Sunday 4th June,200612382العددالأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"محليــات"

استئصال 22 ورماً من رحم سعودية في مدينة الملك فهد الطبية استئصال 22 ورماً من رحم سعودية في مدينة الملك فهد الطبية

* الرياض - أحمد القرني:
نجح مستشفى النساء والولادة بمدينة الملك فهد الطبية في إجراء عملية معقدة لامرأة سعودية في منتصف العقد الثاني من عمرها، حيث تم استئصال 22 ورما (ليفيا) دون أن يفتح تجويف الرحم أو حدوث نزيف دموي شديد. وقال مدير مستشفى النساء، استشاري أمراض النساء والولادة، الدكتورسمير سندي إن المريضة كانت تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية وإحساس بالضغط المزمن بالحوض، وبعد إجراء الفحوصات المطلوبة والأشعة التشخيصية، تبيّن أن المريضة تعاني من وجود أورام ليفية ضخمة بالرحم كانت السبب وراء تلك الأعراض التي تعاني منها.
وأبان الدكتور سندي أن الفريق الطبي ناقش مع المريضة نتائج الفحوصات وخيارات العلاج الممكنة مع شرح إيجابيات وسلبيات كل نوع من أنواع العلاج، وتوضيح الطريقة التي يفضل استخدامها مع حالتها فتم اختيار الحل الجراحي لاستئصال الرحم مع الأورام الليفية الذي يُعَد الحل الأمثل مع هذه الحالة، وهذا الخيار لا يدع فرصة لعودة هذه الأورام مرة أخرى. ونوه سندي أن إلى المريضة اختارت استئصال الأورام الليفية بدون الرحم إذا استدعت الحاجة الجراحية، وأخذت الموافقة من المريضة وعملت لها العملية عن طريق فتح البطن وتم الاستئصال.
وأكد د. سندي أن مثل هذه الحالات تتفاوت في عدد وحجم ومكان الأورام الليفية، موضحا أن الأورام الليفية الصغيرة في جدار الرحم أو خارج جدار الرحم أو المعروفة بمحدودية تضخم حجمها مع الوقت يتم متابعتها بالموجات فوق الصوتية ولا يشكل ضغطا على الأعضاء الأخرى المجاورة مثل الحالب والمثانة فلا يتوجب استئصالها جراحياً ولكن عند وجود أورام ليفية داخل تجويف الرحم يصاحبه نزيف غير طبيعي أو اضطراب الدورة الشهرية، وكذلك الأورام الليفية كبيرة الحجم والتي تشكل ضغطاً) على الأعضاء الأخرى، فإنه يفضل استئصالها جراحياً.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved