Monday 5th June,200612303العددالأثنين 9 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"متابعة "

الربيعة يدشن الكشف الطبي لمنسوبي مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الربيعة يدشن الكشف الطبي لمنسوبي مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس

* الرياض - فارس القحطاني:
دشَّن صباح أمس معالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية الكشف الطبي لمنسوبي مدينة الملك عبد العزيز الطبي بالحرس الوطني. جاء ذلك خلال حفل فعاليات يوم حاملي مرض الضمور العضلي الشوكي من السعوديين الذي بدأ بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الدكتور محمد الجمعة المدير التنفيذي لمركز الأبحاث بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية محاضرة عن مرض الضمور العضلي الشوكي في السعودية؛ حيث قال: تشكل الاضطرابات الوراثية أكثر من 20% من التنويم في المشافي في قسم الأطفال، ونحو 10% من الأقسام الباطنية للكبار، وأكثر من 60 نوعاً يؤدي إلى الاضطرابات العصبية الوراثية. كما يعد هذا المرض الأكثر شيوعاً بين الأمراض العصبية الطرفية والأكثر فتكاً بالأطفال، وتبدأ مظاهر المرض من الحياة الجينية حتى العقد الثاني من العمر، وقد يسبب وفاة المريض في أقل من عامين، وقد يكون تطوره بطيئاً حتى العقد الخامس من العمر.
وفي الختام أوصى الفريق البحثي برفع الوعي الصحي عن الأمراض الوراثية في المجتمع السعودي، وتوفير هذا الفحص الجيني للعوائل التي لديها مصاب بهذا المرض والأشخاص الراغبين للتقليل من انتشار هذا المرض، وعمل دراسات مماثلة للأمراض الوراثية المنتشرة في مجتمعنا.
عقب ذلك ألقى الدكتور بندر القناوي مدير عام الشؤون الصحية أمين مجلس جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية كلمة عن دور الجامعة؛ حيث استعرض اهتمام الشؤون الصحية بالحرس من خلال البرامج التي تعمل عليها، ومنها البرامج الطبية التطويرية للرعاية الصحية المتكاملة، بدءاً بتطوير الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية المتقدمة بناءً على الدراسات والإحصائيات، والحاجة إلى التوسع في برامج مهمة، ومثال ذلك جراحة الإصابات والعناية المركزة وأقسام الطوارئ وزراعة الأعضاء وعلاج الأورام. على أن يوازي هذا التوسع الاهتمام بتقييم الأداء المهني الطبي لضمان تقديم خدمة صحية متطورة حسب المعايير العالمية في جودة الرعاية الصحية.
كما شارك الدكتور يوسف العيسى وكيل جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في الحديث عن دور الجامعة الريادي في دعم القطاع الصحي والطبي بالشؤون الصحية بالحرس الوطني؛ حيث قال: اليوم نحن نشارك في فعاليات حاملي مرض الضمور العضلي الشوكي من السعوديين، ونشيد بالدور الريادي الذي قام به الدكتور محمد الجمعة الباحث الرئيس في ذلك المرض في المملكة.
وفي الختام ألقى الدكتور الربيعة كلمة جاء فيها: هذا اليوم يوم خاص من أيام الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، يوم نتائج البحث العلمي وأن نمو قاعدة الطب ترتكز على وجود المراكز البحثية وتتويج النتائج لتقديمها خدمة للوطن والمواطن، واليوم نقطف ثمار نتائج زملاء لنا أفنوا سنتين من عمرهم في دراسة وبحث هذا المرض والتوصل إلى نتائج تخدم المجتمع بشكل كبير ومهم.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved