Tuesday 15th August,200612374العددالثلاثاء 21 ,رجب 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"مدارات شعبية"

مدار الشمس مدار الشمس
الصحافة الصفراء
رشيد محمد الفريدي

يطلق هذا المسمّى على الصحافة التي تعتمد في أخبارها على المشاهير النجوم بشتى المجالات.. وتركض خلف حياتهم الخاصة والعامة وتحرص على كشف أسرارهم ونشر مشاكلهم، بل حتى فضائحهم وتسعى إلى شب نار الخلافات بينهم ونشر تصريحاتهم النارية وملاسناتهم وقد يصل الأمر إلى (فبركة) بعض اللقاءات أو الحوارات (المعلبة) مسبقاً.. مما يزيد الطين بلّة.
مما يؤدي إلى الدخول في دوامة من المهاترات والمد والجزر بين النفي والإثبات.. والهدف من هذه الإثارة هدف مادي بحت والضحية هو القارئ الذي يجد نفسه طرفاً في قضية خاسرة اُبتلي فيها ليس له فيها مصلحة.. وقد لا تكون صحيحة أصلاً.
لا تقرأ هذا الخبر..؟
في الوقت الذي تعتمد فيه الصحافة على الإثارة وإشباع الفضول وفقاً لقاعدة (كل ممنوع مرغوب) فليست الإثارة وحدها مقياس النجاح لأنها مع الوقت تفقد المصداقية.. بل هناك عوامل تسهم في النجاح ومن تلك البرامج التي اجتمعت فيها عوامل النجاح برنامج (عذب الليالي) الذي يقدمه المذيع والشاعر العذب عدنان الدخيل.. الذي يمتلك الموهبة في الأداء والصوت.. حين يجعل المستمع يعيش في جو القصيدة لتلامس أحاسيسه.. ولعل هذه الميزة غير العادية أحد أهم أسباب نجاح برنامجه الإذاعي في FM الذي يحظى بعدد كبير من المتابعين لأنه بالفعل يستحق المتابعة ويجمع بين المصداقية والإثارة والطرح الراقي وهنيئاً لأبي خالد هذا الإبداع.
حقائق مزعجة
لعل أكثر ما يميز برنامج (عذب الليالي) الصراحة والمواجهة بالأسئلة التي تجرد الضيف من المجاملة والدبلوماسية في سد أبواب الهروب من الإجابة المزعجة وهذه الميزة عجز عنها الكثيرون من مقدمي البرامج.. والجميل في برنامج عدنان الدخيل أنه يختار ضيوفه بعناية ويفاجئهم بأسئلة يبحث عن إجابتها كل المتابعين.
وإليكم بعض الحقائق المزعجة التي خرجنا بها بعد لقاءين مختلفين.
الحقيقة الأولى
سأل أبو خالد ضيفه وهو رئيس تحرير لإحدى المجلات المعروفة التي تأخذ من إحدى ليالي الأسبوع اسماً لها؟ عن سبب تكرار نشر صورة الغلاف لفنان وفنانة بشكل لافت للنظر فكانت إجابة سعادة الرئيس بأن هؤلاء (فنانين تسويق) لأن صورهم أحد أسباب نفاد العدد من الأسواق؟! لمجرد الصورة فقط.
الحقيقة الثانية
في لقاء آخر مع شاعر وصحفي في نفس الوقت لأن هذا الضيف يعمل هو الآخر في مجلة مشهورة وفي قناتها الفضائية التي مقرها في الإمارات ومديرها في الرياض؟!... المهم كان السؤال عن نشر تفاصيل دقيقة عن حياة شاعر مشهور حين ذهب بملابسه إلى المغسلة؟! وماذا يهم القارئ مثل هذا الخبر؟! فكانت الإجابة غير منطقية وتشير إلى قضية مزعجة أثارها ذلك الضيف وهو شاعر وصحفي خلوق.
حكمة المدار
للشاعر بدر الحويفي:


بعض الرجاجيل لا يعجبك بعلومه
إن عاش وإن مات ما ينقص قراباته
يقصر عن العرف المعروف مفهومه
مثل الفحل زول لا ودّه ولا هاته

ولكم صادق الود

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved