Al Jazirah NewsPaper Monday  19/02/2007 G Issue 12562
الاقتصادية
الأثنين 1 صفر 1428   العدد  12562
52 دولاراً استهلاك المواطن سنوياً من الدواء
ندوة اقتصاديات الدواء تبحث جودة الخدمات الصحية اليوم بغرفة الرياض

* الرياض - عبدالعزيز السحيمي:

تنظم اللجنة الطبية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اليوم ندوة أثر اقتصاديات الدواء على نظام الرعاية الصحية بمقر الغرفة وبحضور عدد من المهتمين بمجالي الدواء والاقتصاد، وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية اقتصاديات الدواء للمساعدة في التحكم في زيادة تكاليف الرعاية الصحية والحصول على الحد الأقصى من منفعة المستحضرات الصيدلانية والتقنية الصحية الأخرى ضمن الموارد المالية المحددة فضلاً عن تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وتبحث الندوة عدة ملفات مهمة تتعلق بأوضاع الدواء في مقدمتها ملف التجربة السعودية في مجال اقتصاديات الدواء من خلال تأسيس مركز اقتصاديات الدواء في مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني والتي يطرحها الدكتور محمد الحقيل، كما تبحث الندوة دور الصيدلي في التأمين الصحي والتي يلقيها الصيدلي الإكلينيكي يوسف العومي.

وأكد الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان رئيس لجنة المكاتب العلمية لشركات الأدوية ورئيس اللجنة المنظمة أن الندوة تستعرض تأثير تطبيق التأمين الصحي التعاوني في المملكة إلى جانب مناقشة تأثير اقتصاديات الدواء على نشاط التأمين الصحي التعاوني بالمملكة مشيراً إلى أن هناك أوراق عمل سوف يشارك بها مختصون من خارج المملكة؛ حيث سيتحدث الدكتور كريستين كوكي من فرنسا عن أثر نتائج تقييم اقتصاديات الدواء على مراحل اكتشاف وتطوير الأدوية الجديدة.

وأضاف السلطان أن برنامج الندوة يتضمن محاضرة للدكتور فواز بن عبدالستار العلمي مستشار وزير التجارة عن أثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على اقتصاديات الدواء.

كما يحاضر الدكتور خالد الحسين مدير عام التموين الطبي بوزارة الصحة عن تجربة الشراء الموحد للأدوية في المكتب التنفيذي لوزارة الصحة خلال السنوات الماضية والوفر المالي الذي تحقق من خلالها وأثر تطبيقات اقتصاديات الدواء على تلك التجربة. وأوضح السلطان أن سوق الدواء بالمملكة يتجاوز خمسة مليارات ريال بنسبة نمو تبلغ 10.2% سنوياً وأن سوق اقتصاديات الدواء تشير أن استهلاك المواطن السعودي من الدواء بلغ 52 دولار سنوياً مبيناً أن أهمية الندوة تأتي من خلال توصيات منظمة الصحة العالمية والإتحاد العالمي للصيادلة فضلاً عن تسارع وتيرة تكاليف الرعاية الصحية وارتفاع معدل التوقعات من نظم الرعاية الصحية المختلفة ودخول المملكة في مجال التأمين الصحي التعاوني.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد