Monday 11th September,200612401العددالأثنين 18 ,شعبان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الطبية"

اسأل طبيبك اسأل طبيبك

ما هي أسباب الشخير؟
الشخير هو صدور صوت عالٍ ومزعج في الليل أو النهار أثناء النوم وخصوصاً بالليل، فالأسباب التي تؤدي إلى حدوثه هي:
ضيق مجرى الهواء أو إنسداد جزئي أو كلي له حيث إن الشخص عند وصوله حالة النوم العميق ترتخي كل عضلات الجسم وبما فيها عضلات البلعوم ومؤخرة الحلق وهذا يؤدي إلى هذا الإنسداد في مجرى الهواء و يسبب مضاعفات اجتماعية بالنسبة للزوج أو الزوجة من اليقظة بالليل على صوت عالٍ وقلة النوم وبالنتيجة إنخفاض في الطاقة العامة للجسم وعدم القابلية على الفاعلية المعتادة خلال النهار. وقد أثبت زيادة نسبة الطلاق عند الأزواج بسبب الشخير.
بالإضافة إلى ضعف الذاكرة والانتباه نتيجة لقلة الأكسجين. وبالنتيجة لقلة الأكسجين يكون الدماغ والقلب أول الأعضاء المتأثرة بالمضاعفات ولو كانت هذه المضاعفات تأتي بعد عدة شهور أو سنين حسب درجة أو تكرار توقف التنفس بالليل فإن المضاعفات من الصعب جداً علاجها.

الدكتور حمد عبدالرزاق
استشاري أنف وأذن وحنجرة
ماهي أسباب العقم وهل لها ارتباط بأمراض الطفولة وما التطورات في علاج العقم؟
أسباب العقم إما أن تكون خِلْقِيّة كاختلاف أعداد الكروموزومات الوراثية أو تشوهات في أشكالها، وإما أن تكون مكتسبة ، وعن ارتباطها بأمراض الطفولة فأقول نعم منها ما هومرتبط في الطفولة كمضاعفات الغدة النكافية، ومنها ما يحصل أيضاً عند البلوغ كالالتهابات الميكروبية التناسلية، أوالعمليات الجراحية أو بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج الغدد، أو الأمراض السرطانية؛ مما لها من تأثير سلبي جانبي على الخصية؛ فتؤدي إلى ضعف أو توقف إنتاج الحيوانات المنوية، والحقيقة أنه قد حصل تطور كبير في علاج حالات العقم وذلك يعزى لتطور الأجهزة المجهرية التي من خلالها يمكن التعامل مع الخلايا الجنسية ومحاولة الجمع بينها في عمليات مجهرية دقيقة.
د / توفيق جعفر
استشاري أمراض العقم
ما المقصود بالمياه البيضاء؟
المياه البيضاء هي عتامة في عدسة العين وزيادة العتامة تدريجياً حتى تحجب الضوء الداخل إلى العين تماماً، وقد تكون العتامة جزئياً في العدسة أو كلياً. وعادة ما تكون شكوى الإنسان المصاب بالمياه البيضاء هو الضعف التدريجي في البصر، وقد يشتكي الإنسان من غشاوة في العين أو العينين، وقد يشتكي من الضوء الشديد نهاراً أو ليلاً وعلى حسب حجم عتامة العدسة داخل العين، وعادة تكون هذه الشكوى عن بعض أنواع المياه البيضاء وذلك حسب موقع العتامة داخل العدسة وتوزيعها، بحيث تؤدي إلى انقسام الضوء الداخل إلى العين مما يؤدي إلى إزدواجية أو تعدد الضوء والصور الداخلة إلى العين فيشتكي المصاب من ذلك في عين واحدة غالباً.
والمياه البيضاء نوعان: النوع الأول هو ما يصيب مرضى السكري من صغار السن وهو نوع خاص بهؤلاء المرضى ويعرف بشكله المميز من قبل الأطباء. أما النوع الثاني من هذه المياه فهو الماء الأبيض الذي يصيب عادة كبار السن وهو من أشهر أنواع المياه البيضاء، ولكن في حالة الإصابة بمرض السكري فإنه يحدث مبكراً بعشر إلى خمس عشرة سنة عن غيره من الناس. وفي كلا النوعين من هذه المياه تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية لدى المريض بصورة دائمة.
الدكتور وليد الجلاد
استشاري طب وجراحة العيون

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved