Monday 28th August,200612387العددالأثنين 4 ,شعبان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الاقتصادية"

أكدت تحقيق الاكتفاء الذاتي منه أكدت تحقيق الاكتفاء الذاتي منه
(الروبيان الوطنية) ترفع طاقتها الإنتاجية

* جدة - أحمد سعيد العمري
أكدت شركة الروبيان الوطنية اكتمال المرحلة الثانية من توسعة مصنع تجهيز الروبيان التي بها ترتفع طاقتها الإنتاجية إلى 127 طناً يومياً، وهو ما وصفه المهندس أحمد البلاع مدير عام شركة الروبيان الوطنية بأنه أهم إنجاز تحقق للشركة حتى الآن، إذ يؤهلها لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة من الروبيان بتغطية كل متطلبات السوق المحلية ويعزز من طاقتها التصديرية.
وقال البلاع إن تكاليف التوسعة (المرحلة الثانية) لمصنع تجهيز الروبيان بلغت 37 مليون ريال فيما تكلفت المرحلة الأولى 70 مليون ريال. وارتفعت الطاقة الإنتاجية للمصنع بفضل هذه التوسعة من 52 طناً يومياً 127 طناً يومياً. أي بنسبة زيادة تقدر بنحو 250%.
وأوضح البلاع أن التوسعة التي اكتملت المرحلة الثانية منها تستهدف تخفيف الاعتماد على الأيدي العاملة من خلال تعزيز حلول الميكنة وتقنيات الإنتاج وبما يضمن مزيداً من التطوير للجودة النوعية. كما تسعى الشركة من خلالها إلى تغطية متطلبات السوق المحلية والعالمية فضلاً عن إضافة خط إنتاج للروبيان المجمد.
وكانت الشركة قد أنهت المرحلة الأولى من المشروع بتجهيز عشر مزارع لإنتاج الروبيان وتطوير وزيادة الطاقة الإنتاجية بهذه المزارع. إلا أنه مع تطور الطلب على إنتاج شركة الروبيان الوطنية وما حققته الشركة من مكانة محلية ودولية زاد من الطلب على منتجها من الروبيان الوطني المعروف بجودته وبخاصة ما أتاحته السوق الأوروبية من ضخامة في الطلب استلزمت توفير كميات متزايدة من الروبيان الطازج لتغطية هذه السوق الواعدة. وقال البلاع إن الشركة تخطط حالياً لاستكمال مرحلتي التوسعة الثالثة لمصنع التجهيز التي سيتم تنفيذها - إن شاء الله - عام 2007م والرابعة لعام 2008م وهو ما ينتظر أن يرفع طاقتها الإنتاجية إلى 200 طن يومياً.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved