حلقات أعدها وكتبها- حمّاد بن حامد السالمي-عبد الله بن حسن الرزقي -محمد السفياني- صورها - حمّاد السالمي
* ومثل الشعر الفصيح؛ الذي أبرز جمال العرضيتين، وتغنى بطبيعتهما الخلابة، فإن الشعر الشعبي نهض بدوره في كل مناسبة سانحة، وقال كلمته كذلك. ونقصد هنا؛ (شعر العرضه الجنوبية) في مدح العرضية ومنه شعر شاعر العرضه الأول الشاعر صالح بن خضران الحارثي القرني في مدح الملك عبد العزيز الشاعر صالح بن خضران الحارثي القرني بدع ورد فيهما ذكر لعدد من قرى العرضية البدع. هذا عبد العزيز أيام غير وقوت الجاهلية يا لله إنك تعاون راعي الحق وإنك تنصره اسلموا من ورى البحرين والبر منصور نبه الذهب في طنب مصبور واللول في القوس الجنوبي وأمخيالة دراهم صافية ما تغلق بويها.
ومن قصائده التي ورد بها قرى من العرضية.
القصيدة التالية:
مرحبا هيل يا أجناب بدونا بما اجوب السّمي يوم سما بكم منصور قلنا لكم حق وصايب يوم تعتم بمكساكم معدل على ظهر الذلول ما نقل كل جنبه فوق الذلول إلا أربعة رحبوا داعيبة بن رزق من عند بن وهاس للجوف وابن عمّار وابن مجتي وأصلاب قوم يبه وال كامل وقوم في ثميده وصل ترحيبهم..
الجوف (وادي يصب في وادي يبه به قرى) ثميدة (سلسلة جبال.. وهناك ما يعرف بطرق الجبل وهو (موّال) معروف لدى القدماء كانوا يرددونه في أسفارهم ويروحون به من العناء والمشقة حتى أن كان يردد نوع منه للإبل تسلية لها وموضوعات ونصوص هذا اللون - تختص بالغزل وحب الوطن.
وفي هذا السياق قصيدة في هذا الطرق - تشير لمحبة قرية ثريبان مركز العرضية الجنوبية.
تشوقني با مركب ومحمل مال. بايحوش الناس من
جال فيلا مشى تسمع رسيمه بألف رجال
وآي مرسا هو ثريبان ماذا ترى حظتلي النيه وعزام عن أسلى عن ثريبان ماذا يسلينا ونسلي عن وطنا ذالوه الفايت تعنى وانحن هلا النيموس والحشمة من الراس. مساقة الشيخ ابن وهاس
(حسن حنش عبد الله) رحمه الله
1) حظتلي
الصبر يا قلبي في طرق السياري طرق الجبل
لعبد الله ليتيم القرني
عليش يا قلبي عليش المحن دايم
كل عام لك هايم
بالله تمشي في طريق واغد فيها
غير ما لقى الهيل فيها
يا كم شريت الحرجي وشريت شاهي
دلاله والمصافي
ما ليب قهوه قدرها والبن معلول
ما لمحنا فيه بالنون
وأكره معاميلِ لقيت الوسم فيها
خاطري ما ينتيحها
وودي بيفجالِ على حاله ونشتري ما تكفين عن اطري
والصبر يا قلبي وتلقى ما يفيدك.
(1) عليش - لما ء لماذا (2) الحرجي - بن الهرري (3) ما بنتيحها, لا يرغبها
أهل امعرض للشاعر جابر بن مضوي القرني:
الله انك تعاونا إذا قيل يالله يا معين
يوم هو نب بن وهاس فاقول عونك يا مندي
قال يا بن مضحي كيف ذا النوم في طول الزمان ترك النوم وزلزل وفكر بعقلك وانتبه
شيخوني بني رزقن على منصب أبويه وجدي وامنا مالي المعذار في فعل ذا قدامنا
والله ما عاد بي المال فالمال بيغدي ويأتي
غير ودي بفعل الخير والفايدة روس الرجال
ودي أجمع بني رزق من الحز لا وادي تهامة
حتى ويطيب نومي واتبشر بذاك الفايده
ما امشور يا صلب الحميدين في ذا القول معنا
دنا تسعدنا حتى نعتذر باقوالن
البحيري مع أهل أمعرض سعدن على مبنى الظفر
وابن عمار راس القوم نعمين يا ذاك الرجال
مدح أرض العرضيتين
وما كانت تعج به أسواقها الشعبية خلال القرنين الثالث عشر والرابع الهجريين في قصيدة للشاعر حسن بن جرلوي
يابن مسفر هات علم الخبت واعطيكم علومنا
امنا لن سلت عما جرت الخطوة لذا الواسية
أهلها معهم ثمر حي صرم منهم
وحي دا س والنخيل مكنعة بالطلع مثل العام
واكتمل البجيده سعرها سبع
وربعة والدخن من كيلة والدقسة قرت على ثمان
وعصرت السمسم على اربعة
قرت الاسواق في العرض وكل أرض بحبها
قلبت يا هل القمر من كم وزنكم والجبر واشتري
علموني قلت عاد اهل العسل والسمن واهل الشاهي
والعسل طب الكسل والسمن شرحت من يبل به
شرحت الخاطر إذا ما تاع قهوة بهيلها
والبقر والعيس هذا المدة اغلوها بن عمر
هذا اغلى ما يكون في اسواقنا المبروم وابو تفاحة
والجاوي والبفت تكسيه عمايم فوق روسنا
والجاني والجنابي والبنادق والظفار وراعي المعطارة
والصوغ نقالة الفضة وصناع الحدايدي
هذا ما قد كان يا مسفر من الأعلام في ارضنا
العرضيتين الشمالية والجنوبية الشاعر/ حسن بن جرادي
مما قيل في مدح قرى الجوف
ديرة الجوف بالعرضية الجنوبية لابن العدل
يا سلامي على سور وفي كل ربع من هبوب
بابِ سد اليمين وي مفجر الشام سدن فيه هبوبه
عزك الله يا ذا السور ذا مئرتاقل برقله
كل سده نظرت الغفر من دونها برا قيام
والمفاتيح شول والعسس كلهن برا قياما
ديره الجوف ما مونه ومن دونها برا قصاب
(1) تراقل- وقال جابر بن مضوي
عندنا الإبل والأغنام وأبقار وسمان وسماني
والقوافل تجيب الحب ذا يزرعونه في يب
وآي قنونا شبه لبنان لا وردن ببثمارها
والنخل ذا يجيب التمر مايل على فلجانها
ما لقينا بلاد الناس تثمر مثيل بلادنا
كل واحد يشل الكبر لا بد يلقى هاوية
ومما قيل في مدح ثريبان بني رزق
مركز العرضية الجنوبية لعايض بن علي القرني رحمه الله وهو أحد الشعرا ء المشهو رين في هذا اللون من شعر - المسحباني الغنائي تراث المنطقة فمما قاله:
حليت وادي ثريبان أهل الحكم والدعاوي
وامير يا ناس بتال
اللي في القلب ويلاه ما فيه واحد مداوي
والحب يا ناس قتال
في مدح جمال وادي النظر
قال شاعر من خثعم:
بالنظر ربي من عسوم المطر سقاك
سبحان ربي اللي خلق صورتك سوّاك
وهب الجبال الشامخة لا وية علاك
ما حرم ما شفت مثلك ومثل انهارك
وأشجارك اللي ما يلات غصونها
التعليم في العرضيتين
والتعليم في العرضيتين عريق إذ يعود تأسيس أول مدرسة نظامية في العرضيتين في عهد المؤسس الباني الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل - رحمه الله - إلى سنة 1367هـ والتقينا خلال جولتنا بمدير مركز الإشراف التربوي في العرضيتين الأستاذ عبد الرحمن بن حسن وهاس والذي تحدث عن التعليم في العرضيتين قبل التنظيم وبعد التنظيم فقال:
- تنقسم مراحل التعليم في العرضيتين إلى قسمين رئيسيين:
أولاً التعليم غير النظامي (تعليم الكتاتيب) هذا القسم من التعليم وإن كان محدوداً ومحصوراً في بعض القرى إلا أنه كان ذا جاذبية خاصة في تلك الفترة، حيث كانت المحاصيل الزراعية وقوافل التجارة، والخرص والجباية والوقف والزكاة والقروض، تتطلب متعلمين في مبادئ الحساب.
فقد كان هناك عدد محدود ممن كانوا يتقنون الحساب، وعلى الرغم من ندرتهم إلا أنهم خرجوا من تلك (الكتاتيب) وهم على قدر مكنهم من احتلال منازل ومراتب متقدمة في طبقات المجتمع عند الأمير والجابي وشيخ القبيلة.
والتعليم غير النظامي في العرضيتين يمتد من القرن الثالث عشر الهجري تقريباً ولكن مع الأسف فإن عدم العناية بتاريخ المنطقة وعدم حصولنا على وثائق تشير إلى لحياة الفكرية والأدبية في العرضيتين خلال تلك الفترة، جعلنا نتوقف على أعتاب تلك الفترة، ولكن نأمل أن نحصل على ذلك في القريب القادم. إذن الفترة التي يمكن الحديث فيها عن الكتاتيب هي من النصف الأول للقرن الرابع عشر الهجري وهي فترة ما قبل دخول العرضيتين تحت مظلة الحكم السعودي الزاهر.
أولاً: تعليم الكتاتيب في العرضيتين أوائل القرن الرابع عشر الهجري:
كانت المساجد والجوامع تشهد تعليماً أهلياً حيث يتعلم الصبيان وغيرهم فيها القرآن الكريم مقابل (خميسية) تدفع مكافأة نقدية أو عينية كحب زراعي - دخن بياض - سمسم ونحو ذلك - كل نهاية يوم خميس ويندرج كل ما تقدم تحت مسمى تعليم الكتاتيب والمكان الذي يتم فيه التعليم يسمى (مِعْلَامَة).
وفقاً لمصادر هذا البحث فإن أهم الكتاتيب في العرضيتين على النحو التالي:
في العرضية الجنوبية
1- كُتاب الشيخ أحمد بن عبد الله وهاس شيخ بني رزق بلقرن تهامة والسراة وكان بالكتاب تعليم للبنين والبنات (وفقاً للمصدر) وكان يتم في هذا الكتاب تعليم مبادئ القراءة والقرآن الكريم والخط.
2- كتاب الشيخ محمد بن أحمد الشيباني العماري ببادية عمارة وكان قد تلقى العماري تعليمه ببيت الفقيه في زَبيد باليمن وعاد للتعليم في مسقط رأسه بعمارة وكان التعليم قائماً في كتابه على تعليم الناس القرآن الكريم والفقه والتوحيد ومبادئ الكتابة.
قائمة بأسماء المتعلمين القدماء بالعرضية الجنوبية:
وهذه قائمة بأسماء طلاب
في ثريبان قبل تنظيم التعليم:
المرحلة الأولى من تعليم المعلمات بثريبان من الفترة 1350 حتى 1366هـ
1) علي بن حنش بن عبد الله الرزقي. 2) محمد بن أحمد الضحوي.
3) حسن بن أحمد الضحوي. 4) أحمد بن عون السيد.
5) سعد ين عون السيد. 6) عبد الخالق بن حنش الرزقي.
دارسو الفترة الثانية: أحمد بن هادي وهاس، أحمد الضحوي، حسن بن أحمد وهاس، بيشي بن أحمد وهاس، عبد الله بن بركات الرزقي، علي بن عبد الواحد، عبد الخالق بن عبد الله، عبد الرحمن بن عبد الله، محمد بن أحمد وهاس، محمد بن عون السيد، محمد بن عبد الله حسن، محمد بن علي صقيع، فهد بن يحيى الرزقي، علي بن أحمد محمد الرزقي، محمد بن عبيد الدوسري.
وقد استمرت هذه الفترة من حدود الخمسينيات الهجرية إلى منتصف الستينيات الهجرية حيث تأسست أول مدرسة نظامية بثريبان للعرضيات عام 1368هـ وتوالى على إدارتها منذ تأسيسها عدد من المديرين منهم من ما زال على قيد الحياة وكانوا على النحو التالي:
ثانياً: التعليم النظامي في العرضيتين:
بدأ التعليم النظامي في العرضيتين منذ عام 1368هـ حيث افتتحت مدرسة العرضية (ثريبان الابتدائية حالياً) في ثريبان بالعرضية الجنوبية وبعد ذلك فُتح فرع من مدرسة العرضية بتاريخ 18-6-1372هـ في قرية السبطة ببلاد عمارة واستمر إلى أن تحول عام 1376هـ إلى مسمى مدرسة عمارة.
وفي عام 1369هـ افتتحت بالعرضية الشمالية أول مدرسة وهي مدرسة الفائجة الابتدائية. ومن عام 1371هـ بدأ يتطور التعليم ويزدهر بتوالي افتتاح عدد من المدارس وإقبال طلاب العرضيتين على التعلم حتى وصل في عهد خادم الحرمين الشريفين (أول وزير معارف) - يحفظه الله - عدد المدارس إلى 92 مدرسة للبنين في مختلف المراحل نهاية عام 1424هـ.
ولقد نال تعليم البنات في العرضيتين نصيباً وافراً من الاهتمام والتطوير.
التعليم في العرضية الشمالية
كان التعليم قليلاً جداً بالعرضية الشمالية بوجه عام ولم يكن هناك مدارس مفتوحة لطلاب العلم.
وبدأ يظهر قلة من المتعلمين الذين تلقوا تعليمهم على أيدي قراء وافدين من مناطق أخرى مثل اليمن ومنهم داود وعز الدين ونعمان محمد حسان ومحمد النهاري فيعلمونهم القرآن والقراءة والكتابة وكان التعليم يتمركز في المساجد بالقرى فكان يتقاضى المعلم أجرة شهرية لا تتعدى ريالاً واحداً فرانس تدفع له من الدارس وتدرجت هذه الأجرة حتى صارت عشرين ريالاً شهرياً وهناك حوافز تقدم للمعلم كل ليلة خميس تسمى (خميسة) ومقدارها (قرشين) تعطى من قِبل الدارس من أهم المساجد التي كانت تلقى فيها الدروس وتوجد بها حلقات:
* مسجد آل حذيفة. * مسجد المروة. * مسجد السنة. * مسجد عاصية.
* آل يعلي والسر. * السر. * ومسجد المعقص. * ومسجد البارك.
* مسجد المبنى. * مسجد الصوافية. * مسجد الفائجة. * مسجد صقارن. * مسجد الجعافر. * مسجد الذنبة.
وكان الكتاب في العرضية الشمالية على النحو التالي:
1-كُتاب الشيخ على محسن اليماني في شعب العفراء ببني سهيم وكان يدرس فيه القرآن الكريم للناس.
2-كتاب الشيخ عبد الله بن أحمد اليماني في قرية الفائجة من بلاد بني بحير وكان يدرس فيه القرآن الكريم ومبادئ الكتابة.
3-كتاب الشيخ على عبادل الحذيفي وكان يعلم الناس القرآن الكريم في مسجد قرية القرن ببني سهيم.
4-كتاب الشيخ محمد بن إبراهيم الحذيفي وكان يعلم الناس القرآن الكريم في مسجد قرية واسعة بني سهيم.
ومن المعلمين والمتعلمين القدامى في العرضية الشمالية:
- علي بن محمد القلاصي. - مصبح محمد هواش العامري. - علي بن جاري العرياني. - وعلي بن خضران العرياني. - يوسف بن بلاع المنتشري. - عبيد الله بن عساف المنتشري. - معيض بن أحمد. - أبو قريش. - محمد بن حسين. - عبد البارئ بشيتي العامري. - عيسى بن موسى البحيري. - خضر بن إبراهيم الزيلعي. - بيشي بن علي البحيري. - عبد الله بن خير البحيري.
- أبن عويضة. - ابن رمزي. - موسى بن عيسى. - أحمد الكردي. - حجر بن عبيد الله. - عبد الرحمن بن شلوان. - ودخيل الله شلوان وكان المسجد هو المركز الذي تلقى فيه الدروس يتوسط القرية حتى يسهل على متلقي التعليم الوصول إلى هذا المكان.
المدارس النظامية
بعد انتشار حركة الشيخ القرعاوي ظهر التعليم الحكومي فاستقدمت الدولة المعلمين والخبراء من الدول المجاورة وفتحت المدارس في كل قرية من قرى كالعرضية الشمالية فأول مدرسة نظامية هي مدرسة الفائجة الابتدائية وتم تأسيسها عام 1369هـ وأول دفعة تخرجت فيها هم:
- أحمد مسفر أحمد القرني رحمه الله تولى إدارة التربية والتعليم في محافظة القنفذة.
- مسفر أحمد مبارك القرني ومن أوائل المدارس النظامية أيضاً مدرسة المعقص 1381هـ ومن أوائل من تخرج من مدرسة المعقص الابتدائية هم:
1) الأستاذ جاري بركات المنتشري - يرحمه الله -.
2) الأستاذ عبد الله بن أحمد المنتشري مديرها حالياً.
3) الأستاذ صالح بن يوسف المنتشري وكان مديرها بكر كمال.
مدرسة عبد الرحمن بن عوف الابتدائية وكان ذلك عام 1382هـ وأول دفعة تخرجت من هذه المدرسة عام 1387هـ وكان من أوائل الدفعات الأستاذ ضيف الله أحمد القرني والأستاذ حاسن أحمد القرني والأستاذ ضيف الله محمد السهيمي ومن أوائل المدارس النظامية كذلك مدرسة العوامر عام 1387هـ، وعدد المدارس في القطاع: المرحلة الابتدائية ثلاثون مدرسة والمرحلة المتوسطة ثمان مدارس والمرحلة الثانوية خمس مدارس وانتشر التعليم في جميع أنحاء المملكة وأصبحت كل قبيلة تحتوي على العديد من المدارس الحكومية لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية كذلك عملت الرئاسة العامة على إنشاء الكثير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وكذلك العديد من معاهد إعداد المعلمات ومندوبيات ترعلى شئون مدارس المنطقة. وقد بذلت حكومتنا الرشيدة الغالي والنفيس من أجلب ازدهار التعليم في جميع قرى المملكة ومدنها على أحدث طراز تعليمي.
مركز الا شراف التربوي بالعرضيتين
تأسس مركز الأشراف التربوي بالعرضيتين في عام ه1415 ليكن رافداً لمهام إدارة التربية والتعليم في محافظة والقنفذة نظراً للكثافة العددية في الطلاب والمدارس
كان مديره عند تأسسه الأستاذ عبد الله سليمان القرني وحالياً الأستاذ عبد الرحمن بن حسن وهاس. ولقد تباهى وتشرف المركز بزيارة عدد من المسئولين في التعليم كان أهمها: زيارة معالي وزير التربية والتعليم - المعارف سابقاً - الدكتور محمد بن أحمد الرشيد عام 1417 - 1418هـ.
وكان آخرها:
زيارة وفد مركز إشراف محافظة بلقرن في 5-11-1423 - 1424 هـ والذي شهد بكفاءة المركز على المستويين التربوي والتنظيمي.
ومما لا شك فيه أن المركز يُعَد بوابة رئيسية لإدارة التعليم بمحافظة القنفذة ويحمل عنها كثير من الأعباء.
ويشرف المركز حالياً على 92 مدرسة في مختلف المراحل ويعمل به 29 مشرفاً في جميع التخصصات وعشرة من الموظفين.
والجداول التالية تبين القفزة النوعية والكيفية اللتين حصلتا للتعليم بالعرضيتين في عهد خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله.
جدول نمو عدد الطلاب في التعليم العام
خلال عشرين عاماً بالعرضيتين
تعليم البنات في العرضيتين
وعن تعليم البنات أوضحت مديرة الإشراف التربوي في العرضيتين حاجة العرضيتين إلى إيجاد كلية للبنات نسبة لكثافة الطالبات.
توزُّع وتغرُّب الكثير من خريجات الثانويات في مناطق البلاد مما يضاعف معاناتهن وتشير إلى أن تعليم البنات في العرضيتين يعود إلى التسعينات الهجرية
******
قائمة بالمديرين الذين تولوا إدارة أول مدرسة تتأسس بالعرضيتين من عهد المؤسس حتى عهد خادم الحرمين
اسم المدير - الفترة من إلى
محمد بن ناهض 1367 - 1373هـ
يحيى أحمد عاكش 1373 - 1375هـ
أحمد محمود شموط 1375 - 1380هـ
محسن أحمد السبعي 1380 - 1382هـ
خليل سليمان القوزي 1382 - 1384هـ
سعد عبد الله عبد الخالق 1384 - 1389هـ
عبد الله أحمد القو يردي 1389 - 1392هـ
حسن عبد الهادي أحمد 1392 - 1394هـ
سعد عبد الله عبد الخا لق القرني 1394 - 1399هـ
علي عبد الرحيم المتحمي 1399 - 1422هـ
محمد عبد الله عبد الخالق 1422 - حتى الآن
*****
جدول بتعداد المشرفين التربو يين منذ عا م 1416 هـ من تاريخ تأسيسه
1416 8 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات
1417 11 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية
1418 11 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية
1419 17 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية + نشاط (اجتماعي - علمي) + إرشاد طلابي + لغة إنجليزية
1420 22 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية + نشاط (اجتماعي - علمي) + إرشاد طلابي + لغة إنجليزية + تربية وطنية + صفوف أولية
1421 24 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية + نشاط (اجتماعي - علمي) + إرشاد طلابي + لغة إنجليزية + تربية وطنية + صفوف أولية + تقنيات التعليم + مشرف مختبرات
تابع:
1422 24 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية + نشاط (اجتماعي - علمي) + إرشاد طلابي + لغة إنجليزية + تربية وطنية + صفوف أولية + تقنيات التعليم + مشرف مختبرات
1423 29 تربية إسلامية + لغة عربية + رياضيات + علوم + تربية فنية + تربية رياضية + اجتماعيات + إدارة مدرسية + نشاط (اجتماعي - علمي) + إرشاد طلابي + لغة إنجليزية + تربية وطنية + صفوف أولية + تقنيات التعليم + مشرف مختبرات + مشرف إعلام + مشرف آثار + مشرف مكتبة
******
جدول نمو عدد المعلمين في التعليم العام خلال عشرين عاماً بالعرضيتين
الأعوام - ابتدائي - متوسط -ثانوي
سعودي غ سعودي سعودي غ سعودي سعودي غ سعودي
1402 - 1403 251 44 11 76 2 11
1403 - 1404 320 16 18 86 5 15
1404 - 1405 347 7 15 99 5 17
1405 - 1406 329 14 23 94 6 17
1407 338 14 24 87 7 16
1408 348 5 39 84 5 18
1409 363 2 51 82 7 22
1410 365 - 95 77 11 24
1411 383 - 72 80 11 26
1412 383 - 74 76 17 24
1413 403 - 77 67 21 30
1414 422 - 93 79 32 41
1415 443 - 111 68 36 36
1416 444 - 115 52 48 39
1417 - 1418 475 - 148 50 62 39
1418 - 1419 475 - 165 49 73 40
1419 - 1420 470 - 180 40 78 36
1420 - 1421 459 - 176 38 88 31
1421 - 1422 451 - 194 32 100 29
1422 - 1423 460 - 219 24 99 26
*******
بيان بأسماء مدارس العرضيتين للمرحلة المتوسطة وهي على النحو التالي
المرحلة المتوسطة بالعرضية الجنوبية المرحلة المتوسطة بالعرضية الشمالية
1-الجوف -الأولى بنمرة + التحفيظ
2-الرايم 2-الثانية بنمرة
3-غليفة 3-السر
4-العتمة 4-الرها
5-الروحاء 5-آل حذيفة
6-الثانية بثريبان + التحفيظ 6-النقف
7-ثريبان الأولى 7-المعقص
8-قرن قريش 8-الفائجة
9-الطبقة 10-فرعة بني سهيم
****
بيان بأسماء مدارس العرضيتين للمرحلة الثانوية وهي على النحو التالي:
المرحلة الثانوية بالعرضية الجنوبية المرحلة الثانوية بالعرضية الشمالية 1-غليفة 1-نمرة
2-العتمة 2-الفائجة
3-قرن قريش 3-المعقص
4-ثريبان 4-الطبقة
*****
بيان رقمي عن تعليم البنات في العرضيتين
1-آل مطاع 9-آل مخيط 17-الكديس
2-الصعبة 10-تحفيظ ثريبان 18-ثريبان 3-السوداء 11-آل طارق 19-الرايم 4-محشوشة 12-نقمة 20-غليفة
5-نخال 13-شعب بلحارث 21-العتمة
6-المستوي 14-سبطة 22-حدبة المدة 7-آل كامل 15-الرشدة 23-ثلوث عمارة
8-قرن قريش+التحفيظ 16-الجوف 24-الزبيدي 25-الروحاء
1-فرعة بني سهيم 9-آل سيلان 17-المرجبات
2-شعب العباس 10-غليلة 18-المريبي
3-الجعيدة 11-آل حذيفة 19-حضرة بني بحي
4-نمرة الأولى+ التحفيظ 12-النقف 20-اثنين بني سهيم
5-الرها 13-أبيان 21-غارطة
6-الجناح 14-وادي قنونا 22-فرع العبادلة
7-المروة 15-المعقص 23-وادي الرحمن 8-السر 16-الفائجة 24-الطبقة 25-الصفي
|