Tuesday 29th August,200612388العددالثلاثاء 5 ,شعبان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"محليــات"

مستعجل مستعجل
(فزعة) المتسلقين..
عبد الرحمن بن سعد السماري

الانتهازيون والمتسلقون.. ليسوا آفة من آفات هذا العصر فقط.. بل هم موجودون في كل العصور.. وليس وجودهم.. مقروناً ببقعة أو مكان من هذه الكرة الأرضية.. بل هم موجودون في كل مكان.
** هذه الفئة من الناس.. تعيش على مبدأ الانتهازية والتسلُّق والبحث عن الفرص و(انتهازها) للوصول إلى غايات تافهة بحجم تفاهتهم.
** على مدار عملي في الصحافة.. الذي يُقارب الآن نصف قرن.. كنا نعايش هذه الفئة من الناس.. بل إن زميلاً قديماً كان مسؤولاً عن رسائل القراء وردود الفعل.. كان لديه ملف مليء برسائل.. أطلق على هذا الملف اسم (الوصوليون) وهم تلك الفئة التي عنيناها من البشر.. التي تجعل حياتها كلها.. انتهازية ووصولية وارتزاقاً بطريقة ممجوجة للغاية.
** نعم.. ترد رسائل وتعقيبات وآراء على مواضيع شتى.. لكن هؤلاء الانتهازيين والوصوليين والمرتزقة ضعاف النفوس.. لهم حضورهم.. ولهم دورهم.. ومن أبرز (سجاياهم) أنهم لا يستحون ولا يخجلون.. ويحشرون أنوفهم في كل شيء.. فيما يعنيهم.. أو لا يعنيهم.. المهم.. أن تكون المشاركة طريقاً ووسيلة لهدف معين.. وغاية محدودة.
** بل إن مسئولين قالوا لي.. إن هؤلاء المتسلقين والانتهازيين والوصوليين.. يتصلون بهم متى عقَّبوا أو كتبوا.. أو أبدوا وجهة نظر تعني هذا المسئول.. سواء بإظهار الدفاع عنه، أو بالتعقيب على موضوع معيّن.. المهم.. أنهم يسجلون حضوراً.. ويريدون أن يظهروا أمام هذا المسئول... بأنهم غيارى.. وحريصون ومحبون له.. ومخلصون له.. ومدافعون عنه.. والواقع.. أن بينهم وبينه.. شيئاً اسمه (التقاعد) أو ترك العمل.. وعندها.. قد لا يكتفون بنسيانه.. بل ربما سنَّوا أقلامهم هجوماً عليه.
** ويوم كتبت في الأسبوع الماضي بعض الأسطر متحدِّثاً عن وكلاء بعض المحافظات.. سارع بعض أفراد تلك الفئة.. وهبُّوا للدفاع عن الصديق.. والأخ العزيز.. وكيل محافظة المجمعة الأستاذ عبد الله الربيعة.. مع أن الزاوية لا تعنيه لا من قريب ولا من بعيد.. وليس هو مقصوداً.. وهو صديق أعتز بصداقته.. ولي معه لقاءات كان آخرها قبل أسبوع.. بل إنني قبل يومين.. كنت وإيَّاه في ضيافة الصديق محمد بن عبد الله الهديب على مائدة غداء في (سالمية عشيرة).. وكنا دوماً.. وما زلنا.. سمناً على عسل.
** غير أن هؤلاء البسطاء.. المنتفعين بالقلم أرادوا (قسراً) أن يكون المقصود.. هو الأستاذ عبد الله الربيعة.. فأساؤوا لهذا الرجل.. وأقحموه بالقوة في هذا الموضوع.. وركَّبوا الموضوع برمته عليه.. مع أن الموضوع أولاً.. لا يحمل اسماً.. ثم إنه لا ينطبق عليه.. لا من قريب ولا من بعيد.
** إنني أدرك.. أن أكثر إنسان يدرك خطورة وخطأ وعشوائية تصرفات هؤلاء.. هو الأستاذ عبد الله الربيعة نفسه.. لأنهم بالفعل.. أقحموا اسمه بالقوة.. ونشروا اسمه على أنه.. هو المعني قسراً.. فألبسوه (هم).. ألبسوه الزاوية.. ولو كان بوسعهم الإضافة عليها.. لأضافوا.
** وأحب أن أقول لهؤلاء البسطاء المتسلقين.. إنني لو كنت أعني الأستاذ الربيعة.. لذكرت اسمه (علناً) ولدي الشجاعة الكافية لذلك.. فقد نقدت محافظين ووكلاء.. ورؤساء مراكز.. ومديري عموم.. ووكلاء وزارات ووزراء ومسئولين في مواقع شتى.. وذكرت أسماءهم علناً.. وتحاورت معهم.. ولو أنني أقصد الأستاذ الربيعة هنا.. لذكرت اسمه.. لكن الزاوية.. عامة في بعض الوكلاء المعنيين بهذه التصرفات.. وليست في شخص بعينه.. لكن هؤلاء.. أرادوا (تركيبها) على الأستاذ الربيعة.
** إن هؤلاء المتسلقين الانتهازيين.. لا يشكِّلون لي شخصياً أي إزعاج.. لأنني اعتدت عليهم.. وأعرف أنهم بسطاء مساكين.. همّهم وهاجسهم.. مصالحهم الشخصية وكفى.
** لقد كتبت عن دوائر في المجمعة.. ومسئولين في مدن وقرى وهجر سدير.. نقداً وقدحاً في كل الصحف.. فأين هؤلاء الفزاعون؟!
** لماذا وُلدت الغيرة الآن؟
** كيف تولَّد الحرص في يوم واحد؟
** إننا في الصحافة.. نتعايش مع تلك الأقلام التي صنَّفها أحد الزملاء في ملف خاص.. وندرك دوماً.. أنه عند نشر أي موضوع صحفي.. أنه لربما وصل ردود من تلك الفئة.. التي لا تستحي.. وإلاَّ.. كيف يسمحون لأنفسهم بإقحام اسم هذا الإنسان المخلص الصادق.. الهادئ.. في موضوع كهذا.. دون أن يكون له أي علاقة به.. لا من قريب ولا من بعيد.
** الأستاذ الربيعة.. بعيد عن هذا الموضوع.. ونحن.. وإن كنا نعني بعض الوكلاء,, فهو ليس منهم أبداً.. وهو شخصياً.. يعرف ذلك جيداً.. ويعرف نفسه ومَنْ يكون.. وأن الموضوع لا يعنيه.. غير أننا.. لا نطالب هذه الأقلام بالسكوت.. لأن ذلك مستحيل.. فهذا الهراء.. جزء من تركيبتها.. وجزء من متطلبات الوصولية والانتهازية.. ولو طلبنا منهم التوقف عن هذه الكتابات.. فكأننا نطلب منهم ترك طبع أصبح كالعضو في جسدهم.. والطبع يغلب على التّطبع..
** الأستاذ الربيعة.. يعرف نفسه جيداً.. ولديه ثقة كبيرة في نفسه.. وأهالي المجمعة وسدير.. يعرفونه كلهم.. ويعرفون سيرته.. وليس الرجل في حاجة إلى شهادة أقلام دفعتها المصالح الشخصية والانتهازية.. لكي تدَّعي أنها تدافع عنه.. وهي في الواقع.. تسيء له.. وتقحمه بالقوة.. في موضوع ليس له علاقة به.
** ويقول لي مسئول آخر.. إن بعض (الانتهازيين والوصوليين) دوماً.. ما يتصلون بي عند نشر أي موضوع يحمل تلميحاً أو إشارة أو رموزاً ويقولون.. أنت المعني.. وسنرد وسندافع عنك.. لكني أمنعهم بقوة.. ثم أكتشف لاحقاً.. أنهم اتصلوا بمسئول آخر حول الموضوع نفسه وقالوا: أنت المعني وهكذا.
** مثل تلك الفئة.. لا تعيش إلا على مثل هذا النوع من التصرفات الرديئة والأسوأ.. بل ربما الأحسن.. أنهم مكشوفون عند الكل.. فالكل يعرفون أن ذلك الشخص.. انتهازي ووصولي.. ومتسلق.. ومتطفل.
** إنني لم أشأ.. أن أُعقِّب على هذه الأقلام الرديئة.. أو أدخل في حوار مع هذا الصنف من البشر.. لكني أردت أن أؤكد للجميع.. أن الأستاذ عبد الله الربيعة.. ليس معنياً أبداً.. وهو شخص معروف.. وأبعد ما يكون عما ورد في الزاوية.. وتشهد له إنجازاته وسيرته.. التي لا تلتقي أبداً.. مع ما قِيل.. حتى ولو حاولت تلك الأقلام تلبيسها على صديقنا العزيز - أبي خالد - لكن الواقع يكذِّب ما ذهبوا إليه.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved