Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506متابعة الأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال رعايته لمؤتمر سلامة وصحة الحجيج
الأمير نايف: صحة الحجاج وسلامتهم أولوية قصوى في اهتمامات المملكة وخططها


* جدة - أحمد حكمي - عبد الله القشيري تصوير احمد قيزان:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا أمس حفل افتتاح موتمر سلامة وصحة الحجيج وذلك بفندق انتركونتيننتال بمحافظة جدة. وقد اقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقى معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع كلمة رحب فيها بسمو وزير الداخلية والحضور.
وعبّر عن شكره لسموه على رعايته حفل افتتاح موتمر سلامة وصحة الحجيج والتي تجسد مدى الحرص والاهتمام الذي يوليه المسؤولون بالمملكة العربية السعودية لتطوير الخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن.
واوضح معاليه ان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بذلت الجهد والوقت والمال لتحافظ على سلامة وصحة ضيوف الرحمن والاهتمام بالحاج حتى قبل مغادرته بلده القادم منه من خلال متابعته وتحصينه وتوعيته وتثقيفه عند مراجعته لسفارات خادم الحرمين الشريفين في شتى بقاع العالم.
وبين ان ما تم تهيئته للحجاج من بيئة أمنية وسكنية ومعيشية ومشاريع جبارة على أرض المملكة تصب جميعها في إطار خدمة ضيوف الرحمن والمحافظة على سلامة الحاج وصحته وراحته حتى يعود الى بلده متمتعا بوافر الصحة والعافية.
وافاد الدكتور المانع ان الموتمر سيتطرق الى العديد مما تقدمه الدولة ممثلة في الوزارات والمؤسسات الحكومية ومن خلال جهود وتجارب ودراسات مختلفة تنطوي على رؤى وأطروحات متعلقة بسلامة وصحة الحجيج حيث سيتوصل المؤتمر بعون الله في نهاية جلساته الى العديد من التوصيات لخدمة ضيوف الرحمن.
عقب ذلك شاهد سمو وزير الداخلية والحضور فيلما وثائقيا عن الخدمات التي قدمتها وتقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن منذ عهد المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- وحتى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- ليؤدوا مناسكهم في يسر وسهولة وامن وامان.
بعده استمع سموه الى شرح عن الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية قدمه المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي من ادارة وتنظيم لحركة السير والمشاة وطرق تفويج الحجاج واتجاهات حركة سير الحجاج لرمي الجمرات والعودة منها وتجمعهم حول احواض الرجم.
ثم شاهد سمو وزير الداخلية عرضا للخدمات التي تقدمها وزارة الصحة قدمه مستشار الادارة الصحية رئيس اللجنة الاشرافية العليا للمؤتمر الدكتور رضا بن محمد خليل للحجاج قبل قدومهم للمشاعر المقدسة وذلك بتجهيز العديد من المواد التوعوية والتي يتم ارسالها لهم في بلدانهم قبل موسم الحج ومتابعتهم عند منافذ المملكة اثناء قدومهم للتأكد من تقيدهم بالاشتراطات الصحية واثناء وجودهم في المشاعر من خلال تشغيل المرافق الصحية المجهزة بأحدث التجهيزات.
بعد ذلك قدم وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس شرحا عن الخدمات التي تقدمها وزارة الحج والخطة التشغيلية التي اعدتها لحج هذا العام بالتنسيق مع الاجهزة والادارات الاخرى والحملة التوعوية التي تنفذها الوزارة من خلال المطبوعات والمطويات التوعوية لحجاج بيت الله الحرام وتشكيل فرق خاصة لمراقبة تفويج الحجاج.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين.
ايها الاخوة الكرام.
يسعدني ان اكون معكم في مستهل هذا المؤتمر عن سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام الذي شرفنا الله في هذه البلاد قيادة وشعبا برعاية شأنهم والعناية بهم والحرص على سلامتهم وراحتهم وتوفير الأمن لهم وحمايتهم وحل ما يعيق تأديتهم لهذا الركن العظيم وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لهم وبما يعينهم على اداء حجهم في يسر وسهولة واطمئنان ليعودوا الى أوطانهم سالمين غانمين بإذن الله تعالى.
ايها الاخوة.. لقد اخذت هذه البلاد على عاتقها وفي اولويات اهتماماتها منذ عهد المؤسس الاول لهذا الكيان الاسلامي العظيم الأمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل -طيب الله ثراه- وإلى عهد خادم الحرمين عبدالله بن عبدالعزيز - اعزه الله- وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وإلى ما يشاء الله خدمة الأماكن المقدسة وتسخير كافة الامكانات في سبيل راحة ضيوف الرحمن وتهيئة الاسباب لذلك وتوسعة الحرمين الشريفين وانشاء الطرق وشق الانفاق وبناء الجسور وتحسين خدمات الاسكان والصحة والمواصلات والاتصالات وغير ذلك من الخدمات الرائدة النافعة لحجاج بيت الله الحرام، غايتها في ذلك رضا الله سبحانه وتعالى ثم اداء واجبات ما شرفها الله به من رعاية الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين وكل ما فيه خدمة الاسلام وعزة المسلمين.
ايها الاخوة.. ان صحة الحجاج وسلامتهم اولوية قصوى في اهتمامات المملكة وخططها في كل موسم حج وبما يعين الحاج على اداء هذه الفريضة وهو في احسن حال ولذا عملت وزارة الصحة وكافة الاجهزة الطبية في عموم الوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى على توفير مستويات عالية من الخدمات الصحية المباشرة والتأكد من سلامة حجاج بيت الله من أي اعراض مرضية او وبائية سارية العدوى والانتقال وتهيئة اسباب السلامة والراحة لهم واستطاعت المملكة ولله الحمد ان تسجل نجاحات متوالية في مواسم الحج وان تحقق حالات صحية عامة مطمئنة بفضل الله وتوفيقه ثم بفضل ما وفرته الدولة من امكانات مادية وكفاءات بشرية مؤهلة جمعت بين المستجدات العلمية والتجارب العملية في مواسم الحج المتعددة.
وما هذا المؤتمر مؤتمر سلامة وصحة الحجيج الذي تنظمه وزارة الصحة وتشارك فيه الوزارات والجهات الاخرى الا احد الجهود المتواصلة لخدمة حجاج بيت الله الحرام على اسس علمية صحيحة ونتوقع لهذا المؤتمر النجاح ان شاء الله فيما سيبحثه من قضايا ودراسات وخطط لا شك من فائدتها لتكامل الخدمة بإذن الله ونشكر لمعالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع والمسؤولين في وزارة الصحة تنظيم هذا المؤتمر وما يقومون به من مهمات لخدمة الحجاج.
ايها الاخوة.. نسأل الله العلي القدير ان يوفقنا للقيام بكل ما من شأنه تسهيل اداء هذه الفريضة العظيمة على حجاج بيت الله الحرام بكل سلامة وأمن واطمئنان وفق ما يتطلع اليه ويوجّه به على الدوام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -اعزه الله- وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ويتشرف بادائه شعب وحكومة المملكة العربية السعودية.
كما نسأله جل وعلا ان يحقق لحجاج بيت الله الحرام أمنياتهم وان يسهل عليهم حجهم وان يعيدهم الى اوطانهم سالمين غانمين بإذنه تعالى انه ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بعد ذلك قام سموه بتكريم رعاة المؤتمر كما تسلّم سموه درعا تذكاريا بهذه المناسبة سلّمه له معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع.الجدير بالذكر ان مؤتمر سلامة وصحة الحجيج الذي تنظمه وزارة الصحة يهدف بصورة عامة الى ابراز الجهود الجبارة التي تبذلها الدولة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وحكومته الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن وما تبذل من موازنات ضخمة لهذا الغرض وذلك بدءاً من مغادرتهم بلدانهم حتى رجوعهم اليها سالمين مقبولين بمشيئة الله تعالى. ويشارك في المؤتمر اضافة الى وزارة الصحة كل من وزارة الداخلية ووزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ووزارة المالية ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الثقافة والاعلام ووزارة الزراعة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج وجمعية الهلال الاحمر السعودي وامانة العاصمة المقدسة ومجموعة البنك الاسلامي للتنمية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved