Sunday 4th June,200612382العددالأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الرأي"

الكتابة على صفحة الماء.. الكتابة على صفحة الماء..
حصة إبراهيم الجربوع - رفحاء

لماذا.. يظل بعض الكتّاب - خاصة - أصحاب الأعمدة والزوايا منذ اشتغاله بالكتابة حتى اعتزاله يمرر وأحيانا - يوضح - بشكل لافت، أنه لم يكتب وينشر إلا بتأثير من الهم الاجتماعي والحس الوطني؟!
وكأن القارئ لا يعلم ذلك.. الأمر.. الذي يجعل أفكاره ورؤاه لكثير من الأمور تبدو مموهة ومشوهة حيث يحاول خلال المساحة المتاحة له اثبات ذلك، ولولا الحياء لأقسم على ذلك بعد كل سطر يكتبه.
وعندما يتأكد ويحس - طبعاً - بينه وبين نفسه - أنه أوصل للقراء غيرته وحرصه على المصلحة العامة يبدأ في كتابة فكرته وبلورة موضوعه ولكن أين الفكرة؟؟ ضاعت الفكرة!!
(وبلش) بالموضوع.. وامتلأ العمود..
ويظهر الأمر بصورة جلية في مقالات الكاتب غير المتفرغ للكتابة (الموظف) حينما يتصدى للكتابة في موضوع ما يمس جهة عمله إدارة.. كانت.. أم وزارة..!! يصبح بين خيارين كلاهما - مر - إما كتابة أو لا كتابة!!!
ولكن كيف لا يكتب!!! وهو ما فتئ يمرر للقراء إنه - مواطن.. كاتب.. صالح!!.
إذا يكتب وعليه أن يذكر القراء وغير القراء؟؟ أنه إنما يكتب للمصلحة العامة وإن - غضب مرؤوسوه - ويسوق الأدلة والبراهين والمسوغات اللازمة ثم ينتهي الأمر به كمن كتب ولم يكتب شارك في الطرح ولم يشارك واكب الحدث ولم يواكبه وانتهى وهو لم يرض أحدا والأهم من ذلك لم يغضب أحد؟
مثل هذا الكاتب لا يستطيع السيطرة على فكرة مقاله لذا تكثر في زاويته العبارات المستعارة والجمل القصيرة ويكثر من الاستناد إلى الرسائل - الايميلات - حتى أنك تجد عموده اليوم وغداً وبعد بعد الغد عبارة عن (إيميل) من قارئ، وشكوى من مواطن وكأن الأبواب أغلقت إلا باب عموده!! ثم ينشر ردود الأفعال حول الشكاوى - وقد - تكون من أعلى المستويات! فيصبح لزاويته صدى ولقلمه مدى، في الوقت الذي لم يضف قيمة أو يشكل وجداناً للقارئ، كما لم يؤصل لفكر أو منهج. وأنا هنا لا أنكر عليه مقدرته على التفكير والابداع، إنما يتفلت منه الابداع وتتملص من بين يديه الأفكار، مثله كمثل من يكتب على صفحة الماء.
وأجزم أنه لم يمنح فرصة الكتابة إلا بعد أن أثبت مهارة وقدرة على الكتابة لكن مع مرور الوقت وبفعل الضغوطات الوظيفية (والملامات) الاجتماعية وتراجع الخلفية الثقافية!! يحاول جاهدا أن يمسك القلم من النص وحينما يمسك الكاتب القلم من النص تصبح الحروف باهتة والنقاط غير واضحة!.
بالتالي يكف القارئ عن المتابعة!! أو ينظر لعموده أو زاويته انها جزء من جغرافية (المكان) الجريدة شأنها شأن الثوابت في أي جريدة كالاعلانات المتفرقة، التي لا يمكن أن تقرأ إلا من المعلن أو من أصحاب الاهتمامات الغربية!! كما تفتقد ويلاحظ غيابها!!.
ولأن القارئ في الأساس يبحث عمن يضع له النقاط على الحروف فلا وقت لديه في هذا الزمن المتسارع..! لقراءة الفكرة الواضحة المباشرة!! فضلا عن التي بلا نقاط.
إن تعاطي الكتابة بهذا الشكل والاستمرار عليها لا تمكن الكاتب من تطوير ذاته كما تساهم في تراجع خلفيته الثقافية، لأنه استمرأ الكتابة بهذه الطريقة المريحة، لذا من المستحيل أن تجد له كتاباً بمقومات الكتاب المعروفة أو قصة أو مجموعة قصصية أقصى ما يمكن أن نرى له كتاباً يجمع بين دفتيه شتات مقالاته التي قد تكون متناثرة في أكثر من صحيفة.! ولا يمكن أن يدخل به التاريخ وإن بقي في الجغرافيا..!! وأكثر ما أعجب له حينما يصنف نفسه ضمن الطبقات الثقافية العليا!! لذا تراه يزاحم المثقفين في كل مكان فتألف وجوده في المشهد الثقافي، ومن عاشر القوم صار منهم!!! بالله عليكم؟ مع من يصنف هذا الكاتب..؟

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved