Saturday 22nd July,200612350العددالسبت 26 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"متابعة "

تنظمه إدارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون تنظمه إدارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون
( الجزيرة ) تعايش فعاليات مهرجان التراث والحرف اليدوية

* الرياض - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح:
عايشت (الجزيرة) مساء أمس فعاليات مهرجان التراث والحرف اليدوية الذي تنظمه وتشرف عليه إدارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالتعاون والتنسيق مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز، وقد أسهمت الأستاذة ذكرى الشعلان رئيسة القسم النسائي بدور بارز ومميز مكنت رجال الإعلام وكمرات التلفزيون من تصوير ونقل هذا الحدث التراثي التاريخي.
ويحظى هذا المهرجان باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز حتى حقق هذا المهرجان أهداف وأبرز تراث هذا البلد، الأصالة والشموخ والمجد والعزة والكرامة.
كانت البداية في جناح المعرض التشكيلي حيث أبدعت الفنانات السعوديات برسم لوحات معبرة ومميزة وجميلة حيث قدمت مجموعة من الفنانات التشكيليات السعوديات في الرسم والإبداع، وكانت هذه اللوحات محل إعجاب الحاضرات.
كما تخلل المهرجان مشاركة مميزة من جمهورية السودان، حيث تولى مجموعة من الأخوات السودانيات تخصيص جناح يبرز تاريخ وأصالة وتراث السودان، حيث احتوى هذا الجناح على ملابس وحرف يدوية، كان محل إعجاب الجميع.
وخلال جولة (الجزيرة) شاهدت مجموعة من الأخوات يقمن بإعداد الأكلات الشعبية مثل المراصيع والقرصان وبعض الاكلات الأخرى وكان عملا رائعا ومميزا.
ركن الجدة
وأثناء جولة الجزيرة لفت الانتباه ركن الجدة، حيث تتولى إحدى الأخوات إعطاء معلومات كاملة عن بعض أنواع الملابس والاكلات والادوات المستخدمة مثل - الكلمات - والوجار، وبعض الاواني الأخرى، كما تتواجد في ركن الجدة مجموعة من البنات الصغيرات يرتدين الأزياء السعودية القديمة.
كما زارت الجزيرة جناح الخياطة والتطريز، وشاهدت بعض المعروضات من ملابس وفرش عليها نقشات جميلة، كما شملت الزيارة (بيت العروس) في السابق، وما احتواه وأشياء جميلة ورائعة.
المسرح
كما زارت الجزيرة المسرح حيث تم إعداده بطريقة جميلة، حيث أوجدت منصة ومقاعد للحاضرات حيث تقام ليلياً محاضرات وندوات.
ومن محتويات المهرجان
الحرف: السدو - الغزل والتطريز - سعف الخوص - خض اللبن الطحن على الرحا - حياكة الصوف - تمشيط الشعر وجدل الجدائل القديمة.
المأكولات الشعبية: القرصان - الجريش - المطازيز - المرقوق - الهريس - الحنيني - الأقط - المراصيع - الثريد.
الأركان الشعبية النسائية:
ركن الجلابيات: الشالكيات - المردونات - الدراعات - الزيري.
ركن العطور والبخور: المعمول والطيب.
ركن الحلى والفضة: القلايد - الخواتم.
ركن الأواني الشعبية: الأباريق - الدلال
ركن الجدة: الحكايات والألغاز الشعبية
هذا وقد أعربت الأستاذة ذكرى الشعلان رئيسة القسم النسائي بسعادتها بالجناح الذي حققه المهرجان، والذي قدم تراث وأصالة هذه البلاد، وقدمت شكرها وامتنانها لكل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved