطات من الحوار

* تم الحوار أثناء معسكر فريق الأهلي الذي أقيم بمدينة الرياض استعداداً للقاء فريق الهلال في المباراة الماضية في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بفوز الهلال 3 - صفر.

* تم إجراء اللقاء على جزئين وذلك لاعتذار نيبوشا في اليوم الأول عن إكمال الحوار بسبب الإرهاق.

* قام الزميل محمد الغامدي بالترجمة في الجزء الأول .. أما في الجزء الثاني فقد قام الأستاذ سالم القحطاني بالترجمة.

* خلال اللقاء تلقّى نيبوشا العديد من الاتصالات كان أبرزها من مدير أعماله خليفة المطيري.

* توقّف اللقاء أكثر من مرة بسبب وجود العديد من الجماهير الأهلاوية التي كانت تلتقط الصور التذكارية مع نيبوشا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد