Friday 21st July,200612349العددالجمعة 25 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"مدارات شعبية"

مدار الشمس مدار الشمس
تكريم صياف
رشيد محمد الفريدي

يصعب الحديث عن شاعر بحجم ومكانة صياف الحربي لأنه سيجف ريق المتحدث وحبر قلمه في ذكر مزايا وخصائص الشاعر الرمز لأنه حالة خاصة قد لا تتكرر.. وكل من تتبع مسيرة صياف.. يقف احتراماً لشاعريته وتاريخه ويستحق أن يكون (إمبراطور المحاورة) الذي يتربع على عرش مساحة الرد.
ويعتبر علماً يُشار إليه بالبنان لأنه أذهل الجميع بموهبته وذكائه وسرعة بدهيته وغموض معانيه.. شاعر غير عادي يمتاز بالدهاء والحكمة والجزالة وطول النفس ويتصف بالمرح والفكاهة وسهولة العبارة ورقة الأسلوب.
شاعر يحترم نفسه ويحترم الشاعر المقابل في ميدان المعركة الشعرية لذلك الكل يحترم صياف ويعتز بمقابلته وعلى الرغم من كثرة المشاكل والخلافات بين شعراء المحاورة إلا أننا لم نسمع أو نقرأ عن شاعر أساء إلى صياف أو اشتكى منه.. وعلى العكس نجد أن الكثير من نجوم الساحة في مجال الرد قد تخرجوا من مدرسة صياف، وهذا بلا شك لا يلغي تاريخ الشعراء الذين سبقوه أو ممن عاصروا بدايات صياف في (بدايات الكبار) وهم في الوقت الحاضر من الشعراء الكبار في مجال المحاورة.
المغترة
كانت البيت الكبير الذي أظل الشعراء وبالذات شعراء المحاورة تحت رعاية عاشق الشعر وقلبه النابض الأمير فيصل بن خالد الفيصل الذي جمع شتات شعراء الرد في احتفال بهيج أشعل فيه نار التنافس الشريف في شعر المحاورة.. والتقى به المبدعين والكبار ولا شك أن المحاورة تمتلك قاعدة جماهيرية عريضة ولها عشاقها.
السؤال المطروح
لعل السؤال الذي يدور في ذهني يشاركني فيه الكثيرون من شعراء المحاورة وعشاقها.. بالله عليكم.. ألا يستحق شاعر بمكانة صياف حفل تكريم؟!
نسمع عن اعتزال للاعب مشهور.. وحفل تكريم أقام الدنيا وأقعدها فلماذا لا يكرّم شاعر أفنى أجمل أيامه في خدمة هذا الموروث وأصبح أحد رموز المحاورة.. خصوصاً أنه في الفترة الأخيرة مر بظروف صحية وعانى من المرض وما زال يعاني -شفاه الله- لقد اعتزل هوايته وأصبح حضوره للمناسبات نادراً جداً عدا بعض المناسبات التي حضرها بعد إلحاح ومن باب المجاملة وإجابة الدعوة شارك بالمحاورة كضيف شرف.
الذي أتمناه وأرجوه أن يعود لنا حفل (المغترة) في تكريم شاعرنا على شرف الأمير فيصل بن خالد الفيصل الذي عرف بوفائه ومواقفه المشرِّفة في خدمة الشعر والشعراء لتكريم الشاعر الرمز الذي يستحق التكريم والتقدير والاحترام.
بيت الحكمة
أحد أبيات الشاعر صياف السحيمي


احكم العربان رجال يمشي بمهله
في قراءة الفاتحه والسوالف والقصيد

ولكم صادق الود.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved