Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/01/2007 G Issue 12542
الريـاضيـة
الثلاثاء 11 محرم 1428   العدد  12542
مسؤولو قطاع الرياضة والشباب في الخليج:
رحيل الدبل خسارة كبيرة وفقدنا رجلاً طيباً حكيماً ومرجعاً في المجال الرياضي

* متابعة - سامي اليوسف:

تواصلت ردود الأفعال الخليجية والعربية الرياضية بوفاة عبد الله الدبل - رحمه الله - عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم، رئيس لجنة الاحتراف، وعضو اللجنة التنفيذية، ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والعضو الشرفي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مدى الحياة، الذي وافاه الأجل المحتوم في أبوظبي عقب مباراة المنتخبين السعودي والإماراتي لكرة القدم في نصف النهائي لخليجي 18.

حيث أعرب رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن بالغ الحزن لوفاة عبد الله الدبل، وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم: (لقد عرفنا الفقيد عبد الله الدبل أخاً عزيزاً وإنساناً مخلصاً وفياً لوطنه وأهله وأصدقائه، وعملياً على صعيد العمل الإداري الرياضي.. كان متعاوناً حكيماً ذا نظرة ثاقبة ورأي حكيم متزن.. يساعد في علاقاته الطيبة والواسعة مع الكثير من القيادات والكوادر الإدارية الرياضية الدولية والقارية والعربية والخليجية، إلى جانب إلمامه التام باللوائح والقوانين، ويعتبر مرجعاً من المراجع في هذا المجال.. وكثيراً ما كنا نستشيره في الكثير من الأمور والقضايا الرياضية.. كان خير ناصح ومعين، كما كان يتمتع بخبرة إدارية واسعة وثقافة وعلم).. وأضاف رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم: لقد فقدنا شخصا عزيزا وإداريا مؤثرا وإنسانا صادقا مخلصا كما تفقده المملكة العربية السعودية وأهله ومحبوه والكرة والرياضة الآسيوية.. لكنها إرادة الله عز وجل وقدره، وسيظل الفقيد الراحل المرحوم - بإذن الله - عبد الله الدبل في قلوبنا جميعا، ندعو له بالجنة مع الصديقين والأبرار والصالحين.

وتقدم الشيخ سلمان بن إبراهيم بخالص العزاء والمواساة باسمه وباسم الاتحاد البحريني لكرة القدم إلى الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل وإلى أعضاء الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وعائلة وأسرة الفقيد بخالص العزاء والمواساة سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.

وكان سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم قد قدم التعازي للأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في وفاة الفقيد عبد الله الدبل - رحمه الله - برفقة علي بن محمد النعيمي أمين السر المساعد بالاتحاد.

بيان اللجنة المنظمة لخليجي 18

وكانت اللجنة المنظمة العليا لخليجي 18 قد نشرت بياناً رسمياً عبر موقع البطولة على الإنترنت تقدم فيه معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة بخالص العزاء إلى الشعب السعودي وقياداته وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية في وفاة المغفور له - بإذن الله - عبد الله الدبل فقيد الرياضة السعودية.

اليوسف: التقيته قبل ساعة من وفاته

الشيخ أحمد اليوسف الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم قال: (لقد فقدت أخاً عزيزاً عرفته منذ أكثر من 20 سنة مضت.. أعتقد أن وفاته خسارة للكرة الآسيوية والعربية والخليجية وبخاصة للرياضة السعودية، رجل خدم الرياضة الآسيوية والعربية في شتى المجالات، طور كثيراً من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خاصة عندما ترأس لجنة المسابقات، وفي الفترة الأخيرة لمسنا كيف تطورت المسابقات الآسيوية من الأفضل للأفضل، وشارك أيضاً في إنجازات الكرة السعودية منذ انطلاقتها للعالمية مع المرحوم - بإذن الله - صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد، وأكمل المشوار مع أخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد، نترحَّم عليه جميعنا نحن أهل الخليج والعرب).

وكشف الشيخ أحمد اليوسف أنه التقى الدبل - رحمه الله - قبل ساعة من وفاته واتفق معه في لندن في شهر فبراير المقبل للتنسيق لأعمال الاتحاد الآسيوي للانتخابات القادمة في شهر مايو المقبل.

وقال الشيخ اليوسف: (إن شاء الله ابنه خالد وهو رياضي يشارك في إكمال مشوار والده الرياضي ويساهم في إنجازات الرياضة السعودية القادمة).

طلال الفهد: بصماته واضحة

الشيخ طلال الفهد الصباح رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية أكد أن الفقيد كانت له مواقف داعمة وبصمات واضحة على الرياضة الآسيوية وكرة القدم العالمية.

وقال: (الحقيقة أننا فُجعنا بخبر وفاته ولا نقول إلا الحمد لله على قضاء الله وقدره وإنا لله وإنا إليه راجعون، وعسى الله أن يُصبِّر أهله ويصبرنا معهم وأن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته فلكل أجل كتاب والحمد لله على كل حال).

نواف بن سعد: محبوب من الجميع

سمو الأمير نواف بن سعد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم قال إن الفقيد كان بمثابة الأخ العزيز والغالي له ارتبط به بعلاقة صداقة قبل أن يتشرف بالعمل عضواً في اتحاد القدم، واستمرت العلاقة حتى آخر لحظة.

ووصف سمو الأمير نواف بن سعد الراحل بالشخصية المحبوبة من الجميع بدليل علاقاته الدولية، وقال (إن ذكره طيب - رحمه الله - لكن لكل أجل كتاب وهذا درب لا بد أن نمشيه، والجميع يدعو للأخ الدبل - رحمه الله - وأن يلهم ذويه وأهله وأبناءه وإخوانه الصبر والسلوان.. وأن يلهمنا جميعاً الصبر والسلوان).. وأضاف: (برحيله فقدنا رجلاً بذل كثيراً في خدمة بلده بذل الكثير في خدمة جماهير الرياضة السعودية إلى حد أن ذلك جاء على حساب وقته وأعماله الخاصة حيث ضحى بالكثير جداً من وقته وتنازل عن رئاسة بعض الشركات الخاصة له لكثرة سفرياته وأعماله في خدمة بلده وخدمته للرياضة الخليجية والعربية والآسيوية والدولية).

وأكد سمو الأمير نواف بن سعد أن تبوؤ الدبل - رحمه الله - لمناصب قيادية في الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا - وهو في سن صغيرة أعطاه المزيد من الخبرة - رحمه الله - ليحقق العديد من الإنجازات على مستوى الرياضة الآسيوية والمحلية والدولية.

المطرود: فرض احترامه على الجميع

قال محمد عبد الله المطرود رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة اليد (رحم الله الأخ عبد الله، لقد فقدت أبا خالد كأخ قبل أن أفقده كرياضي، حيث عاشرته منذ الصغر وعايشته وتزاملت معه في العمل الرياضي المشترك في عديد من المناسبات سواءً داخل الوطن أو خارجه، يحترمه الصغير قبل الكبير لحبه للجميع وإخلاصه في عمله وخدمته للكل، ندعو له بالرحمة والمغفرة الواسعة وأن يسكنه الله فسيح جناته ويلهم زوجته أم خالد وأبناءه وإخوانه الصبر والسلوان).

السركال: صاحب قلب كبير

وصف يوسف السركال رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الراحل عبد الله الدبل بالأخ له الذي لم تلده أمه قائلاً: (لقد فقدت أستاذي وموجهي وصديقي الذي أحببته وعاصرته وتعايشت معه بكل الحب والتقدير، رحيله أشبه بالخسارة الكبيرة والصدمة، أتقدم بخالص العزاء للأسرة الرياضية السعودية والدولية، رحيله فاجعة لنا جميعاً خصوصاً أنه شخصية تترك بصمتها على كل من يتعامل معها).

وذكر السركال عدة مواقف إيجابية للدبل - رحمه الله - أبرزها في فترة التنافس فيما بينهما على منصب المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث فسر البعض هذا التنافس على أنه خلاف بينهما.. أقولها بكل صراحة وهذه شهادة حق في هذا الرجل - رحمه الله - لم يكن بيني وبينه أي خلاف ولم يكن هناك أي نوع من المنافسة غير الشريفة كما صوّرها البعض، بل على العكس عبد الله الدبل في الوقت الذي كنا فيه متنافسين كنا نسافر ونجلس مع بعضنا البعض حتى إنه في اليوم الذي تنازل فيه عن المنافسة سعى إلى جلب الأصوات لي وهذا يعكس أن الدبل - رحمه الله - صاحب قلب كبير فعلاً.. الكل يحبه ويقدره ويحترمه).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد