Sunday 21st May,200612288العددالأحد 23 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"عزيزتـي الجزيرة"

لهيئة سوق المال لهيئة سوق المال
الاكتتابات يجب أن تطرح 70% للمواطنين

قرأت في جريدة الجزيرة عدد 12269 الثلاثاء 4-4-1427هـ (تخصيص شركة معادن نهاية العام وطرح 50% من أسهمها للاكتتاب). وهذا شيء طيب أن تطرح شركة معاد 50% للمواطنين، ولكن الأطيب منه أن يكون المطروح 70% لتكون الفائدة أكثر للمواطنين.
أما الشركات التي تطرح من أسهمها نسبة بسيطة لا تتجاوز 30% للاكتتاب العام فإنها لم تحسن صنعاً حيث يتطاحن ملايين المواطنين على هذه النسبة البسيطة ويتزاحمون وفي النهاية يخصص لكل فرد خمسة أسهم أو سهمين أو سهم واحد كما حصل في شركة الدريس، وهذه الأسهم قليلة لا تسمن ولا تغني من جوع والباقي 70% من أسهم الشركة في أيدي المؤسسين وهم قلة من التجار يعدون على رؤوس الأصابع وعندما ترتفع أسهمهم أضعافاً يدفعون بها إلى السوق فهم المستفيدون حقاً.
لذا نرجو من خادم الحرمين، حفظه الله، ومن حكومته الرشيدة، وفقها الله، ومن هيئة سوق المال، سدد الله خطاها، ومن كل مسؤول غيور على المصلحة العامة التي تنفع ملايين المواطنين البسطاء والفقراء والأرامل والأيتام أن لا يسمحوا لأي شركة تطرح أسهمها في السوق للاكتتاب إلا إذا كانت النسبة المطروحة تعادل 70% فما فوق لتكون الفائدة أكبر لملايين المواطنين؛ لأن هذه هي النسبة النافعة والباقي 30% من أسهم الشركة في أيدي أصحاب الشركة وهم مستفيدون أيضا لأن عددهم قليل.

علي سعد الدوسري /الخرج

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved