Thursday 7th September,200612397العددالخميس 14 ,شعبان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"نادى السيارات"

حازت عدة جوائز حازت عدة جوائز
فولكس فاجن تطور عدداً من الأنظمة لسلامة الأطفال

  تمثل السلامة مسألة مهمة للجميع وخصوصا الأطفال، وزاد نمو وانتشار الوعي بأهمية استخدام أنظمة السلامة في المركبات من خلال انتشار حملات التوعية والسلامة لتطبيق قوانين السير، وتطوير تقنيات القيادة، وأيضا ما يتعلق باستخدام مقاعد الأطفال، فقد أظهرت الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أن نسب الوفيات والإصابات في حوادث السيارات بدول الخليج ترتفع بنسب خطيرة، حيث يجلس الأطفال عادة في السيارة بدون استخدام أحزمة الأمان أو المقاعد المخصصة لهم، ومن الشائع أيضاً مشاهدة الأطفال يقفون أو ينحنون على مقعد السائق الأمامي، أو يتنقلون من المقعد الأمامي إلى الخلفي أثناء سير المركبة. كما يحمل الأطفال الرضع بين ذراعي الراكب الأمامي أو السائق في بعض الأحيان.
وبينت الدراسات أن طريقة تثبيت أواستخدام كراسي الأطفال يتم بشكل خاطئ في كثير من الحالات، إضافة إلى السرعات العالية والشرود الذهني التي تكون سبباً رئيساً في حدوث إصابات خطيرة أو الوفاة عند تعرض السيارة لحادث. وفي حال كانت السيارة مجهزة بمقاعد أطفال مدمجة، فهذا الأمر يغني عن نزع وتثبيت هذه المقاعد التي تكون صعبة في أغلب الأحيان.
ولتفادي أي إصابات أو مخاطر قد توجه سلامة الأطفال الصغار، جاء تركيز المهندسين في قسم الأبحاث والتطوير لدى شركة فولكس فاجن على مزايا السلامة الحالية الخاصة بالأطفال مدمجة في جميع موديلات فولكس فاجن بشكل قياسي.
ويذكر مدير عام فولكس فاجن الشرق الأوسط أن الشركة قبلت هذا التحدي لكي تتعامل بشكل شامل وفعال مع مسؤولياتها الاجتماعية حيث يركز المهندسون لدى فولكس فاجن على وضع معايير أعلى لحماية الركاب وسلامتهم، ولا شك أن متانة مركباتنا وعناصر السلامة الفعالة التي تحتويها، تجعل سياراتنا آمنة للغاية ومريحة في الوقت نفسه.
وفيما يخص حماية الأطفال الصغار بالذات تقدم فولكس فاجن في موديل باسات (Passat) جيلاً جديداً كاملاً من مقاعد الأطفال المدمجة تناسب الأطفال بين عمر ثلاث سنوات واثني عشر سنة. والمقعد الجديد سهل التشغيل ويمكن طيه ليصبح مسطحاً في المقعد الخلفي عند عدم استخدامه، وكان خبراء السلامة لدى فولكس فاجن قد كيفوا مقاعد الاطفال بحيث أصبحت الدعامات الجانبية المطورة للمقاعد مريحة أكثر وبالإمكان تعديل وضعيتها لحماية الجسم في حال حدوث تصادم جانبي، كما صممت مشدات الرأس الجانبية خصيصاً لحماية الرأس والعنق، كما أنها تمنع الطفل من الانحدار إلى الجانب على سبيل المثال عند نوم الطفل واتخاذه وضعية خطرة.
ويعد السطح القابل للطي إضافة أخرى لخواص المقعد، ففي حال حدوث تصادم ينخفض الجزء الخلفي من السطح تلقائياً خلال جزء من الثانية لمنع انزلاق الطفل تحت الحزام هذه الآلية الفعالة تؤكد أهميتها وفائدتها خلال حوادث التصادم الأمامي بشكل خاص وقد حاز مقعد الطفل المدمج في طراز باسات على جائزة من جمعية السائقين الألمان (ADAC). كما تتوفر مقاعد الأطفال المدمجة لطراز شاران (لغاية أربعة أطفال) كمعدات اختيارية ولكنها مهمة.
ويثبت نظام إيزوفيكس ISOFIX مقاعد الأطفال المحمولة بشكل جيد، حيث تثبت موصلات قياسية مقعد الطفل بقوة ومتانة بهيكل المركبة. ومما يميز نظام إيزوفيكس ISOFIX سهولة تشغيله وتثبيته لمقعد الطفل بأمان. وتتواجد نقاط الشبك بالمقاعد الخلفية كميزة قياسية لجميع موديلات فولكس فاجن. أما بالنسبة لمقعد الراكب الأمامي فيتواجد نظام ISOFIX لبعض الموديلات كميزة قياسية، وكميزة اختيارية في طراز إيوس Eos كوبيه المكشوفة. ويعتبر ISOFIX النظام القياسي لتركيب لمقاعد الاطفال عالمياً، فهو يمثل البديل المثالي لتثبيت مقاعد الأطفال بواسطة حزام الأمان، وذلك عن طريق تأمين المقعد من ثلاث نقاط: ربّاط واحد في الأعلى وربّاطين في القاعدة على جانبي المقعد.
ويتوافر خيار إغلاق الوسائد الهوائية الخاصة بالراكب الأمامي باستخدام مفتاح خاص في جميع موديلات فولكس فاجن، الأمر الذي يجعل من عملية تثبيت مقعد الطفل مواجها الخلف أمرا آمناً.
وكانت فولكس فاجن قد حققت نتائج جديرة بالثناء لاختبارات التصادم التي تتعلق بسلامة الأطفال، وذلك من خلال يورو أن كاب Euro NCAP وهو برنامج يزود سوق صناعة السيارات بتقديرات مستقلة وواقعية عن أداء المركبة في كل ما يتعلق بالسلامة في أشهر السيارات التي تباع في أوروبا أو التي يتم تصديرها عالمياً.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved