Thursday 4th May,200612271العددالخميس 6 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"متابعة "

بحضور الأميرة عبير بنت سلمان المنديل بحضور الأميرة عبير بنت سلمان المنديل
الأميرة نورة بنت محمد ترعى ندوة العمل الاجتماعي النسائي في بريدة

* القصيم - فوزية ناصر النعيم:
رغم الأجواء السيئة التي اجتاحت منطقة القصيم مساء أمس الأول الثلاثاء حيث حملت الرياح بالأتربة وتوقفت الحركة من الساعة الخامسة عصراً حتى الساعة الثامنة مساء إلا أن نساء القصيم تقودهن صاحبة السمو الأميرة نورة محمد حرم أمير منطقة القصيم حرصن كل الحرص على الاستفادة من وجود كوكبة رائعة من بنات الوطن وتتوج هذا الجمع إلى جانب الأميرة نورة بنت محمد.. الأميرة عبير بنت سلمان المنديل حرم نائب أمير المنطقة، وحينما امتلأت قاعة مركز الملك خالد الحضاري بحجمها المهول بالأنفاس البشرية... وتعالت الأصوات... استرعاهن صوت الدكتورة وفاء بنت ناصر المبيريك (مديرة الحوار) ليشد الأذهان.. حيث افتتحت ندوة العمل الاجتماعي بترحيب عميق بالأميرتين الرائدتين وبهذا الجمع الذي تجاوز كل الصعوبات ليكون هنا... ثم عرفت بالضيفتين المشاركتين.. وهن:
1) الأستاذة نورة بنت عبد العزيز آل الشيخ المديرة العامة للإشراف الاجتماعي بالمنطقة الغربية ولها باع طويل في العمل الاجتماعي حيث عملت في وزارة الشؤون الاجتماعية كباحثة اجتماعية، وهي عضو في لجنة حقوق الإنسان، ولها العديد من المشاركات البحثية وأوراق العمل.
بعد ذلك بدأت الأستاذة نورة آل الشيخ حيث قالت: بداية أنا من المتابعات والمعجبات بنشاط المرأة في منطقة القصيم، وزاد إعجابي حينما توج هذا العطاء بحضور الأميرة الصديقة نورة بنت محمد أميرة العمل الاجتماعي التي استطاعت أن تستقطب كل الجهود التطوعية في بوتقة أعتبرها أنا بوتقة ضوء ونور وضياء.. وهذا الإعجاب جعلني أستعين بشاعر ليتوج إعجابي لكم بقصيدة جاء فيها:


جهدها الملموس يشفع لها بنت القصيم
علم يشهد.. مجد يشهد لها بأفعالها
من قديم الوقت واضح عطاها من قديم
هي زهت بالطيب حيثه نعم يزهى لها
ماهرة بالطب بكفاحها ما هي عديم
تنهل من العلم ربي يطيب فالها
وصارت تتنافس عظام الأطباء يا فهيم
وأثبتت بين الدول قدرها من ذاتها
ومهنة التعليم فيها بهمتها تهيم
تغرس البدرات بأقفايها وإقبالها
وكان ربة بيت تبني على الفكر السليم
الشريعة سنة المصطفى تحلالها
تملك الهمة وتمتاز بالرأي الحكيم
حافظة لأوقاتها حافظة لعيالها
يفتخر فيها وطنها على الجهد العظيم
ما نساها سطر المجد فيض أعمالها
تستحق الشعر يقرن به الشكر المقيم
القصيد العذب من شاعرة يهدى لها
جهدها الملموس يشفع لها بنت القصيم
علم يشهد لها.. مجد يشهد بأفعالها

ثم بدأت الأستاذة نورة محاضرتها عن تساؤل الأغلبية عن العمل التطوعي وما هو المطلوب من العمل التطوعي... وعادة يكون العمل التطوعي مربوطا بالكوارث مثل الزلازل والحرائق وغيرها.. وسطرت المرأة السعودية سطورا من ذهب أثناء أزمة الخليج حيث توافدت الأعداد المهولة من ذاتها للعمل التطوعي... وتكرر عطاء المرأة السعودية في مواجهة حوادث الإرهاب ولا يغيب عن الذهن ما قامت به المرأة في منطقة القصيم من دفع أبنائها لتقديم الغذاء والشراب لرجال الأمن البواسل في مواقعهم.. الدافع الأساسي للعمل التطوعي دافع ديني بالدرجة الأولى ولقد قال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } (110) سورة البقرة.
إذن نحن الآن أمام إلزام شرعي للعمل التطوعي والأحاديث شاهدة على ذلك.. وأبو هريرة رضي الله عنه قال راويا عن النبي: (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة) إذن نصل هنا إلى حكم العمل التطوعي وهو سنة مؤكدة، ولقد سرد الله سبحانه في سورة الأنبياء من الآية 48 - 90 قصصاً لأنبيائه ممن تعرضوا للكربات في الدنيا ثم فرج الله عنهم هذه الكربات بفضل منه ثم بفضل أعمالهم التطوعية، فهم كانوا يسارعون في الخيرات. إذن ما مجالات عمل المرأة التطوعي؟ إذا قلنا إن زكاة الأموال واجبة.. فهي أيضا واجبة عليه في كل سلامى من بدنه وفي كل ما وهبه الله من خيرات.. على العلم زكاة.. وعلى المال زكاة.. وعلى الصحة زكاة... إذن المجالات المتاحة.. مثل الدعم المعنوي للمرضى في المستشفيات خاصة مرضى الأمراض الخبيثة والمستعصية ومواساتهم ومشاركتهم في المناسبات السعيدة... المساهمة في صحة البيئة التي سجلت فيها منطقة القصيم السبق الأول... وهذه أيضا ضمن الإنجازات الأولى التي تحسب للمرأة هنا، والمشاركة بالتوعية في ترشيد المياه لأننا نواجه أزمة مقبلة في شح المياه، وتعليم المهن.. المساهمة في الدورات التدريبية.. زيارة المقيمين في الدور الاجتماعية.. هداية الأعمى.. وهي من ضمن الصدقات.. وغيرها الكثير من المجالات التطوعية التي يمكننا القيام بها. وأشادت آل الشيخ بالمستوى الذي وصلت إليه جمعية الملك عبد العزيز النسائية في مجال التنمية والعمل الاجتماعي التطوعي.. أما دوافع العمل التطوعي فهي بالمرتبة الأولى رغبة في كسب الأجر والثواب.. والرغبة في تحقيق الذات والدفاع عن القيم ونشر المبادئ التي يؤمن بها الإنسان.. وهو بلا شك يعبر عن مدى رقي المجتمع الذي ينتمي إليه المتطوع.. ويعمل العمل التطوعي على رفع مشاعر الرضا لدى الإنسان من جراء مساعدة الآخرين دون مقابل، وهو يغرس مبادئ المواطنة.. فإذا لم أخدم وطني فلن أنتظر من الغريب أن يخدمه.. والآن المؤسسات والجمعيات الخيرية أصبحت هي الشريك الفاعل في التنمية الاجتماعية.
ثم أنهت الأستاذة نورة ورقتها بإعلان الحاجة الماسة إلى جمعيات حقوقية جمعيات تعنى بالقضاء الأسري متخصصة في الحماية الاجتماعية يكون لها باع طويل.. وتشجيع العمل التطوعي ونشر الوعي بأهمية وحاجة المجتمع إليه.. وقيام المؤسسات الخيرية بتكريم الشخصيات التطوعية لتحفيز الجميع على هذا العمل..
ثم بدأت الأستاذة (الجوهرة بنت محمد العنقري) وهي نائبة رئيسة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة.. تحمل بكالوريوساً في علم الإنسان من الجامعة الأمريكية.. ولها مساهمات في تأسيس العديد من الجمعيات النسائية بالقصيم.. وهي كاتبة متميزة ولها إسهامات إذاعية وصحفية فقالت: اليوم بالذات أريد أن أشكر كل واحدة منكن خرجت من بيتها في هذه الأجواء.. ولعل الحديث عن حقوق الإنسان من الأمور السهلة والصعبة في آن واحد.. ونحن ننطلق من التشريعات في كتاب الله وسنة نبيه التي تميزت بفضل الله بتفاصيل واضحة تحرم وتوضح وتوجه وترشد.. المحصلة النهائية ضمان حقوق كاملة وعادلة للإنسان، هذا إذا أخذناها بالمنطلق السهل.. ومن جهة أخرى يكون الحديث من حقوق الإنسان صعب. إذا تناولنا عملية التطبيق سواء ما يتعلق بالأمور الخاصة أو العامة في التعاملات والعلاقات الإنسانية.. وقبل أن أتحدث عن حقوق الإنسان الواقع والمأمول في مجتمعنا.. أريد أن أسأل.. من منكن اطلعت على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟
من منكن لديها معلومة كاملة عن حقوقها كامرأة في الدين الإسلامي؟
إذن حركة حقوق الإنسان حركة إنسانية عالمية استحدثت قيمها من فطرة الله التي فطر الناس عليها من الأديان السماوية ومن تجارب الفكر الإنساني.. في عام 1948م سبتمبر كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. وحقوق الإنسان رغم نظرة البعض لحداثتها إلا أنها قاسم مشترك في كل الأديان السماوية وهي أكثرها وضوحاً في الدين الإسلامي الحنيف.. الإعلان العالمي يتكون من ثلاثين مادة أهمها... أنه يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق... وحق الإنسان بالحرية والأمان ولا يجوز أستثني أحداً بالمعاملة... وأن الناس جميعا سواء أمام القانون والحق في لجوء الجميع للمحاكم للإنصاف...
وغيرها من الحقوق التي تضمن للإنسان أن يعيش بكرامة... وهناك مادتان من مواد الإعلان العالمي المملكة تحفظت عليها لأنها لا تتناسب مع ديننا وتقاليدنا.. لأن المواد التي تخالف الدين لا نعتمدها.. ثم سردت الأستاذة العنقري بقية المواد التي تتعلق بإعلان حقوق الإنسان العالمية..
وفي 1997م صدر من الجامعة العربية هذا الميثاق وأضافت حسب الدول العربية لكافة الشعوب الحق في تقرير المصير والسيطرة على ثرواتها وممتلكاتها ومواردها الطبيعية وأن تقرر نمط كيانها السياسي وتواصل تنميتها السياسية والاقتصادية والثقافية، كما أضافت أن العنصرية والصهيونية والاحتلال والسيطرة الأجنبية هي أحد التحديات لكرامة الإنسانية وعائق دون الحقوق الإنسانية ومن الواجب إدانة جميع ممارستها والعمل على إزالتها.
أيضا أضافوا بنودا تخص الإعدام والمحاكمات أضيفت مادة خاصة بالشباب أنا اعتبرها من أفضل ما أضيف بأن للشباب الحق في التنمية البدنية والعقلية.
ثم أوضحت الأستاذة الجوهرة بعض الحقوق التي استمدت من كتاب الله مثل حق الحياة وحق الحرية وحق المرأة وحق التعليم وغيرها مدللة على ذلك ببعض الآيات القرآنية الكريمة.. أما حقوق المرأة في الإسلام (التي لا تعرف حقوقها لا تستطيع أن تطالب بها) وقد يقع الظلم بسبب عدم إدراك الحقوق... وهذه الحقوق تصب في بعض الأمور الهامة التي تحفظ كرامة المرأة وتصونها.. مثل حقها في تقرير مصيرها واختيار الزوج وحقها في العلم واللجوء إلى القضاء في حالت العضل.. وحقها في العمل وغيرها من الحقوق التي لازمنا على المرأة معرفتها وإدراكها جيداً حتى تتمكن من الحفاظ عليها والمطالبة بها.. إلى أن وقفت الجوهرة العنقري على جهود جمعية حقوق الإنسان في حماية النفس البشرية من الظلم مدللة على ذلك ببعض القصص الواقعية والقضايا التي مرت بها وتبنت علاجها... وخاصة الاعتداء الجنسي للمحارم فأب يعتدي على بناته الخمس وبعضهن من تحمل بين أحشائها جنينا من والدها.. وتكون الأحكام لا تتناسب مع الجريمة البشعة التي قام بها.. مما يضطرهن في حقوق الإنسان إلى الاستئناف واللجوء إلى جهات أكبر لإحقاق الحق.. وتتساءل الجوهرة: لماذا لا يجرم الأب في أبنائه؟.. لماذا يقتل.. ويعتدي ويضرب.. ويكون له حق الولاية واتخاذ القرار؟.. وتمنى الجميع أن يكون للجنة دور في مناقشة هذه الجزئية.. بعد ذلك بدأت المناقشات والمداخلات وإيضاحها من المشاركات.. ثم قامت سمو الأميرة نورة بنت محمد بتقديم درع تقديري للأستاذة الجوهرة العنقري ودرع آخر للأستاذة نورة آل الشيخ تقديراً لهذه المشاركة التي كان لها دور فاعل في رفع درجة الوعي الحقوقي لدى النساء.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved