Wednesday 19th April,200612256العددالاربعاء 21 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الاخيــرة"

أربعاء الرياض في التحلية: صداع نصفي مزمن أربعاء الرياض في التحلية: صداع نصفي مزمن

  * الرياض - عبدالعزيز المعطش:
مساء كل أربعاء يتحول شارع التحلية، وهو أحد أهم شرايين العاصمة الرياض، إلى خلية نحل شبابية لا يهدأ صخبها حتى مطلع فجر اليوم التالي، ما يجعل من هذا اليوم صداعاً نصفياً مزمناً لرجال الأمن وأرباب العوائل القاطنة على غير مبعدة من (الشارع المزعج)، على حد وصفهم، وهي التي بالرغم من أنها تسكن أهم مناطق العاصمة وأغلاها عقارياً، فإنها تندب حظها الذي أوقعها في هذا الموقف المزعج بشكل أسبوعي.
ونظراً لقلة الخيارات الشبابية المتاحة أمام السعوديين فإن التجول بدون هدف عبر تمتير الشارع جيئة وذهاباً يغدو الشغل الشاغل للشباب في (ملعبهم الساهر)، وهو ما يستلزم تواجداً أمنياً مكثفاً في العطلة الأسبوعية التي تبدأ أولى إزعاجاتها بيوم الأربعاء، ويغدو الشارع موئلاً لكل الثورات الشبابية المخبوءة داخل الصدور الشبابية الخضراء، وهو ما يجعل من تواجد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمراً لا مفر منه لحماية التقاليد الأخلاقية للبلاد.
ونتيجة لهذا التواجد فإن حالات التحرش الشبابي بالنساء الذاهبات الآتيات في الشارع ذاته، تغدو من المسلمات التي لا تثير استغراباً في هذا المكان، وذلك في ظل تفاوت آراء الجيل الشبابي بجنسيه حول المتسبب في عرقلة الآخر أو إزعاجه، والتي يبدو أنها حرفة شبابية صرفة يهتويها الذكور بشكل مستمر، عبر محاولات الغزل بكافة الأنواع والوسائل المتوافرة.
لكن شباناً آخرين يرون بأن بعض التصرفات التي يقومون بها عائد إلى البوادر الإيجابية الأولى التي يتلقونها من الفتيات الجائلات في شارع التحلية، وخصوصاً أولئك اللواتي يقمن بإماطة اللثام عن وجوههن حين المرور بأي تجمع شبابي، والتي لا بد وأن تُرد بأحسن منها من قبل الذكور الشباب عبر القيام بمحاولات قذف الأرقام المكتوبة بعناية فائقة وبخط كبير.
ويقول محمد المطيري (22 عاماً) خلال حديثه مع (الجزيرة) مساء يوم أمس الأول الأربعاء: (إنهن (الفتيات) يتصرفن بشكل متحرر وغريب عن تقاليدنا الإسلامية غالباً). ويضيف وهو يعد العدة لاستكمال تزلجه مرة أخرى: (المشكلة أن بعض الشباب ينزلقون إلى هذا الأمر دون أن يعلموا عن خطورته).
وتطبق حكومة البلاد من قبل رجال الأمن وأفراد هيئة الأمر بالمعروف عقوبات صارمة ضد كل من يتم القبض عليه في حالة تحرش بالنساء في يوم (الأربعاء المُتعب) وفق ما يصفونه دوماً، فيما يقول شباب كُثر إنهم يغدون ضحية للفتيات بشكل مستمر دون أن يطالهن العقاب ذاته، من إيقاف أو جلد.
ولعل أبرز سمات (الشارع الشبابي) في اليوم السالف ذكره، ذلك التجمهر المحموم بشكل متزايد، ما يجعل من الزحام المستمر ظاهرة شوارعية بامتياز، تجعل الكثير من سكان الرياض يفكرون ألف مرة حين يعلمون أنه لا بد لهم من المرور عبر هذا الشارع، ومنهم من يقرر خوض المغامرة بأن يقتحم غمار هذا الفوج الشبابي المزدحم، أو أن ينهي مشاويره بشكل مبكر من نهار الأربعاء تجنباً لهذا الزحام، ويقضي ليلته بهدوء أمام فضاء العالم المفتوح وقنواته.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved