Thursday 8th June,200612306العددالخميس 12 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"سماء النجوم"

الصالونات الأدبية في المملكة الصالونات الأدبية في المملكة

الباحث الأستاذ سهم بن ضاوي الدعجاني رصد ما يحدث في المنتديات الثقافية الأهلية في كتاب الصالونات الأدبية رغبةً منه في توثيق شيء من تاريخ الحركة الثقافية ولدفع الناشئة لحضور هذه المنتديات لعلهم يجدون فيها فعلاً ثقافياً وزاداً فكرياً مبنياً على حوار جاد بنَّاء يسهم في صنع بيئة مدنية صالحة ووعي فكري وثقافي.
وقد وصف الأستاذ عبدالمقصود خوجة صاحب الاثنينية الشهيرة بمدينة جدة هذه المنتديات بأنها عبارة عن واحات ظليلة نلجأ إليها في هجيرة الحياة وهي نوافذ مشرعة للنور والهواء النقي.. وأي عطاء تقدمه يصب في مصلحة الوطن والمواطنين لأن روادها لا يجتمعون إلا على ما فيه الخير.
وقال راشد المبارك: يحضر الندوة فئات من الناس مختلفة في اهتمامها وتوجهها وفي أذواقها وأشواقها توجد فئة ترغب الخروج من هموم الأرض وغيارها واستبدال جذب فضتها وذهبها بالتوق إلى زاد المعرفة ومتعة الثقافة وفسحة العلم.. هذه الفئة تجد متعة في توسيع مداركها بالمعرفة وتقويم نظرتها بالعمل
والإطلالة إلى الآخرين في أفكارهم وتوجهاتهم من نوافذ الثقافة.
وقد اشتمل الكتاب تعريف بالمنتديات ومنها: اثنينية عبدالمقصود خوجة في جدة واثنينية أبو ملحة في أبها.. ومنتدى سليمان الشراري بطبرجل.. وأحدية محمد البابطين بالرياض ومنتدى محمد باشراحيل بمكة المكرمة وثلاثية عمر بامحسون.. واثنينية تنومة وخميسية الشيخ حمد الجاسر وثلوثية فايز الحربي ومنتدى محمد كامل خجا بالمدينة المنورة ومنتدى الدكتور نايف الدعيس بالمدينة وأحدية الدكتور سليمان الرحيلي وندوة محمد آل الرشيد ومنتدى الدكتور عبدالعزيز بن سرحان وملتقى السيف بحائل ومنتدى جعفر الشايب ومنتدى معتوق شلبي واثنينية عثمان الصالح وثلوثية محمد سعيد طيب وأحدية أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري وندوة الدكتور أنور عشقي واثنينية العفالق بالأحساء وأربعمائية الفريح بحائل وسبتية موسى القرني وديوانية جميل اللويحق بالطائف ومنتدى عبدالله الماضي وأحدية المبارك وندوة النخيل.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved