Al Jazirah NewsPaper Monday  12/03/2007 G Issue 12583
الثقافية
الأثنين 22 صفر 1428   العدد  12583
الحراك المسرحي

أقرت لجنة المسرح بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في اجتماعها السنوي بأعضاء الفرق المشاركة عددا من القرارات التي ستسهم في تطوير العمل في المهرجان، وذكر الفنان محمد المنصور رئيس لجنة المسرح بالمجان أن القرارات تمثلت بالتالي:

إعادة المسابقة المسرحية في العام القادم.

إقامة ورشة تدريبية مسرحية لأعضاء الفرق المشاركة.

زيادة عدد أيام بقاء الفرق المشاركة في فعاليات المهرجان.

تحديد آخر موعد لتسلُّم أشرطة وبيانات العروض المشاركة في يوم 30 - 10 - 1428هـ آخر موعد لتسلُّم بيانات دليل المسرحيين السعوديين هو يوم 1 - 5 - 1428 هـ.

أربعة كتب مسرحية جديدة

صدر عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام أربعة كتب مسرحية جديدة وهي:

مسرحيات حائزة على جائزة أفضل نص مسرحي يحتوي على النصوص التي سبق وأن حصلت على جائزة أفضل نص مسرحي في مسابقات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والنصوص التي احتواها هذا الكتاب هي مسرحية الهطق لعبد الرحمن المريخي - رحمه الله - وإعداد عبد العزيز السماعيل، والأيقونة تأليف شادي عاشور، وسفر الهوامش لفهد الحارثي، وموت المغني فرج العبد العزيز السماعيل.

أما الكتاب الثاني فهو مسرحيات حائزة على جائزة أفضل عرض مسرحي ويحتوي على نصوص العروض المسحية التي سبق أن حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي وهي : الزاوية المظلمة لعبد الله الباروت - رحمه الله - ، الصرام لعبد العزيز السماعيل ، وسفر الهوامش لفهد الحارثي، وذهان لمحمد السحيمي.

والكتاب الثالث بعنوان (مسرح الجنادرية في 15 عاما) من إعداد الفنان محمد المنصور وهو كتاب وثائقي يرصد مسيرة مسابقة العروض المسرحية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة خلال الخمسة عشر عاماً الماضية التي مرت على بدء مهرجان المسرح في الجنادرية.

أما الكتاب الرابع فهو بعنوان (مسرح الجنادرية بين الواقع والمأمول من إعداد الزميل ماجد بن ناشي العنزي مدير مكتب الجزيرة بتبوك ومسؤول الإعلام بلجنة المسرح بالجنادرية وهو دراسة لوقائع المهرجان في دوراته المختلفة ورصد لتطلعات المسرحيين والمهتمين شؤون المسرح السعودي.

المملكة تحصد الجوائز في مهرجان المسرح المدرسي

حصد وفد المملكة المشارك في مهرجان المسرح المدرسي الرابع الذي اختتمت فعالياته البارحة بمسقط، معظم جوائز المهرجان فقد حصلت مسرحية (الدانة) التي قدمتها الفرقة المسرحية النموذجية بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية على جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل وهي من تأليف وإخراج الأستاذ عبد العزيز العطا الله، كما حصل المخرج عبد العزيز العطا الله على جائزة أفضل مخرج في المهرجان، وحصل أيضاً الأستاذ سعدون النجعي على جائزتي أفضل ديكور، وأفضل مصمم ملابس في المهرجان.

وقد عبر الأستاذ سعد الثنيان مشرف النشاط الثقافي بوزارة التربية ورئيس الوفد السعودي أن هذا الإنجاز الذي يمثل تأكيدا واضحا على قدرات أبناء هذا البلد المسرحية والفنية، وأن المسرح المدرسي لا يزال هو المنبع الثري للحركة المسرحية السعودية، كما عبر عن شكره لسعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في سلطنة عمان على متابعته واهتمامه بالوفد، وعن اعتزازه بالطلاب الممثلين الذين كانوا على قدر كبير من المسؤولية ومثلوا الوطن خير تمثيل.

فيما علق الفنان عبد العزيز العطا الله مؤلف ومخرج المسرحية عن سعادته وغبطته بهذا الفوز الذي يسجل لتاريخ المسرح السعودي ، وكان الوفد السعودي المشارك يتكون من: سعد بن إبراهيم الثنيان رئيساً، فهد بن عايد العنزي مشرفاً إدارياً، عبد العزيز العطا الله مؤلف ومخرج المسرحية، سعدون أحمد النجعي مشرفاً فنياً (مصمم الديكور والملابس)، بينما قدم العرض المسرحي الممثلون: محمد سعود القرني، محمد عبد العزيز الدوسري، مهدي صالح الشويخات، بدر مطلق العميري، محمد سعيد آل قاسم، سرور عبده الأسمري، هادي مبارك آل رضوان . بينما قام بمهام الإدارة المسرحية وتقنيات الصوت والإضاءة (من الطلاب) : محمد صالح الشويخات، محمد منصور الضباد، عبد الله مبارك آل رضوان، جواد أحمد محفوظ .

من جهة أخرى استقبل وزير التربية والتعليم في مكتبه يوم الأحد 7 - 2 - 1428هـ وفد المملكة المشارك في مهرجان المسرح المدرسي الرابع، وقدم معالي الوزير عدداً من الجوائز العينية لأعضاء الوفد المشارك ، وحضر التكريم مدير عام النشاط الطلابي الأستاذ سعد العقيل ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس ومدير إدارة النشاط الثقافي الأستاذ عادل النقيب ومشرفي النشاط الثقافي الأستاذ سالم العمري والاستاذ أحمد شبير ومدير إدارة الإنترنت الأستاذ عوض العتيبي ومدير المراسم بالوزارة الأستاذ وليد جمال توفيق والسكرتير الخاص لمعالي الوزير الأستاذ أحمد الحميدي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد