Sunday 9th July,200612337العددالأحد 13 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"متابعة "

شددت على أهمية الالتزام بالسرعة المرورية وفحص الإطارات شددت على أهمية الالتزام بالسرعة المرورية وفحص الإطارات
دوريات أمن الطرق تكثف جهودها لمواجهة حركة الصيف والتنقل

* الرياض - سعود الهذلي:
تكثف القوات الخاصة لأمن الطرق هذه الأيام دورياتها على الطرق السريعة لمواجهة الأعداد المتزايدة من المركبات الخاصة بمرتادي الطرق أثناء موسم الإجازة الصيفية وذلك لتنقل المواطنين والمقيمين بين مدن ومحافظات ومراكز المملكة.
وأكد ل(الجزيرة) قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء سعد بن محمد المغربي أن جميع القوات على الطرق السريعة في جميع أنحاء المملكة أعدت خطة لمواجهة الأعداد المتزايدة من المركبات حيث هناك مهام موكلة لأفراد قوات أمن الطرق لا تقل أهمية عن تحرير المخالفات.
وأضاف اللواء المغربي قائلاً: إن التوجيهات والمتابعة مستمرة من القيادة وتكون دائما على التعامل مع المسافرين وفق ما تمليه أخلاقنا كمسلمين وكمواطنين وكرجال أمن مسؤولين عن الحفاظ على أرواح المسافرين فيما يتعلق بالنواحي المرورية والجنائية والتوجيه والإرشاد والمحافظة على الممتلكات العامة وتنفيذ الأنظمة المرعية فيما يتعلق بالنواحي المرورية.
وبين اللواء المغربي أن القوات الخاصة لأمن الطرق مستمرة في مراقبة الطرق السريعة بأجهزة رصد السرعة وضبط المخالفين لكافة أنظمة المرور حيث أن ما يتم اتخاذه من إجراء حيال إيقاف الذين لا يلتزمون بهذه الأنظمة ما هو إلا لسلامتهم وسلامة من معهم ومن يقابلهم في الطريق من مسافرين آخرين في سبيل الحد من الحوادث الشنيعة التي تقع من جراء ارتكاب هذه المخالفات التي يروح ضحيتها الكثير والكثير من الأرواح والإصابات والخسائر البشرية والمادية.
وأشار اللواء المغربي أن هذا يندرج تحت مبدأ الوقاية حيث إن دوريات أمن الطرق لا تهدف من خلال ما يتم ضبطه من مخالفين إلى إيقاع العقوبات بقدر ما تهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية على الطرق والحد بحزم من وقوع الحوادث المرورية المفجعة بظبط مسبباتها من مخالفات.
وأكد اللواء المغربي أن هناك تنسيق مع الجهات المختصة فيما يتعلق بحوادث الطرق - لا سمح الله - حيث إن قوات أمن الطرق تقوم بواجبها وبما يوجد لديها من إمكانات وأن دورها الإسعافي على الطرق السريعة لا يغني عن دور بقية الجهات المختصة ذات العلاقة.
علماً أن القوات الخاصة لأمن الطرق تقوم حاليا بتغطية المحاور المهمة التي توصل ما بين ثمان مناطق رئيسة في المملكة وفق تغطية مرحلية نظراً لما يتطلبه هذا من إمكانات بشرية ولما يرصد له من أفراد وآليات وتجهيزات عددية ووسائل اتصال.
وقال اللواء المغربي إنه برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه حفظهما الله وتنفيذاً لتعليمات مدير الأمن العام تسير القوات الخاصة لأمن الطرق بخطا ثابتة ومدروسة لتغطية جميع الطرق.
وأهاب اللواء المغربي بعموم المواطنين والمقيمين أن يكونوا عوناً لرجال أمن الطرق وذلك بالتقيد بالأنظمة والتعليمات عموماً وبخاصة الأنظمة المرورية ولا سيما عدم تجاوز السرعة النظامية والتأكد من صلاحية سياراتهم ومطابقتها لشروط السلامة اللازم توفرها للسفر على الطرق الطويلة حرصاً على سلامتهم وذلك مع اختيار النوعيات الجيدة من الإطارات الملائمة للأجواء القارية الحارة التي تتطلب استخدام الإطار الحامل للرمز (A) يليه الإطار الحامل للرمز (B) والموضح على جانب الإطار، مع التأكد من صلاحية الإطار من خلال تاريخ الإنتاج والموضح على الإطار المكون من ثلاثة أرقام الرقم الأول والثاني من اليسار يمثلان رقم الأسبوع والرقم الثالث يدل على سنة الصنع.
وطالب اللواء المغربي من كل مواطن ومقيم تجنب شراء الإطارات من المحلات التجارية التي تقوم بتخزين الإطارات بشكل عشوائي وخاطئ والمعرضة لدرجات الحرارة العالية الأمر الذي يؤدي إلى تلف الإطار مع مراعاة أهمية استلام الضمان الخاص بالإطار مدون فيه جميع المعلومات الخاصة (نوعيته - تاريخ الصنع - الشركة المنتجة - يليه الإنتاج).
وناشد اللواء المغربي الجميع الحرص على ربط حزام الأمان وضرورة التقيد بحمولة السيارة من الركاب بحيث لا يتجاوز العدد المسموح به نظامياً لكل سيارة. وهذا أيضا ينطبق على الحمولات والأوزان مع ضرورة أن يحمل كل مسافر ما يثبت هويته وهوية الأشخاص الذين بصحبته. وحذر أن أي شخص لا يحمل بطاقته أو إقامته النظامية يعد مجهول الهوية ويتم تسليمه بمقتضى ذلك إلى جهة الاختصاص.
وفي ختام حديثه تمنى لجميع المسافرين السلامة الدائمة إن شاء الله.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved