Saturday 1st July,200612329العددالسبت 5 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الثقافية"

(حقول) عدد خاص عن (طفرة السرد) (حقول) عدد خاص عن (طفرة السرد)
أسئلة البداية والإبداع والرقابة عن الرواية السعودية!

* كتب - المحرر الثقافي:
صدر ووزِّع في المكتبات وأسواق بيع المجلات والصحف، العدد الثالث من مجلة حقول، الكتاب الدوري الذي يعنى بثقافة الجزيرة العربية، الصادر عن النادي الأدبي بالرياض.
تفتتح المجلة باعتذار عن التأخير بسبب أبحاث المحكمة، وتتطلع إلى أن تكون حقول المشاركة في (حقول) مفتوحة لتلقي الدراسات والمقالات عربية ومترجمة طامحة إلى توسعة الاهتمام المعرفي والثقافي ومشاركة الآخرين فيه، ويأتي أول ملفاتها (أبحاث محكمة)، وهي دراسات مترجمة عن الإنجليزية، الأولى: عالم السرد الملحمي: التحول الاجتماعي في رواية (مدن الملح)، كتبها الناقد والباحث عيسى بلاطة، وترجمها: محمد يوسف الصليبي، ملخصها اكتشاف الأسلوب الجمالي والأدبي الذي قام الروائي من خلاله برصد هذا التحول الاجتماعي. حيث ان هذه الدراسة ليست اجتماعية، بل قراءة أدبية نقدية للرواية في جزئها الأول (التيه).
أما الدراسة الثانية: الخليج ما ترويه نساؤه، للباحثة والناقدة هاجر بن إدريس، ترجمة: محمد القويزاني، ملخصها فحص أعمال ثلاث كاتبات يروين الخليج، من الكويت ليلى عثمان، والسعودية رجاء عالم، ومن العراق هدية حسين. يكتبن الفضاءات التي ينتمين إليها من خلال نماذج تمثيلية خاصة بمناطقهن.
يحتوي الملف الثاني (دراسات) على ثلاث منها تناولت الأولى: الرواية السيكولوجية في السعودية، للروائي والناقد نبيل سليمان، ثلاث روايات سعودية: جروح الذاكرة، حبي لرجاء عالم، والطين لعبده خال. أما الدراسة التالية لها، معضل الأب في الرواية السعودية، كتبها سحمي الهاجري، اتخذ رواية فسوق لعبده خال نموذجاً، وتليها الدراسة الثالثة: تنصيص الواقع: الرواية السعودية من المشافهة إلى الكتابة، كتبها محمد العباس، وهي التي تتناول تقنية الكتابة السردية، من أسلوب السرد الشفاهي إلى الكتابي، وآخر ملف الدراسات: الجوهري بادئ الرواية السعودية في (الانتقام الطبعي - 1935)، للشاعر والناقد أحمد الواصل، وهي تطرح وتتناول بالدرس المقارن، الأحقية التاريخية والأدبية في فضائها الجمالي، لأول رواية تجاوزت هاجس الإصلاح السلوكي والمباشرة الوعظية.
يلقي ملف الدراسات، ملف المقالات، وقد احتوى على مقالتين: الرواية السعودية: هوامش وتحولات، كتبها القاص علي زعلة، والمقالة الأخرى: ديوان السعوديين الجديد كتبها عبد السلام الحميد، القاص وسكرتير نادي القصة القصيرة في حائل، بجمعية الثقافة والفنون.
يلي ملف المقالات، في كتاب حقول، الندوة التي كان ضيوفها الروائي الكبير إبراهيم الناصر الحميدان، والروائي والقاص أحمد الدويحي، والناقد حسين المناصرة، فيما أدار الندوة من هيئة تحرير حقول، الناقد ورئيس تحرير حقول سعد البازعي، والباحث والمترجم محمد القويزاني، والشاعر والناقد أحمد الواصل.
تناولت الندوة، مسألة الرواد المبدعين: سمير خاشقجي وعبد الرحمن منيف، وأزمة الرقابة والمؤسسات الثقافية في روايات تركي الحمد وعبده خال، وما إذا كانت هناك سمات في السرد النسوي، وخصوصية التجربة الروائية لرجاء عالم، وتباين النوع السردي بين روايات رائجة وأخرى نخبوية، والموقف من ظاهرة طفرة السرد من خلال الجيل الروائي الجديد. كما أرفقت الندوة بشهادات لعدة مبدعين ومبدعات في السرد: بدرية البشر، عبد الحفيظ الشمري، عواض العصيمي، ليلى الجهني، وعبد الله التعزي.
اهتم ملف مراجعات الكتب، وهو نوع متطور بمناقشة أطروحاتها ومداخلات معها، فقد تناول سكريتر تحرير حقول، كتاب: تمرد الأنثى، لنزيه أبونضال، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بعنوان بحثاً عن سرد الأنثى ونقده، مرفق معه بيبلوغرافيا بالإصدار النسوي السعودي (1958-2005). كما تناول كتاب: المكان والجسد والقصيدة: المواجهة والذات، للناقدة فاطمة الوهيبي، الصادر عن المركز الثقافي العربي، بعنوان: إثم الشاعر وطقس المستحيل، وتلا هذه المقالة: عرب الصحراء وأبو سعود الانجليزي، لعبد الله المحيميد، حيث تناول كتاب: عرب الصحراء لديكسون. فيما تختتم المراجعات بكتاب: بدو البدو، لدونالد باول كول، بمقالة عنوانها: أرستقراطية التواضع في الربع الخالي لعبد الله العسكر.
يصل الكتاب ثلثه الأخير بتقارير عن السرد السعودي، وترجمته إلى الانجليزية، الروسية، والإسبانية أو تناوله بمجلات مختصة في لغات أوروبية، أو اهتمام عربي. كذلك عن حصول رجاء عالم جائزة المرأة العربية من اليونسكو، وتقرير عن معرض الرياض، وضيافته للسرد، وأخبار عن الروايات الجديدة التي سوقت فيه: الإرهابي 20 لعبد الله ثابت، وقنص لعوَّاض العصيمي، هند والعسكر لبدرية البشر، وطنين لسيف الإسلام آل سعود.
كما قدم ملخص رسالتين جامعيتين: حالة العائلة لإلين آن مكلارني، وأخرى لنادر خلف عثمان عن رواية عبد الرحمن منيف: شرق المتوسط ونعيم الحقد. فيما تُوِّج العدد بيبلوغرافيا الرواية السعودية، وضعها القاص خالد اليوسف.
نوّه في العدد الثالث من حقول إلى موضوع المحور القادم لحقول: 4، المعد للإصدار الفصل القادم، بدعوة مفتوحة للدارسين والباحثين، مشاركة بالدراسات والمقالات حول: الموروث الشعبي للجزيرة العربية في الدراسات المعاصرة.
أخيراً، نشير إلى أنه يرأس تحرير (حقول)، ويشرف عليها كذلك رئيس النادي الأدبي بالرياض الناقد والأستاذ الجامعي سعد البازعي، وسكرتير تحريرها: الشاعر والناقد أحمد الواصل. فيما تضم هيئة التحرير: محمد الهدلق، عبد الله المعيقل، ومحمد القويزاني.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved