Al Jazirah NewsPaper Monday  19/03/2007 G Issue 12590
الاقتصادية
الأثنين 29 صفر 1428   العدد  12590
الأمير سلطان بن محمد في مؤتمر صحفي بالرياض:
الإقبال على الاكتتاب في الدرع العربي للتأمين كبير جداً.. وسندرس تشكيل هيئة شرعية للشركة

* الرياض - حازم الشرقاوي

وصف صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني الإقبال على اكتتاب الشركة الذي بدأ أول أمس السبت بأنه كبير جداً وممتاز، مشيراً إلى أن هيئة السوق المالية والبنك السعودي الهولندي سيعلنان بشكل دوري معدلات ونسب التغطية طوال فترة الاكتتاب.

وقال سموه في مؤتمر صحفي عقده أمس في الرياض: إن الشركة ستفكر في تشكيل هيئة شرعية تنطلق من قوة الرقابة والسيطرة على الأمور الإنتاجية بالشركة مع التزامها بالأمور العامة. وأوضح سموه أن الشركة لديها مقرّ رئيس بالرياض منذ تسع سنوات وفرع في جدة، وتفكر في تأسيس فرع جديد بالمنطقة الشرقية، مشيراً إلى أن الشركة ستعمل تحت اسم الدرع العربي للتأمين التعاوني (مساهمة سعودية) بعد عقد الجمعية العمومية وإقرارها من وزارة التجارة والصناعة، كما ستسعى إلى تحقيق المزيد من الأرباح والنمو خلال الفترة المقبلة.

وفي ردِّه على سؤال حول المضاربة على السهم بعد تداوله قال: نحن لا نتدخل في عمليات المضاربة؛ فهو من اختصاص هيئة السوق المالية. وأكد سموه أن نظام التأمين الجديد في السعودية يقوم على أسس متينة وقوية بعد أن كان يقوم على نظام الوكالات من الخارج. وقال سموه: لقد بدأ من يوم السبت الماضي الاكتتاب في ثمانية ملايين سهم تمثل 40% من رأسمال شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني البالغ 200 مليون ريال سعودي، وتم طرح السهم بقيمة اسمية مقدارها عشرة ريالات سعودية، وذلك لتحويل الشركة إلى مساهمة عامة. وبيّن سموه أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتيسير إجراءات الاكتتاب الذي ينتهي يوم الاثنين القادم، وأن نماذج الاكتتاب متاحة بكميات وفيرة في فروع البنوك الثلاثة المفوضة بتلقي طلبات الاكتتاب البالغ عددها 360 فرعاً تغطِّي كافة أنحاء المملكة، وهي: البنك السعودي الهولندي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية، ومجموعة ساميا المالية، والبنك الأهلي التجاري. كما أن نشرة الاكتتاب الرئيسة متوفرة على الموقع الإلكتروني لشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني (www.arabianshield.com)) ومتوفرة أيضاً على الموقع الإلكتروني لهيئة السوق المالية (www.cma.org.sa)، وبالإمكان تصفحها والاطلاع عليها.

وأوضح سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني أن الحد الأدنى للاكتتاب هو 50 سهماً بما تعادل قيمته 500 ريال سعودي، والحد الأقصى للاكتتاب مائة ألف سهم بقيمة مليون ريال سعودي، وأن إجمالي المبالغ التي تعهد البنك السعودي الهولندي متعهد التغطية الرئيس (مدير الاكتتاب) بتغطيتها تقدر بنحو 80 مليون ريال سعودي (40% من رأس المال) لعدد 8 ملايين سهم مطروحة للاكتتاب. ونوَّه سموه إلى أن إجمالي رأس المال ومتحصلات الاكتتاب مضافاً إليها حصة المساهمين المؤسسين في رأس المال ستستخدم بعد خصم مصاريف الطرح ومصاريف ما قبل التشغيل الأخرى لإنهاء عملية الاستحواذ على المحفظة التأمينية (الأصول والالتزامات) المملوكة حالياً لشركة الدرع العربي (البحرين)، وذلك بعد انتهاء إجراءات تأسيس الشركة وفقاً للتقييم الذي وضعت أسسه مؤسسة النقد العربي السعودي وستكون نتيجته خاضعة للدراسة من قِبَل لجنة مستقلة عينتها مؤسسة النقد العربي السعودي وبعد استكمال الإجراءات النظامية الأخرى ومن ضمنها موافقة المساهمين في الجمعية العامة التأسيسية على أن يبقى في حسابات الشركة مبلغ الحد الأدنى من رأس المال لتمويل عمليات الشركة.

من جهة ثانية، قال باسم عودة نائب المدير العام بشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني: إن فائض الاكتتاب ستتم إعادته إلى المكتتبين دون أية عمولات أو استقطاعات من مدير الاكتتاب أو البنوك المستلمة، وسيتم الإعلان عن عملية التخصيص وردّ الفائض للمكتتبين في موعد أقصاه أسبوعان بعد انتهاء الاكتتاب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد