Tuesday 20th June,200612318العددالثلاثاء 24 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"عزيزتـي الجزيرة"

ممرضة... وطقاقة.. وتقارير طبية مزوّرة! ممرضة... وطقاقة.. وتقارير طبية مزوّرة!

كتب الأستاذ علي الخزيم في عدد الجزيرة 12306 وتاريخ 12 من جمادى الأولى 1427 هـ.. موضوعاً بعنوان (مؤهلات طقاقة) وهو في الأصل تعليق على الخبر المؤلم الذي نشر في إحدى صحفنا المحلية منذ فترة قريبة والذي يقول إن ما يزيد على ثلاثين ممرضة قد تم فصلهن من أعمالهن بسبب مزاولتهن مهنة (طقاقات) في الأفراح والليالي الملاح وقصور الزواج حتى بزوغ فجر اليوم التالي وإحضارهن تقارير طبية مزوّرة تفيد بمرضهن وعدم استطاعتهن الذهاب إلى العمل! والحقيقة هي بسبب إجهادهن من التمايل على أنغام الموسيقى والدفوف حتى شروق الشمس..اقرؤوا ما قاله الأستاذ علي الخزيم في موضوعه يقول: (فتيات حصلن على فرص وظيفية في التمريض والشؤون الإدارية ونحوها ومع ذلك يختلقن الأعذار ويحضرن تقارير مرضية مزوّرة بهدف الحصول على إجازات من أعمالهن والحقيقة أن الذي أصابهن ليس المرض، بل مزيد من الصحة والعافية ومضاعفة الكسب من العمل ليلاً (طقاقات) في الأفراح والأعراس إلى قبيل الفجر ثم لا يستطعن العمل في وظائفهن الرسمية..؟!).
انتهى كلام الأستاذ الخزيم.. وهذه لعمري كارثة كبيرة لا تصب في مصلحة الوطن على الإطلاق لاسيما إذا عرفنا بأن عمل الممرضة مسؤولية كبرى وعظيمة تجاه هذا الوطن وأفراد مجتمعه من المرضى الذين هم في أمس الحاجة لرعاية مثل هؤلاء الأخوات.. ولكم أن تتصوروا أعزائي القراء عندما يذهب المريض أو المريضة إلى المستشفى أو المركز ا لصحي للعلاج ويجد أن معظم العيادات خاوية ولا يوجد إلا الرياح تضرب في جنباتها بينما أختنا الممرضة نائمة في بيتها بسبب إجهادها ليلة البارحة والمصيبة أنها تتمتع بإجازة مرضية مزوّرة؟!
أين المسؤولية والالتزام؟ أين حب المهنة والرغبة فيها؟ أين الحفاظ على الأمانة التي حملها إيّاها المولى سبحانه وتعالى؟
أنا لا أنكر ولا أمانع أبداً أن يزيد الإنسان من دخله خصوصاً إذا كان محتاجاً لذلك لمقابلة ظروف واحتياجات الحياة ولكن أن يكون ذلك بهذه الطريقة الغير المشروعة فلا وألف لا!
وأن يكون ذلك على حساب تعاسة المرضى فلا ومليون لا، وأن يكون ذلك على حساب صحة أولئك الضعفاء وسلب الابتسامة من على وجوههم وزيادة آلامهم آلاماً وأوجاعهم أوجاعاً هنا نقف كثيراً ونقول جميعاً لا.. وفي اعتقادي أن هؤلاء الفتيات لسن بحاجة إلى هذه المهنة (طقاقات) لأن بعضا منهن يعشن في كنف أزواج يوفرون لهن متطلبات الحياة وبعضهن الآخر راتبهن يفوق راتب الكثير من حملة الشهادات العليا.. وكلنا يعرف أن المرأة لا تحتاج كثيراً إلى المال كاحتياج الرجل وذلك لأن معظم حياة الرجل تقوم على المال وذلك بما ينفق وبما يتحمله من مسؤوليات وأعباء تجاه أسرته وأبنائه ومحاولة توفير حياة كريمة للجميع.

عبدالرحمن عقيل حمود المساوي
إخصائي اجتماعي الرياض 11768ص.ب155546

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved