Friday 19th May,200612286العددالجمعة 21 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
شكراً يا خادم الحرمين
صالح الهويريني

** مكرمة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - التي ستتيح للجماهير السعودية (بلا تشفير أو هم) مشاهدة مباريات منتخبنا الوطني في مونديال 2006م على شاشة قناتنا الرياضية الأرضية هي مكرمة ليست غريبة على (أبي متعب) لكنها جاءت لتؤكد مجدداً حرص الوالد القائد (عبدالله بن عبدالعزيز) على توفير كل ما من شأنه أن يحفظ لشبابنا حقوقهم المشروعة، وأن يساهم أيضاً في إزالة أي عراقيل تحول دون الشارع الرياضي إجمالاً وتحقيق رغباته وأمانيه.
** باسم جميع الرياضيين نقولها بملء أفواهنا: (شكراً لرجل الفروسية والرياضة الأول الملك عبدالله بن عبدالعزيز على مكرمته الغالية وتوجيهاته الكريمة الدائمة، وأن يحفظه لنا قائداً لمملكتنا الحبيبة وذخراً للإسلام والمسلمين).
** (إذا كنا سنتدخل في قرارات باكيتا الفنية.. فلماذا تعاقدنا معه؟.. بل من الأفضل أن نتولى نحن تدريب منتخبنا).. هكذا قال الأمير نواف بن فيصل رداً على أحد الاستفسارات بعد الفوز السعودي على توجو.. إنه قول رجل حكيم ومسؤول كله منطقية وواقعية.
** نخطئ كثيراً عندما نضع كل اللوم على (باكيتا) أو على أيضاً (إدارة المنتخب) من جراء أي خطأ يعتري مسيرة منتخبنا الوطني.. اللاعبون في هذا الفريق أو ذاك وبرأيي هم أساس أي نجاح يتحقق لفريقهم أو حتى فشل ولهذا علينا ألا نغفل حجم المسؤولية الملقاة على عاتق نجوم منتخبنا الوطني في النتائج التي يجب أن تتحقق أو المستويات التي من المفروض أيضاً أن تظهر من خلال مونديال 2006م، ولا سيما أن كل الظروف الإيجابية قد هُيئت لهم من لدى المسؤولين والقائمين على المنتخب.. (الأهم) ألا نبالغ في أمانينا وطموحاتنا وألا نُحمِّلَ أيضاً نجومنا ما لا طاقة لهم به!!
** طريقة (3-5-2) بالذات هي طريقة ليس من السهولة تنفيذها، كما أن لاعبي أي فريق يحتاجون إلى مدة طويلة ومباريات عديدة للتعود عليها والتكيف معها.. الذي أثار استغرابي أن المدرب الوطني (صالح المطلق) وعقب خسارة منتخبنا من أمام بلجيكا راح يقول إن الفرصة سانحة أمام (باكيتا) لتجريب طريقة (3-5-2) فلربما تكون هي الأنسب لمنتخبنا من طريقة (4- 4-2).. كل الاحترام للكابتن المطلق ولكن وجهة نظره لم تكن صائبة من جراء الوقت القصير الذي بات يفصلنا عن موعد انطلاق كأس العالم (هذا أولاً).. أما (ثانياً) فلأن طريقة (3-5-2) ومثلما ذكرت ذلك آنفاً (ليس من السهولة تطبيقها داخل أرض الميدان ولأن لاعبي أي فريق أيضاً يحتاجون إلى مدة طويلة ومباريات عديدة للتعود عليها والتكيف معها)..
** منتخبنا الوطني من خلال أدائه المتطور وفوزه المستحق (1-صفر) على منتخب توجو أعاد بعضاً من الطمأنينة إلى نفوس الجماهير السعودية قبل الدخول في خوض معترك منافسات كأس العالم.. لكن المنطق يقول وفي ظل تلك الأسابيع القليلة التي باتت تفصلنا عن موعد مباريات المونديال.. (المنطق يقول) كان من المفروض أن يكون (باكيتا) قد توصل إلى - على الأقل - (90%) من التشكيلة الرئيسية لمنتخبنا الوطني بيد أن ما حدث خلال وديتي (بلجيكا وتوجو) كان عكس هذا المنطق!!
** (مالك معاذ) يملك ميزة رائعة ومطلوب توافرها في أي مهاجم، وهذه الميزة تكمن في قدرته على اختصار طريق الوصول إلى مرمى الخصم، وقد جاء حضوره القوي من خلال وديتي (بلجيكا وتوجو) ليبرهن أنه أفضل مَنْ يلعب إلى جانب (ياسر القحطاني) في خط الهجوم السعودي وفي ظل تلك الطريقة التي يلعب بها منتخبنا وتعتمد على (4-4-2).
** ظلوا يحرصون على متابعة المباريات الودية للأخضر من أجل تصيد الأخطاء ولأهداف ليس لها علاقة بالمنطق أو المصلحة العامة.. للأسف هذه حقيقة هؤلاء الخائبين!!
** خط الدفاع في المنتخب السعودي ما زال يعاني من البطء في تخليص الكرات والتمركز الجيد وبالذات في حالة ارتداد الهجمات على مرمى منتخبنا.. في ظل قوة خصومنا في المونديال أرى أن الواجب يفرض على (باكيتا) تكثيف منطقة الوسط بخمسة لاعبين والاكتفاء بمهاجم واحد وثابت بلاً من اثنين.
كلام في الصميم
** رصدت إدارة النصر (100) ألف ريال لمن يدلي بمعلومات للجهات الأمنية تساهم في الوصول إلى الطلفة المفقودة (ابتهال المطيري).. إنها بادرة ولا كل المبادرات وفيها أيضاً وتحديداً تجسيد رائع لكل معاني التكاتف الاجتماعي والعمل الإنساني وتُشكر عليها الإدارة النصراوية.. (اللهم يا فالق الحب والنوى، يا منقذ يونس ويا من رد العافية لنبيه أيوب. اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم، يا من حفظ أبا القاسم في الغار ونصره على الفجار نسألك أن تعيد (ابتهال) إلى أهلها عاجلاً غير آجل.
** نادي التعاون يُعَدُّ أحد أكثر الأندية السعودية التي يتعاقب الرؤساء على رئاسة مجلس إدارته وخلال فترات وجيزة وبالذات في السنوات الأخيرة.. هذا الذي يحدث في التعاون لا يساعد على الاستقرار بل تأثيراته السلبية أكبر.. فهل يستمر الأستاذ عبدالرحمن أبا الخيل رئيساً للتعاون تحقيقاً للاستقرار الذي تنشده المسيرة التعاونية؟.. مع كل التقدير للأستاذ محمد السراح الذي يعد أكثر المرشحين لخلافة أبا الخيل.. أما الذي من واجبي أن أكتبه مشيداً به فهي تلك التغطية المميزة التي حظي بها (الحفل التعاوني) من لدى الرائعة قناة أوربت.
** ما زالت (طائرة الشبح الهلالية) تواصل تحليقها في الأجواء المحلية وحصد الذهب.. الفوز الهلالي للطائرة ببطولة الدوري من أمام الأهلي وللمرة الثالثة على التوالي جاء من أصعب الطرق وتحقق عن جدارة وبعد جهد مبذول بطله ومهندسه الأول هو الأمير (خالد بن طلال).. كما أنه فوز جاء ليبرهن أيضاً قوة إرادة لاعبي الهلال وقدرتهم على تأكيد نجوميتهم وتصميمهم على انتزاع اللقب، ويكفي للتأكيد على حقيقة كل ذلك أن هذا الفوز الهلالي قد تحقق من خلال (مباراة فاصلة) وبعد فوز هلالي حدث (قبلها بيوم واحد) على الأهلي نفسه عبر (مباراة دورية) لو كان الهلال يومها هو الذي خسر النتيجة لأصبحت البطولة أهلاوية.
** (مشجع هلالي) عمل إحصائية موثقة لعدد البطولات التي خرج منها فريقه الهلال من جراء أخطاء تحكيمية أو بفعل قرارات إدارية خارجة عن إرادته فبلغ عدد هذه البطولات الهلالية المسلوبة أكثر من (15) بطولة.
** قرار إقامة المباريات على ملاعب الأندية ابتداءً من الموسم المقبل وباستثناء (المباريات الجماهيرية)، إضافة إلى منح الأندية أيضاً تسويق وبيع التذاكر الخاصة بمبارياتها واللوحات الإعلانية التجارية التي سيتم وضعها خلال المباريات التي ستُقام على ملاعبها لا شك أنه قرار تاريخي ومطلوب لا سيما أن القرار نفسه من شأنه أن يساهم (وهذا هو الأهم) في زيادة مصادر دخل الأندية.. ويظل الأهم أيضاً أن يتم العمل على إكمال (النواقص) التي تحتاجها الجماهير وتعاني منها أغلب مقرات الأندية.
خواطر.. خواطر
- إذا نجح النصراويون في ضم (صالح بشير) لصفوف فريقهم فهو مكسب كبير بل إضافة فنية مربحة.. لكن السؤال: هل سيرضى الاتفاقيون برحيله وهو الذي بات أحد أهم الركائز الفنية في الاتفاق إن لم يكن أهمها، وفي ظل أيضاً مخططات إدارة (عبدالعزيز الدوسري) الرامية إلى ضرورة استعادة الأمجاد الاتفاقية؟!!
- تنصيب الأستاذ (عادل البطي) مديراً للكرة الهلالية خطوة موفقة وإضافة إدارية رائعة للفريق الهلالي، وهي في النهاية تُحسب لإدارة الأمير الشاب محمد بن فيصل.. بالتوفيق لك يا أبا فهد.
- بعض القنوات الفضائية باتت مرتعاً خصباً للخائبين لتفريغ ما في نفوسهم من حقد وحسد تجاه الناجحين.. الله يشفيهم.
- هل نجحت (المؤامرة المحبوكة) الرامية إلى عدم تنصيب (علي بادغيش) رئيساً للقادسية.. مشكلتهم في القادسية أنهم يعملون (ضد بعضهم البعض) أكثر مما يعملون لمصلحة فريقهم!!
- نصيحة لوجه الله (أتمنى أن يترك فهد الهريفي التحليل الرياضي لأهله)!!
- أحياناً نقول: لا تستعجلوا في الحكم على (عبدالله الجمعان) فهو ما زال بحاجة إلى مزيد من المشاركة في المباريات.. وفي أحايين أخرى تجد نفسك مضطراً للتأكيد على أن الجمعان نفسه لم يعدْ لديه شيءٌ يقدمه مثلما حدث ذلك من خلال مباراة الهلال والميناء العراقي.. احترنا معاك يا عبدالله!!
- (جيوفاني) أضاع أكثر من فرصة لا تضيع من لاعب مبتدئ.. (كليبر) لم يحسن اختيار التشكيل المثالي.. كما أن لاعبي الهلال بدا واضحاً وكأن أغلبهم (غاسلين أيديهم) من التأهل.. كل هذه الأسباب هي التي حالت دون الهلال والفوز على الميناء العراقي.
- الأخ (عبدالعزيز الرقيعي).. بالفعل الموقع الرسمي لنادي التعاون هو (www.t2002.com).. الأهم أن تتضامن كل (المواقع التعاونية) على الإنترنت وبما يخدم حاجة ومسيرة فريقها.
- الأخ أبو دانا (أمريكا - ولاية انديانا).. رسالتك واقعية ووجهة نظرك منطقية بخصوص العقد الاحترافي الجديد للكابتن (نواف التمياط) ومستقبله الكروي.. شكراً يا أبا دانا.
للتواصل salehh2001@hotmail.com

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved