Wednesday 12th July,200612340العددالاربعاء 16 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الرأي"

عضو هيئة التدريس والتقنية الحديثة عضو هيئة التدريس والتقنية الحديثة
د.صالح بن علي الغامدي - *وكيل عمادة شؤون القبول والتسجيل للإرشاد الأكاديمي.

يوصف هذا العصر بأنه عصر المعلومات إذ يشهد ثورة معلوماتية كبيرة غيرت الكثير من المفاهيم، وكان لها في الواقع أثر على جوانب كثيرة من الحياة، وفرضت واقعاً جديداً على كثير من المهن بما فيها التعليم. وفي المملكة العربية السعودية وفي مجالات مختلفة بما فيها التعليم العالي استخدام الحاسب يتزايد بمعدلات متسارعة، وأصبح عضو هيئة التدريس ليس له الخيار في أن يكون جزءاً من ثورة التقنية.
ومع هذا التطور التقني السريع، والإمكانيات غير المحدودة في الحصول على المعلومات، الأستاذ الجامعي يحتاج إلى أن يغير من طريقته التقليدية في تقديم المعلومة للطلاب. يحتاج أن يملك تقنية الكمبيوتر وأن يعرف كيف يستخدم هذه التقنية حتى يؤدي عمله بفاعلية. وقبل ذلك يحتاج إلى تجاوز الحاجز النفسي الموجود بينه وبين التقنية. إن استخدام عضو هيئة التدريس للحاسب الآلي سوف يغير عمله من بيئة الورقة والقلم إلى البيانات الإلكترونية الفورية مما يوفر له الكثير من الوقت والجهد. إن التقنية الحديثة توفر رؤى جديدة للأستاذ، وفرص لأداء أفضل. إن كفاءة وفعالية أستاذ الغد سوف تعتمد إلى حد كبير على اتجاهه نحو التقنية الحديثة وعلى مدة تبنيه لها. إن التحدي الذي يواجه الأستاذ الجامعي اليوم هو أن يقرر بحكمة كيف يستفيد من إمكانيات تقنية الكمبيوتر في تطوير ذاته ومهنته. ونحن هنا لا نتحدث فقط عن امتلاك التقنية ولا عن المهارات الأساسية للحاسب الآلي؛ فهذا لم يعد مقبولاً الآن، فقبل عشر سنوات مضت يمكن أن يكون هذا مقبولاً، أما الآن فمن المتوقع أن الأغلبية يمتلكون الحاسب الآلي والمهارات الأساسية لاستخدامه. نحن نتطلع إلى ما هو أبعد من معالجة النصوص واستخدام البريد الإلكتروني وقواعد المعلومات. نحن نتطلع إلى أن تكون كثير من الأنشطة التعليمية متاحة للطلاب عبر الإنترنت. الحديث اليوم عن استخدام تقنية الحاسب الآلي الحديثة في التعليم المزيج، والتعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، والتعلم المتنقل، واستخدام تقنية الحاسب الآلي في الإشراف والتدريب، وفي بناء أنشطة متزامنة وغير متزامنة للعملية التعليمية تساعد الطلاب في إصدار الأحكام، وتنمية القيم، وتحليل وتقييم المعلومات والآراء. هناك اليوم أكثر من 200000 مقرر إلكتروني حول العالم يمكن أن ندرسها من البيت. وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلقى ما يقارب 2.5 مليون طالب مقرراً إلكترونياً واحداً على الأقل عام 2004م.
أستاذ الجامعة اليوم يحتاج إلى أن يكون قادراً على المشاركة بفاعلية في ثورة المعلومات، وأن يكون قادراً على تقييم جودة المعلومات التي تقدم من خلال التقنية الحديثة.
إذا أردنا طلاباً مؤهلين لدخول سوق العمل فيجب علينا تحمل مسؤولية فهم واستخدام التقنية، فمن الواضح جداً أن تقنية الكمبيوتر سوف تخدم الطلاب على نحو واسع، وطلاب اليوم لديهم اتجاهات إيجابية نحو الحاسب الآلي وتطبيقاته، كما أنهم على علم واسع باستخداماته، ومن الضروري أن يظهر الأستاذ فهماً لما هو مهم في عالم الطلاب اليوم. إن تطوير قدرات الطالب في معرفة الحاسب الآلي تعتمد اعتماداً كبيراً على معرفة المحيطين به للحاسب الآلي وعلى استخدامهم له.
إن الاهتمام المشترك بين الأستاذ وطلابه غالباً يقوي العلاقة بينهم، وإذا أراد الأستاذ أن يكون على علاقة وثيقة بطلابه فإنه يحتاج إلى أن يكون على وعي بثقافتهم والتي تتضمن ثقافة الكمبيوتر. الألفة بالتقنية الحديثة تزيد من قدرة الأستاذ في تحديث نفس اللغة مع الطلاب عندما يناقشون معلومات أو مواقع على الإنترنت أو يتحدثون عن برامج الحاسب الآلي. فنتمنى ألا نكون غائبين عن التغيرات السريعة ومعطيات العصر الحديث الذي نتعامل معه.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved