Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/02/2007 G Issue 12571
الاقتصادية
الاربعاء 10 صفر 1428   العدد  12571
تحت رعاية سمو أمير منطقة الرياض
وزير التعليم العالي بالإنابة يفتتح الملتقى الإداري الخامس

* الرياض - عبدالعزيز السحيمي - واس:

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض افتتح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير التعليم العالي بالنيابة الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسي أمس الملتقى الإداري الخامس بعنوان (الإبداع والتميز الإداري.. نحو إدارة متميزة ومبدعة) الذي تنظمه الجمعية السعودية للإدارة، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال في الرياض.

وألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الدكتور عبدالله بن جلوي الشدادي كلمة عبّر فيها عن اعتزاز الجمعية ومنتسبيها وأعضائها برعاية سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز لأعمال الملتقى وحرصه على متابعة أعمال الجمعية. وأبان أن ما يطرح خلال الملتقي سيخرج في توصيات تأمل الجمعية أن ينعكس أثرها على واقع الإدارة المتميزة والمبدعة في المؤسسات العامة والخاصة، مشيرا إلى أن الملتقى سيستضيف شخصيات وقيادات ومفكرين إداريين دوليين يستفيد منها المشاركون في النقاش والمداخلات، كما ستقيم الجمعية دورات وورش عمل تدريبية تساعد في رفع الكفاءات والمهارات الإدارية للعاملين في القطاعين العام والخاص.

وأضاف أن الملتقى يمثل مؤتمر الإداريين السنوي في المملكة ويشتمل على العديد من الفعاليات، وسيتم عرض وبحث ومناقشة المفاهيم الإدارية والرؤى المتنوعة ذات الطابع النظري والعلمي المستمدة من خلاصة نظريات ومستجدات الإدارة المدعومة بالخبرات والتجارب العلمية برؤى علمية. وأوضح أن هذه الجمعية تتلقى الدعم والمساندة من عدد كبير من المنظمات والمؤسسات المؤمنة برسالتها وأهدافها الساعية للمساهمة في تطوير وتنمية الفكر الإداري في المملكة العربية السعودية.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة شركة ركيزة القابضة المهندس عبدالله بن إبراهيم الرخيص أن المجتمع السعودي حقق إنجازات في التنمية الإدارية وهي تبدو أكثر تواضعا بواقعنا الملموس لمتطلبات اقتصادنا الوطني ولا شك أن هناك تحديات كثيرة منها المنافسة الخارجية.

وأكد على أهمية إصلاح الممارسات الإدارية في ظل التنمية، ولم يعد الإصلاح الجزئي كافيا في وقتنا الحاضر بسبب تسارع وتيرة النمو الاقتصادي؛ ما يبلور أن الأداء في مجمله لا يعبر عن طاقتنا ولا مواردنا البشرية والاقتصادية.

وأكد الرخيص على ضرورة التعاون بين القطاعين الخاص والعام ليحاكيا التجارب الإدارية والعالمية في مجال الإنجاز والمنافسة الفاعلة في الاقتصاد العالمي التي لا بد من إحداث النقلة النوعية لتطوير ممارسات وتطبيق الإدارة التي أصبح واجبا علينا في هذا العصر المتقدم.

بعدها ألقى معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير التعليم العالي بالنيابة الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة كلمة أوضح فيها أهمية الجمعيات العلمية ودورها البارز في تنمية الفكر العلمي وتطويره ونشره لدى المتخصصين في مجال الجمعية واهتماماتها، حيث تعتبر الجمعية السعودية للإدارة من الجمعيات المتميزة التي ساهمت في نشر الفكر الإداري.

وأشار معاليه إلى أن الجمعية حققت نتائج إيجابية ملموسة على المستوى المحلى واستطاعت أن تنشر الفكر الإداري المتميز لدى المجتمع لتنمية المعرفة الإدارية وإنمائها وتطويرها، متمنيا أن تقوم الجمعية بدور أكثر فاعلية على المستوى الإقليمي من خلال أدائها وجودة مخرجاتها ورقيها نحو الأمام.

وفي ختام كلمته شكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة لهذا الملتقى ودعم فعالياته، داعيا الله أن يسدد خطى الجميع لكل خير.

بعد ذلك كرم معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير التعليم العالي بالنيابة أعضاء شرف الجمعية السعودية للإدارة ورعاة الملتقى، كما تسلم معالية درعا تذكارية من الجمعية السعودية للإدارة. إثر ذلك افتتح معالي الدكتور مطلب النفيسة المعرض المصاحب للملتقى الإداري الخامس.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد