Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/04/2007 G Issue 12608
الريـاضيـة
الجمعة 18 ربيع الأول 1428   العدد  12608

(بريدرزكاب السعودية) على ضفاف عروس البحر الأحمر
عز الخيل 12 مهرجان الملايين ومسك الختام لسباقات جياد السعودية

* كتب - عايض البقمي:

نهائي دورة كأس عز الخيل 2007 أو بريدرزكاب السعودية يعتبر واحداً من أهم وأكبر مهرجانات سباقات الفروسية بالسعودية وقبلة أنظار ملاك الخيل من كافة أنحاء ميادين الخيل بالمملكة الذي سيكون مسك الختام لسباقات الموسم الحالي.

هذه السنة وبالتحديد عصر الأربعاء المقبل يحط كرنفال عز الخيل رحاله على ضفاف عروس البحر الأحمر بمدينة جدة في نسخته الـ12 ومواصلاً بذلك رحلته السنوية دون توقف وعلى ارتفاعات شاهقة (فوق هام السحاب) بجوائزه الملاينية والسخية من سلطان الميادين وعزها صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير أدام الله عزه ووقفاته الوطنية.

منذ انطلاقة دورة عز الخيل عام 1416هـ وبفكرة رائدة من سمو الأمير سلطان بن محمد وهي تضخ شريان العافية لمربي الخيول وملاك الخيل إلى كافة ميادين الفروسية بدءاً من قلعة الإنتاج بالجنادرية ومروراً بكل من رماح - المجمعة - الزلفي - القصيم - حائل - الأحساء - الجبيل - جدة. وباتت هذه الهواية المكلفة مادياً في تلك الميادين تستمد حيويتها (منشآت وسباقات) عبر إعانة الدورة وجوائزها المخصصة سواء للتصفيات التمهيدية أو في ختام الدورة الذي يقام سنوياً في أحد ميادين الوطن.

60 مليوناً

بلغ دعم الأمير سلطان بن محمد راعي الدورة منذ انطلاقتها عام 1416هـ 54 مليون ريال ولتصل مع ختام الدورة المقبلة في نسختها الـ12 إلى 60 مليون ريال حيث تبلغ جوائز الدورة السنوية 6 ملايين ريال وبواقع 4 ملايين كإعانة الميادين وجوائز التصفيات التمهيدية فيما تبلغ جوائز النهائي للأشواط السبعة الختامية مليوني ريال.

ما بين بطل أبطال الميادين وكأس الدورة الكلاسيكي الثمين

أنظار عشاق الخيل من كافة مناطق المملكة ومحافظاتها ملاك وجماهير ستتحول عصر الأربعاء الماضي إلى نادي الفروسية (بجدة) لمواكبة أحداث الأشواط السبعة الكلاسيكية التي ارتفعت وتيرة أبطالها الترشيحية وأصبحت حديث مجالس أوساط الخيل هذه الأيام وبالتالي انقسام تلك الأصوات ما بين بطلي الزلفي حاملة اللقب (نجمة الزلفي) و(نجم وعد) وأصوات أخرى ترى أن اللقب لن يتعدى أراضي وشواطئ عروس البحر الأحمر في ظل وجود الحديدية الزرقاء (زكايف) بطلة جدة.. وستبلغ المنافسة أوج روعتها وإثارتها مع انطلاقة أولى الأشواط ومعرفة (بطل أبطال ميادين الفروسية بالمملكة) من خلال نقاط هذه البطولة (نقاط كراسي الذهب المثيرة) التي تبدأ ب3 نقاط في أولى الأشواط الافتتاحية مروراً ب4 نقاط في الشوط الثاني والثالث و5 نقاط في الشوط الرابع و7 نقاط في الشوط الخامس والسادس ولتصل بطولة أبطال الميادين (ملح الدورة) ذروتها عند الشوط الختامي (كأس الدورة) والمصنف ب10 نقاط وكل نقطة حسب نظام الدورة تساوي 10 آلاف ريال.

مسارات.. مسارات

* يحمل لقب بطل الدورة الماضية نجمة الزلفي التي فازت بها في نهائي العام الماضي بالجبيل.

* * *

* لقب بطل أبطال الميادين السعودية في العام الماضي ذهب لميدان الزلفي.

* وصل عدد الجياد المشاركة في هذه الدورة إلى رقم قياسي حيث حظيت هذه الدورة بمشاركة (396) جواداً في تأكيد على الإقبال المنقطع النظير لدورة الوطن والجماهير.

* * *

* مهرجان (الطيار) بهداياه ال6 السخية التي ستقام عصر الاثنين المقبل احتفاءً بالدورة وسلطانها أبو نايف يؤكد مجدداً الصفات السامية والتلاحمية للشهم محمد بن عايش الطيار (عاشت أيامك يا وصيف بطل دوري المستورد).

* * *

* أشاد عدد كبير من ملاك الخيل والزملاء الإعلاميين في كافة أنحاء الوطن الكبير بالمعلومات الوافية وكل ما يخص الدورة من أنظمة ونتائج عبر موقعها الرسمي بالإنترنت.

المسار الأخير

صحبة ما تنومس ما عليها حلها

كم أمور تغر العاقل الأجودي

الليالي تجارب والرجال عملها

صاحب مثل ضلع (طويق) والافلا

وش يحد ابن ادم يلتفت للردي


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد