Saturday 16th September,200612406العددالسبت 23 ,شعبان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الطبية"

أنتم تسألون وأطباء عيادات ديرما يجيبون أنتم تسألون وأطباء عيادات ديرما يجيبون

1- لدي في منطقة الرقبة من الخلف منطقة لونها أسود بعض الشيء ومن يراها يظن أنها أوساخ وأني لا أقوم بالنظافة مع العلم أن لون بشرتي عادي ليس أبيض البشرة ولكن يميل إلى السمار وقد أخبرني صديق أنه يمكن علاجها بالليزر.. أريد استشارتكم.
إن ما تصفه هو على الأغلب مرض الشواك الأسود Acanthosis Nigricans، وهو ظهور لون أسمر وملمس خشن على الرقبة وأحياناً الإبطين أو الفخذين. وأقصد بذلك ثنيات الجلد. إن الأسباب المؤدية لحدوث هذا المرض الجلدي هي عديدة ويعتبر زيادة الوزن السبب الأكثر شيوعاً.
كما قد تترافق الحالة مع اضطرابات هرمونية كاضطراب في الغدة الدرقية والداء السكري، وقد تكون المشكلة عائلية أو مجهولة السبب، وفي بعض الأحيان تحدث بعض الأدوية مثل هذا الطفح الجلدي.
وفي حالات نادرة جداً وقليلة المشاهدة قد يكون الشواك الأسود علامة لا سمح الله لورم داخلي. أنصحك بزيارة طبيب الجلدية للتأكد من التشخيص وتحديد نوع الشواك الأسود الذي لديك ومن ثم وصف العلاج المناسب.
فقد يكون ضمن العلاج إنقاص الوزن مثلاً، فيجب إجراء بعض التحاليل الدموية. وتفيد المقشرات وحالات الطبقة القرنية والفيتامين A والفيتامين D موضعياً في بعض الحالات.
2- عندي ثعلبة بالذقن وبمساحات كبيرة نوعا ما.. فهل أجد لديكم العلاج الفعال؟
أفضل وأسرع علاج لحالات الثعلبة الموضعية هو حقن الكورتيزون ضمن البقعة، وقد تحتاج إلى حقنة أو أكثر بفاصل شهر.
ولا تأثير لحقنة الكورتيزون إذا حقنت بشكل صحيح على الصحة العامة.
3- أنا أستخدم الرواكيوتان وأريد إزالة الشعر بالليزر فهل هو ضار أم لا؟
بالنسبة إلى الليزر إزالة الشعر به لا مانع من إجرائه لمن يستخدمون حبوب الرواكيوتان ما دام يجرى بصورة صحيحة لا تتسبب بإحداث حروق أو تقرحات معه. ولدينا في العيادة خبرة طويلة في ذلك، فلدينا مئات المرضى الذين خضعوا للعلاج بالليزر مع الرواكيوتان دون آثار جانبية والحمد لله.
من الناحية النظرية المعلوم أن الرواكيوتان يزيد من هشاشية الجلد ومن ثم ازدياد نسبة حدوث الندبات، ولكن من الناحية العملية فلا بأس مطلقاً من ذلك، ولدينا تجربة طويلة في ذلك.

د. باسل غويش
عيادات ديرما - الرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved