Wednesday 14th June,200612312العددالاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"عزيزتـي الجزيرة"

ما وصل إلى (واصل) لا يُلغي الجهد المتواصل ما وصل إلى (واصل) لا يُلغي الجهد المتواصل

عزيزتي الحزيرة.. تحية طيبة.. وبعد:
اطلعت في عدد الجزيرة (12295) على ما كتبه الأستاذ حماد السالمي تحت عنوان (وصل العابثون إلى واصل.. مناهجنا تتعرّى في الطرقات؟!) والذي تحدث فيه عمّا تعرضت له صناديق مشروع (واصل) البريدية من تكسير وتخريب، ثم أتبع ذلك بذكر بعض السلبيات الموجودة في المجتمع كالاعتداء على النساء والأطفال وعمال النظافة، وتكسير مصابيح الإضاءة، وإتلاف السيارات والممتلكات، وانتشار السرقات والكتابات السيئة على الجدران.. إلخ، وألقى باللائمة الكبرى على المدارس، وألمح إلى عدم فاعلية بعض الوسائل التربوية والتوعوية في المجتمع أو قصورها الكبير في هذا المجال، وحقيقة وجدت قلمي يلح عليّ وبقوة للمشاركة في هذا الموضوع والتعقيب على ما كتبه الأخ حماد وبيان ما فيه من حقائق ومغالطات، وستكون هذه المشاركة من خلال نقاط محددة ومختصرة بقدر الإمكان!
أولاً: نشارك الأستاذ حماد الرأي في وجود تلك السلبيات الآنفة الذكر في مجتمعنا، ونستنكر معه تلك الممارسات المشينة التي لا يقرها عقل ولا دين، والمسؤولية هنا مشتركة تتحملها أطراف عدة، وليست محصورة على جهة معينة أو جانب محدّد.
ثانياً: ما نراه من السلبيات الآنفة الذكر لا يمكن أن يقلل بحال من الأحوال من الجهود الكبرى التي تقوم بها المدارس والمقررات المدرسية والخطب المنبرية والأشرطة الإسلامية.. إلخ ويتبين ذلك من خلال الآتي:
أ - ما نراه من سلبيات في مجتمعنا لا يُعطي صورة عن أبناء هذا البلد بأكمله، وإنما هي نتاج أفعال شرذمة قليلة لا تمثل المجتمع بأسره، فالغالبية العظمى والكثرة الكاثرة من أبناء هذا البلد المبارك يستنكرون هذه الأفعال وينكرونها وهذا واضح للعيان بحمد الله تعالى.
ب - ما نلمسه من انتشار الفضائل والأخلاق الحميدة بين أبناء وبنات هذا البلد المبارك حتى يكاد يكون البلد الأول عالمياً في التكاتف والتعاون ومناصرة المساكين والوقوف مع المنكوبين، ومناصحة المقصرين، والبعد عن الممارسات المشينة من قبل أفراده سراً وعلناً، وهذا بلا شك يبين دور المسجد والمنبر والشريط والكتاب والمقررات الدينية في نفوس أبناء هذا المجتمع المبارك.
ج - يجب ألاّ نغض الطرف عن الممارسات السلبية التي تحيط بنا وتهدم ما تبنيه تلك المؤسسات الخيرية والمناهج المدرسية.. إلخ من قنوات فاضحة وماجنة تعرض على الشباب والفتيات ما يستحى من ذكره، وكذلك انتشار الجوالات بين أيدي الناشئة!! وما تمارسه بعض العمالة الوافدة من نشر للرذيلة، ولعل ماتطالعنا به الصحف بين الفينة والأخرى عن حملات المداهمة لأوكار أولئك خير شاهد على ذلك فهذه وغيرها كثير تهدم ما يبذل من جهود مباركة لمحاربة تلك الممارسات، فالتبيان لا يمكن أن يتم بناؤه إذا كنا نبني وغيرنا يهدم؟!!
ثالثاً: نعم يا حماد فنحن أكثر بلاد العرب والمسلمين تدريساً للدين واهتماماً بكتبه ومقرراته ومؤسساته وأكثر عناية بالمساجد والمناشط الدينية من مراكز ومخيمات.. وغيرها وأكثرها إنتاجاً للشريط الإسلامي والكتاب الإسلامي ونحن.. ونحن.. وهذا كله بحمد الله يعتبر مصدر فخر واعتزاز لهذا البلد المبارك، ولم يكن كل ذلك ليكون لولا توفيق الله تعالى ثم إدراك ولاة الأمر - وفقهم الله - لأهمية هذه المنشآت في حياة الأمة، وتأثيرها - ولله الحمد - واضح وملموس ولا ينكره إلا مكابر، وكما قلت سابقاً فإن ما تفعله القلّة لا يُلغي محاسن تلك الجهود المباركة، ولا تتحمل تبعاته تلك المؤسسات والمناشط كما تظن يا حماد؟!!
رابعاًً: لا أدري لِمَ يصب الأستاذ حماد جام غضبه ويسلط قلمه مراراً وتكراراً على المناشط الدعوية والمراكز الصيفية والجمعيات الخيرية والمناهج الدراسية الدينية والتسجيلات الإسلامية ويلصق بها من التهم الشيء الكثير، ويحملها الكثير من السلبيات التي توجد في المجتمع كرعاية الإرهاب وتأييده وقصورها في أداء أدوارها بل وتهميش آثارها الإيجابية على الأفراد والمجتمعات؟!! مع أن الجميع - بحمد الله - يرى بوضوح الآثار الإيجابية لتلك المؤسسات، وما رعاية الدولة وفقها الله تعالى لهذه الأمور إلا دليل على أثرها الحسن والمهم في حياة الناس. ولا أدري لِمَ لا يوجه الأستاذ حماد - وفقه الله - سهام قلمه لمحاربة منابع الإرهاب الأساسية ونقد ما تقذفه علينا القنوات الفضائية من السموم ورديء الأخلاق وسيئها، وما تمارسه بعض الفئات الوافدة من ممارسات مشينة, وما يفعله بعض أبناء هذا البلد من سلبيات ويرجعها للأسباب الحقيقية لها بدلاً من إلصاق التهم بالأبرياء دون أدنى تثبت؟!.. وختاماً يا أخي حماد: أنت تكتب في جريدة مرموقة وتملك أسلوباً جيّداً في الكتابة فحبذا لو أرعيت سمعك للناصحين وكتبت ما فيه فائدة للقارئين لترضي ضميرك ويرضى عنك ربُّ العالمين.

أحمد بن محمد البدر (الزلفي)
ص.ب (45) الرمز 11932

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved