Saturday 3rd June,200612301العددالسبت 7 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
تفاءلوا.. بالمنتخب..!
عبد الواحد المشيقح

يُحسب لمنتخبنا الوطني قدرة لاعبيه الفذة على تجاوز أمور كثيرة في مرحلته الاستعدادية لكأس العالم.. فمنتخبنا يستحق أن نشيد بواقعه.. الذي وضح أنه يسير في خط تصاعدي من الناحية الفنية..!
وعندما نشيد بواقع المنتخب.. فإن ذلك يعود بالدرجة الأولى لما شاهدناه في اللقاءين الوديين أمام التشيك ثم تركيا.. وحتى المباريات التي قبلهما.. وميزة تلك اللقاءات أننا لعبنا أمام فرق أفضل (تنظيمياً) داخل الملعب وأكثر نجومية وخبرة.. والخسارة منهما وإن كانت منتخبات كبيرة.. أمر يجعل الجهاز الفني يبحث عن كافة القصور.. وبخاصة في خط الدفاع الذي ما زلت مصراً على ما ذكرناه في فترات سابقة على أنه أضعف الخطوط.. وتكثيفه من خلال مشاركة ثلاثة لاعبين ذوي نزعة دفاعية وأداء رجولي في منطقة الوسط لم يؤد الغرض المطلوب..!!
على أي حال منتخبنا استفاد كثيراً ووضح أن الإعداد كان صحيحاً.. وظهرنا من الناحية الفنية والتنظيمية بصورة أكثر من جيدة.. وكان المنتخب يُطبق طريقة واضحة تعتمد على التوازن ما بين العطاء الدفاعي والهجومي.. وتعتمد على مواجهة الخصم والاستفادة من الثغرات الموجودة بين خطوطه.. وإن كان المطلوب أيضاً.. الاستفادة بصورة أكبر من خدمات الجابر والشلهوب ومالك خلال أوقات مبكرة..!!
سرية.. الهلال...!
الهلاليون موعودون في كل مرة بتكرار أخطائهم التي يقعون فيها موسمياً.. تلك الأخطاء التي أفقدتهم أكثر من لاعب.. وأفسدت أكثر من صفقة.. فالهلاليون لا يجيدون صياغة قراراتهم بعيداً عن فضول الإعلاميين وتطفل الجماهير، وكذلك ممن يحبون حشر أنوفهم في كل أمر من الأمور...!!
الهلال نادٍ جماهيري ولا شك.. والهلال نادٍ يبحث عنه الإعلام.. وهذا أمر مفروغ منه.. ولكن هذا لا يعني أن كل الأسرار الهلالية.... يجب أن يعرفها الجميع.. وأن كل خطوة هلالية.. يجب أن تجد لها مكاناً بارزاً في الصحف اليومية!!
فخطوات الهلال تكون بدايتها دائماً من حيث يجب أن تكون النهاية إذ تبدأ بقرار غير نافذ.. بعده يبدأ التأجيل.. والانتظار ولا مانع من المشورة.. وتختلط الأوراق.. وكل يبدئ رأيه.. لينضم إلى المفاوضات أندية أخرى.. هناك من يهدف إلى الفوز بالصفقة وهناك من يدخل من باب (التخريب) والمزايدة وغالباً ينجح هؤلاء في مساعيهم والشواهد على ذلك كثيرة.. وحادثة ياسر القحطاني أكبر الشواهد..!!
الهلال.. عندما تكون أموره سرية.. فإنه يفوز بالصفقة في أسرع وقت.. وبأسعار لا أقول بأنها قليلة.. لكن على الأقل دون مزايدات.. الهلال كسب صفقة الغنام وقبله الخثران ومن ثم إلياس والآن فهد الشمري.. لسرعة حسم الأمور.. وعدم وصولها إلى الإعلام.. وسرية المفاوضات.. وهناك صفقات فشلت أو هي في الطريق إلى ذلك لأنها لم تأخذ طابع السرية.. الآن المحياني دخلت الأندية في مزايدات لأجل أن الهلال طرف في الموضوع.. ودخلت هي في الأصل لأن المفاوضات أشبه ما تكون بالمزاد العلني.. وزميله كامل الموسى تسير في نفس الاتجاه..!!
المهم أن الهلاليين بحاجة إلى إعادة النظر في هذه السياسة المفتوحة.. وعليهم أن تكون مفاوضاتهم سرية حتى يحسموا أمورهم بسرعة وبعيداً عن المزايدات..!!
بدر.. التعاون...!
ندرك ويدرك التعاونيون أيضاً أن عبد الرحمن أبا الخيل.. قَبِل رئاسة التعاون تحت ممارسة كافة أنواع الضغوطات.. ولم يتقدم إليها بنفسه فهو هنا وضع مصلحة ناديه.. فوق مصلحته.. ويرضخ لمطالب الجميع ويقبل الرئاسة.. إنقاذاً للموقف.. رغم صعوبة الموقف.. ورغم أيضاً حجم المسؤولية.. بيْد أنه أعلن موافقته برغبة الجميع ولم يصر على الرفض.. بعد أن كان ناديه في حاجة له.. عقب إقالة الرئيس ومجلس إدارته في وسط الموسم.. وقد ساند أبا الخيل أعضاء الشرف ووقفوا معه.. ووقف معه بشكل كبير قمر التعاون فهد المحيميد وكذلك ياسر الحبيب.. إلى جانب أن الجميع رحب به..!
أعاد أبا الخيل للتعاون جزءاً كبيراً من حيويته واستطاع مع من عمل معه من إدارته وهم الخريف والأكيزم والأبو علي والسراح وإن كان الأخيران خارج الإطار الرسمي.. استطاعوا لمّ الشمل التعاوني.. وكان سر نجاحهم أنهم لم يصادروا الآراء.. أو حجب أخبار النادي عن الصحف.. تعاملت إدارة أبا الخيل مع الآراء بسعة صدر.. وتقبلوا النقد دون أن ينالوا من صحفي أو كاتب.. وهم يعلمون نقاء سريرته وحبه للمصلحة العامة..!
ما أريد أن أقوله هو أن بدر التعاون يستحق التقدير.. وبكل تأكيد كانت له بعض الأخطاء.. وقد نختلف معه في أشياء كثيرة.. لكن الاختلاف في الرأي أمر طبيعي، بل وصحي.. والأخطاء بكل تأكيد من صفة البشر.. ومن يعمل لا بد من الخطأ..!!
شهادة إنصاف كانت لا بد أن تُقال إلى عبد الرحمن أبا الخيل.. لأنه يستحق ذلك.. يستحق كل التقدير وكل الاحترام.. الأمور كلها تشير إلى أن أبا الخيل لن يستمر في رئاسة التعاون.. وهذه لا شك خسارة للتعاونيين.. لكن أجزم بأن بدر التعاون لن يبتعد عن ناديه.. وسيستمر في خدمته كعضو شرف بارز..!!
بقايا..
** سيجدد الخوجلي عقده مع ناديه وبالشروط التي يريدها مسؤولو النصر..!!
** التحركات الأهلاوية منذ الآن في البحث عن لاعبين غير سعوديين خطوة في الاتجاه الصحيح!!
** ستشهد مجلة النادي تفوقاً وتألقاً في المرحلة القادمة بعد تولي زميلنا المتألق عبد الله الشيخي رئاسة تحريرها..!!
** لا أدري ما سبب حرمان قناة ال (art) الجماهير السعودية من سماع صوت المعلق السعودي المتألق عبد الله الحربي من التعليق على مباريات المنتخب في كأس العالم..!
** تكفُّل حسام الصالح بقيمة إعارة طلال المشعل يُضاف إلى ما يقدمه الصالح لناديه دون بهرجة من الإعلام..!!
** الرائد لا يمكن لك أن تتوقَّع أمراً لمستقبله في الموسم القادم في ظل التراشق الذي يحدث بين منسوبيه في الوقت الراهن..!!
** على الرائديين التمسك برئيسهم التويجري إن كانوا ينشدون النجاح والاستقرار لناديهم..!
** في كل مرة يطل تلفزيونياً يؤكد أنه ما عندك أحد..!!
** في كتاباتهم جميعهم يمارسون الإساءة للنادي الكبير ويتفقون على طريقة الإساءات ويتقاسمون الأدوار، لكن تبقى مشكلتهم في عدم انتشارهم..!!
** لم يبق لبعض الكُتَّاب إلا أن يضعوا وجباتهم المفضَّلة في آخر زواياهم..!!
** اللهم يا حي يا قيوم اكشف ضر نجل فهد المحيميد وجيه...!
آخر الكلام..
التوجيه السامي بعلاج والدة نجمنا محمد الشلهوب.. يجعلنا نفاخر بقيادتنا.. وهو أمر يجعل كل من يخدم الوطن في قلوب الجميع..!!

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved