Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/01/2007 G Issue 12542
الاقتصادية
الثلاثاء 11 محرم 1428   العدد  12542
لتدريب 1300 شاب
الاتصالات السعودية تدعم برامج تدريبية لمؤسسة التعليم الفني بأكثر من 25 مليون ريال

* الرياض - فهد الشملاني - سعود الهذلي:

وقع معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدرب المهني الدكتور علي الغفيص ومعالي رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية الدكتور محمد الجاسر اتفاقية برنامج العمل المشترك بين المؤسسة وشركة الاتصالات لتأمين القوى العاملة الوطنية بنحو 25 مليون ريال لمدة عامين لتدريب 1300 شاب سعودي بما في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة لتأهيلهم تأهيلاً علمياً وعملياً في المجالين التقني والمهني ولتزويدهم بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم للاستفادة من فرص العمل المتوافرة في السوق المحلية من خلال إلحاقهم بالبرامج التدريبية التي تنفذها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، ويأتي ذلك في ظل النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة في شتى المجالات الاجتماعية والاقتصادية حيث تبرز الحاجة إلى تضافر الجهور بين القطاعين العام والخاص لدعم وتنمية الشباب السعودي ذكوراً وإناثاً.

وأكد د. الغفيص أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة في سبيل إعداد القوى العاملة الوطنية لسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة تقنياً ومهنياً وسلوكياً وفق منهجية واضحة ومدروسة تم اعدادها بعد الاطلاع على الهدف. وأضاف الغفيص أنه في ظل الدعم السخي الذي تلقاه المؤسسة من حكومة خادم الحرمين الشريفين استطاعت ان تتوسع في بناء وتجهيز الوحدات التدريبية من كليات التقنية ومعاهد التدريب في مختلف مدن ومحافظات المملكة وفق مواصفات فنية عالية وبما يرقى بمستوى العملية التدريبية. وأشار الدكتور الغفيص إلى اهمية التعاون بين المؤسسة وشركة الاتصالات لتأهيل القوى الوطنية من أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تحرص عليهم المؤسسة من خلال تصميم برامج تدريبية تتناسب مع قدراتهم لأداء أعمال مهنية وتقنية يحتاجها سوق العمل، مقدماً شكره للشركة على دعمها لهذا البرنامج، مؤكدا أهمية مشاركة مؤسسات القطاع العام والخاص لتفيذ مثل هذه المبادرات التي تسهم في تحقيق المزيد من الإنجازات لهذا الوطن الغالي.

من جهته أعرب الدكتور محمد الجاسر عن سعادة الشركة بالتعاون مع المؤسسة لتبني ودعم مثل هذه البرامج التي تخدم المجتمع.

مثمناً دور المؤسسة في تخطيط ومتابعة سير هذا البرامج التدريبي المهم، مقدراً دور المؤسسة إفساح المجال امام الشركة لتقديم الدعم لهذا البرامج.

وأشار إلى ان شركة الاتصالات السعودية ستقوم بموجب هذه الاتفاقية بدعم المؤسسة مالياً لتجهيز معمل خاص لذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) وإعداد وتنفيذ برنامج طويل المدى (سنتان) لتأهيل 300 شاب سعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين سمعياً وبصرياً) إضافة إلى تدريب 1000 شاب سعودي في برامج نظرية وتطبيقية قصيرة المدى (6 أشهر) لتأهيلهم في المجالات التقنية والإدارية.

ويشمل برنامج التدريب تجميع الحاسب الآلي وصيانة طابعات الحاسب، والتمديدات الكهربائية ورسومات الفوتوشوب، محاسب مبيعات، وبائع تجزئة ومندوب مبيعات وكاتب حسابات واستخدام الحاسب الآلي والطباعة بطريقة برايل وتقنية الشبكات ويتم البرنامج التدريب في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة في كل من الرياض وجدة والدمام وحائل والقصيم وأبها وجازان.

وأكد الجاسر ان هذه المبادرة من الشركة ضمن برامج (الوفاء التعليمي) تأتي مساهمة منها لخدمة المجتمع في المجالات التقنية والمهنية وخاصة لأبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء شهداء الواجب وأبناء السجناء والأيتام وأبناء الأسر المحتاجة لإيمانها بحق هذه الفئة الغالية في العيش بكرامة ومساعدتهم في جميع مناحي حياتهم. من جانبه بين الدكتور علي الغفيص في رد على سؤال ل(الجزيرة) ان المؤسسة سوف تبدأ البرنامج اعتباراً من الفصل الدراسي القادم، مؤكداً أن لدى المؤسسة مشاريع كبيرة تقدر بحوالي 10 مليارات ريال لبناء وتجهيز حوالي 250 مشروعاًَ في مختلف مناطق المملكة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد