Friday 14th July,200612342العددالجمعة 18 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

باريس وموسكو تدينان العمليات الإسرائيلية وتصفانها بالحربية وغير المتكافئة باريس وموسكو تدينان العمليات الإسرائيلية وتصفانها بالحربية وغير المتكافئة
واشنطن تحث الأطراف على ضبط النفس وتدافع عن إسرائيل

* عواصم - وكالات:
حثت الولايات المتحدة في إطار رد فعلها على العنف المتصاعد بين إسرائيل ولبنان أمس الخميس على ضبط النفس في الجانبين لكنها زعمت أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها.
وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية طلب عدم نشر اسمه: (نحث على ضبط النفس في الجانبين ونعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها).
وقال المسؤول الأمريكي: (يجب أن نتذكر كيف بدأ هذا الأمر بهجمات لحزب الله عبر الحدود وخطف الجنديين الإسرائيليين).
وأضاف: (إن أنشطة حزب الله تعمل ضد مصالح الشعب اللبناني).
وألقى المسؤول الأمريكي باللوم مثل البيت الأبيض على سوريا وإيران في هجمات حزب الله على الجنود الإسرائيليين.
وقال المسؤول: (السوريون والإيرانيون يتحملون بعض المسؤولية لرعايتهما حزب الله).
من جهتها دانت فرنسا الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي على لبنان على لسان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الذي اعتبرها في تصريح لإذاعة أوروبا 1 (عملاً حربياً غير متناسب).
وقال الوزير: (طبعاً ندين هذا العمل الحربي غير المتناسب الذي نجم عنه أمران:
الأول: هو اضطرار أي شخص يريد الدخول إلى لبنان أن يفعل ذلك بحراً أو براً عبر سوريا) مؤكداًً أن (هذا أمر غير طبيعي إطلاقاً).
وفي رد على قصف مطار بيروت في غارات جوية إسرائيلية، أضاف الوزير: (إن ثاني نتيجة هي المجازفة بإعادة إغراق لبنان في اسوأ سنوات الحرب مع نزوح آلاف اللبنانيين الذين سيحاولون الفرار في حين كانوا يعيدون إعمار بلادهم).
وتابع: (هناك مجازفة بإطلاق دوامة عنف خطيرة قد تزعزع استقرار المنطقة) موضحاً أن فرنسا تدعم (طلب لبنان رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي في أقرب الآجال) وتدعو إلى (احترام سيادة الأراضي اللبنانية).
وطلبت باريس مجدداً (الإفراج الفوري وغير المشروط عن الجنديين الإسرائيليين) اللذين أسرهما حزب الله وكذلك الإفراج عن وزراء وقياديي حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقال الوزير: (حتى وإن نددنا بحماس لا أرى ما هو القانون الدولي الذي يسمح باعتقال نواب منتخبين).
من جانبه أعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان أن روسيا تدين الهجمات الإسرائيلية على (البنى التحتية المدنية) في لبنان وغزة، ودعت الأطراف إلى الهدوء لتفادي وقوع (نزاع مفتوح).
وقال كامينين: (لا يمكن أن نفهم وأن نبرر استمرار إسرائيل في تدمير البنى التحتية في لبنان والأراضي الفلسطينية)، مندداً (باللجوء غير المتناسب إلى القوة) من قبل الجيش الإسرائيلي.
وأضاف: (إن الهجوم على مطار بيروت الدولي خطوة خطيرة على طريق تصعيد عسكري).
وقالت الوزارة: (إن روسيا تجدد بعزم دعمها سيادة ووحدة أراضي لبنان)، في حين دخلت إسرائيل للمرة الأولى إلى لبنان منذ انسحابها منه في آيار/ مايو 2000.
وتابع المتحدث باسم الخارجية الروسية: (كذلك فإن كل أشكال الإرهاب وعمليات خطف الجنود أمور غير مقبولة على الإطلاق).
وخلصت الوزارة الروسية إلى القول: (ينبغي على كل الأطراف المعنية بالوضع الحالي أن تتخذ إجراءات سريعة لوضع حد لانزلاق المنطقة نحو نزاع مفتوح).
وكانت الدبلوماسية الروسية طلبت الأربعاء (الإفراج فوراً) عن جنديين إسرائيليين أسرهما حزب الله الشيعي اللبناني وأعربت عن (قلقها) إزاء تصعيد العنف الذي (قد يدمر هشاشة الاستقرار في لبنان).
من جهة أخرى أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي بشدة أمس (العدوان) الإسرائيلي على لبنان واستهداف منشآت البنى التحتية فيه.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن آصفي وصف التصعيد الإسرائيلي بأنه (فتنة يريد هذا الكيان (إسرائيل) إشعالها).
وقال آصفي: (إن الكيان الصهيوني يكرر بمرارة السيناريو الفاشل الذي قام به خلال العقود الماضية في لبنان وأن هذا السيناريو مآله الفشل أيضاً).
وأضاف (إن إسرائيل تشعر بالعجز أمام ثبات ومقاومة الشعوب المسلمة في المنطقة، وتشن بدعم أمريكي كامل عمليات عشوائية ضد الأفراد الأبرياء).
وأدان آصفي ما سماه (التباطؤ والصمت المتعمد) من جانب الأوساط الدولية خلال الأسابيع الماضية إزاء ما يحدث في المنطقة مشيراً إلى أن إيران تتابع بقلق التطورات في المنطقة وتجري مشاورات مع دولها.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved