Tuesday 16th May,200612283العددالثلاثاء 18 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"عزيزتـي الجزيرة"

نوادر عبدالله بن بخيت نوادر عبدالله بن بخيت

سعادة رئيس التحرير - خالد المالك الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
اطلعت في العدد 12275 الاثنين 10 - ربيع الآخر 1427هـ من صحيفتنا العريقة الجزيرة على مقال للأستاذ: عبد الله بن بخيت بعنوان: (الهيئة خطوة في الطريق الطويل). وقد كان لي عليه بعض الملاحظات التي أرجو أن يتسع صدر الأستاذ عبد الله لها.
الأستاذ عبد الله في مقاله آنف الذكر شنَّ هجوماً غير مبرر ولا منطقي على أحد قطاعات الدولة بدون أي مستند سوى تخيلات يضعها أمامه، ويبني عليها استنتاجات يعرضها للقارئ، وكأنها حقائق لا تقبل الشك - مع أنها لم تتجاوز عالمه الخيالي -.
حاول الكاتب أن يخرج مقاله في صورة النقد البناء الذي يحرص على تطوير الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن قلمه لم يسعفه في ذلك، فكان مقاله من ألفه إلى يائه، استخداماً لمصطلحات غريبة تصب في تشويه صورة الهيئة، و طمساً لحسنات الهيئة، وتجييراً لبعض حسناتها لغيرها، وكأني به يغمض عينيه، ويسد أذنيه عن كل إنجاز تقوم به الهيئة.
وفي المقابل - للأسف - يبحث عن أي خطأ للهيئة بالمجهر، ثم يكبِّره آلاف المرات ليقدمه للقارئ مضخماً، فيظن من لا يعرف عبد الله بخيت أن هذا الخطأ صار ظاهرة لا تختفي في عمل الهيئات. وإن لم يجد خطأً يلصقه بالهيئة أسعفه خياله بما شاء، ومثله لا يعدم ذلك الخيال.
وأشير هنا على سبيل التمثيل فقط إلى بعض كلام الكاتب مع تعليق عليه. يقول الكاتب: (أصدر معالي رئيس هيئة الأمر بالمعروف قراراً يلزم رجاله بوضع بطاقة تُعرِّف بصاحبها).! رجاله!!
هل الهيئة قطاع حكومي، وأعضاؤها رجال للدولة، أم هم أتباع لمعالي رئيس الهيئة؟!
مصطلح جديد يطلقه الكاتب على الهيئة لا هدف منه سوى محاولة إسقاط الصفة الرسمية عن أعضاء الهيئة، بأي طريقة، وإلا فما سمعنا أحداً سمى أحداً من موظفي أي قطاع حكومي آخر بأنهم رجال لرئيس القطاع!!
ويقول الكاتب أيضاً: (أن يحمل الموظف بطاقة تدل على اسمه وجهته أمر بديهي ومتعارف عليه في كل الدوائر الرسمية وغير الرسمية، ولكنه بالنسبة للهيئة يعد تاريخياً بكل المقاييس؛ فالهيئة تعيش أوضاعاً استثنائية في كثير من تصرفاتها وطرق تعاملها مع الناس).قرار أن يحمل كل موظف بطاقة تدل عليه بديهي وعادي إلا إذا أصدرته الهيئة!! في حالة الهيئة يكون القرار تاريخياً بكل المقاييس.
أي مقاييس؟! هل يستخدم عبد الله بن بخيت مقاييس يزن بها كلامه قبل أن يكتبه؟ أشك في ذلك.لماذا يستخدم هذا الأسلوب التهكمي عند الكلام عن أي خطوة تخطوها الهيئة، هل يريد أن يقال عنه إنه كاتب ساخر مثلاً، ولم يجد من يجرب فيه مهاراته إلا قطاع الهيئات؟!! هل غمط حقوق الغير وتحقير ما يفعلون فنٌ في الكتابة الصحفية؟!
يستطيع أي إنسان أن يرد عليك وبنفس أسلوبك فيقول: (إن ذكر عبد الله بن بخيت لحسنة من حسنات الهيئة - وإن كان على سبيل التصغير لها - يعد تاريخياً بكل المقاييس، فهو يعيش أوضاعاً استثنائية في كثير من مقالاته وكتاباته، وتصرفاته).
وإن سُئل صاحب الرد عن المقاييس التي استخدمها قال: هي نفسها مقاييس ابن بخيت.
****
المقال في جملته حُشي بكثير من الاتهامات التي على كل كاتب يحترم أمانة القلم ألا يكتبها إلا بعد أن تكون تحت يده أدلة لا تقبل الشك تدل على صحتها، وإذا وُجد مثل ذلك كان لزاماً على الكاتب أن يقدم مالديه إلى جهة الاختصاص لتنظر فيها، وتقوم بما يلزم تجاهها. أما أن يطلق الكاتب كلامه دون خطام ولا زمام، فهذا مما لا يقبله أحد، ولا يصدقه فيه أحد.
*****
عندما كُنَّا صغاراً كُنَّا نقرأ في نوادر جحا، وربما مزبد المديني، وكنا نضحك أحياناً ونتعجب أحياناً أخرى، مما يأتون من غرائب وعجائب.وقد أتى أستاذنا عبد الله بن بخيت في عموده الصحفي بمقالات تذكرنا بتلك النوادر. ومن يدري فلعله يأتي يومٌ يتداول الأطفال فيه قبل الكبار كتاباً عنوانه: (نوادر عبد الله بخيت).

عبد اللطيف العتيبي

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved