Friday 30th June,200612328العددالجمعة 4 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"زمان الجزيرة"

الأحد 5 من ذي القعدة 1392 هـ الموافق 10 ديسمبر 1972م - العدد (472) الأحد 5 من ذي القعدة 1392 هـ الموافق 10 ديسمبر 1972م - العدد (472)
معالي وزير التجارة والصناعة يتحدث ل(الجزيرة) عن زيارته لمنطقة القصيم

* بريدة - مكتب الجزيرة - كتب الزميل محمد الرجيعي:
حضر إلى منطقة القصيم.. وفي ذهنه أكثر من مشروع.. حبذ دراستها على الطبيعة.. وكانت مجموعة من الأسئلة تدور في الأذهان وليس غيره من يستطيع أن يضع إجابات محددة لها..
وكانت هي الزيارة الأولى التي يقوم بها لهذه المنطقة.. وعلى الرغم من ضيق الوقت.. وكثرة المشاغل إلا أنني استطعت أن أسجل مع معاليه هذا الحديث الشيق.. والهام..
أول زيارة
* قلت لمعالي الوزير محمد العوضي: هذه أول زيارة تقومون بها للمنطقة؟
- أجاب بقوله: نعم هي أول زيارة ويؤسفني جداً أنني لم أقم بزيارة لهذه المنطقة الهامة من قبل ولكني أرجو ألا تكون آخر الزيارات بل أرجو أن تعقبها زيارات متعددة.
دعوة كريمة
* وسألت معالي الشيخ محمد عن أسباب الزيارة؟
- قال: لقد تلقيت دعوة كريمة من سمو الأمير فهد بن محمد آل سعود أمير منطقة القصيم ويرجع لسموه الفضل في تحقيق أمل كان يراودني منذ زمن طويل.
ولقد اجتمعت بسمو الأمير فهد اجتماعاً مفيداً وشاملاً لجميع أوضاع المنطقة وتناول الاجتماع بصورة عامة أوضاع التجارة والصناعة وشؤون الكهرباء.
المنطقة الصناعية
* وعن المنطقة الصناعية المقترح إنشاؤها بالمنطقة:
- قال معاليه: إن الوزارة تشعر بضرورة غقامة منطقة صناعية بالقصيم.
ولقد أبرزت شعورها هذا لدى إمارة منطقة القصيم ولدى وكالة وزارة الداخلية لشؤون البلديات وعلمت أن هناك تخطيطاً للمنطقة من قبل شركات عالمية متخصصة في التخطيط وقد وجد أنه من المصلحة أن تقوم هذه المنطقة الصناعية متناسقة ومتفقة مع التخطيط الجاري العمل فيه.
فإذا اتفق على الموقع المناسب فستقوم وزارة التجارة والصناعة بعرض الأمر على مجلس الوزراء الموقر للحصول على الاعتمادات اللازمة لهذه المنطقة الصناعية!.
* حماية المستهلك
* وعن الدور الذي تقوم به إدارة حماية المستهلك قال الوزير:
- يبدأ دور إدارة حماية المستهلك منذ اللحظة الأولى التي تصل فيها احتياجات المواطنين إلى المرافق والموانئ، حيث يجري تحليل كل رسالة من الأموال المستوردة وبصورة خاصة منها ما يختص بالمواد التموينية ومواد البناء.
أما ما يختص بما يعرض في الأسواق من مواد استهلاكية من احتياجات المواطنين فإن هنالك لجاناً مهمتها التثبت من صلاحية تلك المواد بداية بلجان ضبط الغش ونهاية باللجنة المركزية لمكافحة الغش التجاري، وهذه اللجان تعمل على صون المواطنين من المواد المغشوشة. أو غير الصالحة للاستعمال البشري.
* تكاليف توصيلات الكهرباء
* وعن الكهرباء والتعرفة الفعلية لتوصيل التيار الكهربائي للمواطنين؟
- قال الوزير: لقد وضعت الحكومة تعرفة مخفضة للاستهلاك الكهربائي تنفيذاً للرغبة السامية من جلالة الملك فيصل المعظم. الذي يحرص على توفير الرخاء للشعب فإن وزارة التجارة والصناعة تجري الآن دراسة دقيقة لوضع تعرفة ثابتة لتوصيل التيار الكهربائي للمنازل، حيث تكون تكاليف هذه التوصيلات معتدلة وواضحة للجميع بالنسبة للمواطنين ولشركات الكهرباء.
مصنع للإسمنت:
* قلت لمعالي الوزير في عام 89 هـ تقدم تجار بريدة بمشروع (مصنع للإسمنت) وبالفعل تمت دراسة المشروع من قبل شركة استشارية بريطانية وجاءت الدراسة محفزة لوجود المصنع، ماذا تم بشأنه؟
- أجاب الوزير في رحلتي هذه تقصيت حقائق عديدة عن إمكانية قيام صناعة الإسمنت في هذه المنطقة وستعين هذه المعلومات على الدراسة الشاملة التي تجريها الوزارة نحو احتياج المملكة لصناعة الإسمنت ونحو الأماكن التي يمكن إقامتها فيها. فإذا أظهرت هذه الدراسات جدوى قيام صناعة الإسمنت في هذه المنطقة فإن الوزارة ستبذل كل عون لتمكن رجال الأعمال من إقامة صناعة الإسمنت في هذه المنطقة.
* تجارب زراعة البنجر مرضية
* وحول نجاح زراعة البنجر بالقصيم:
- قال معالي الوزير: لقد فهمت أنه قد أجريت تجارب فردية على زراعة البنجر، وأدت هذه التجارب إلى نتائج مرضية.
وسأنقل ذلك إلى معالي وزير الزراعة والمياه الشيخ حسن المشاري لكي يجند الفنيين المختصين لمتابعة هذه التجارب التي إن تحققت نتائجها إيجابياً فإنها ولاشك ستكون الوسيلة إلى إيجاد صناعة السكر في هذه المنطقة.
وفي نهاية هذا الحديث ودعت معاليه شاكراً تجاوبه لي وتشجيعه وثناءه العاطر لجريدة الجزيرة اليومية وأسرة تحريرها وإدارتها.
ولا أنسى أن أشكر الأستاذ محمد الربيعان مدير مكتب وزارة التجارة والصناعة بالقصيم الذي قدمني لمعالي الوزير.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved