Wednesday 19th April,200612256العددالاربعاء 21 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

مقتل خمسين جندياً أمريكياً منذ بداية الشهر الجاري مقتل خمسين جندياً أمريكياً منذ بداية الشهر الجاري
جبهة التوافق السنية تتهم الأجهزة الأمنية بممارسة التطهير العرقي في العراق

* بغداد - تكريت - الرمادي - الوكالات:
دعا مؤتمر أهل العراق الذي يتزعمه عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية السنية التي تملك 44 مقعداً في مجلس النواب أمس الثلاثاء (العراقيين الأصلاء) إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء العنف الطائفي.
وقال المؤتمر في بيان قرأه النائب ظافر العاني عضو المؤتمر على الصحافيين في الوقت الذي نحذر فيه من مغبة استشراء هذه الظاهرة فاننا نحمل قوات الاحتلال والحكومة العراقية مسؤولية الحفاظ على أرواح الشعب العراقي دون تمييز.
ودعا البيان العراقيين الاصلاء إلى عدم الانجرار وراء ما يخطط له أعداؤهم ونأمل منهم التزام الحكمة وضبط النفس والصبر.
واعتبر البيان أن عمليات التطهير العرقي التي طالت المدنيين الأبرياء ورجال الأعمال والتجار والسياسيين والأطباء وأساتذة الجامعات وغيرهم من نخبة المجتمع العراقي أصبحت ظاهرة يومية.
ورأى أن مناظر الجثث التي قتلت بعد تعذيبها أصبح أمراً مألوفاً، مشيراً إلى أن الغريب اننا لم نر يوماً ما أحداً من هؤلاء القتلة وقد ألقي القبض عليه رغم أن ما يقومون به هو في وضح النهار مما يثير شكوكاً جدية حول دور الأجهزة الأمنية في هذه الأعمال المشينة.
وجدد مؤتمر أهل العراق في البيان اتهاماته للأجهزة الأمنية العراقية والميليشيات بالتورط في أعمال القتل والخطف في العراق.
ورفض وزير الداخلية العراقي باقر جبر صولاغ السبت اتهامات مجموعات سنية لقوات تابعة لوزارته بتنفيذ عمليات اغتيال وخطف، محملاً المسؤولية لقوات أخرى غير خاضعة لسيطرة وزارته أو وزارة الدفاع، هذا وقد وقعت أمس أحداث عنف في مناطق متفرقة من العراق.
ففي حي الأعظمية ببغداد قتل سبعة أشخاص وجرح 22 آخرون في انفجار عبوة ناسفة في مقهى يرتاده عمال بناء، وأسفر الانفجار عن إلحاق أضرار كبيرة بالمقهى والمحال المجاورة.
كما أكدت مصادر سماع تبادل لاطلاق النار في هذا الحي الذي يشهد أعمال عنف منذ أمس الأول وشوهد انتشار واسع للجيش العراقي والجيش الأمريكي على جميع الطرق المؤدية إلى الحي وسط تحليق للمروحيات الأمريكية في سماء المنطقة.
وفي حي القاهرة شمال بغداد لقي أربعة مدنيين مصرعهم وأصيب 22 بينهم شرطيان في انفجار قنبلة على جانب طريق قرب دورية للشرطة.
وفي بيجي أصاب مسلحون عقيداً في الشرطة وشرطيين آخرين بجروح يوم الاثنين، وفي تكريت قتل مسلحون شرطياً وأصابوا اثنين آخرين يوم الاثنين.
وفي بلدة طوز خرماتو قتل مسلحون اثنين من العاملين في (دائرة الوقف السني) وجرحوا آخرين.وقال الرائد مصلح البياتي من شرطة طوز خرماتو: إن مسلحين هاجموا الليلة قبل الماضية سيارة تقل أربعة من العاملين في دائرة الوقف السني في البلدة وأطلقوا عليهم وابلاً من النيران فقتلوا اثنين منهم وجرح مدير الوقف محمد صالح وعضو هيئة علماء المسلمين عيسى النعيمي ولاذ المسلحون بالفرار.
وأضاف أن الحادث وقع بالقرب من جسر (الزرقاء) على الطريق بين مدينة تكريت وبلدة طوز خرماتو حينما كان الضحايا عائدين من تكريت.
من جانبه أعلن الجيش الأمريكي أمس الثلاثاء أن قتالاً عنيفاً جرى بين قوات المارينز والمسلحين بمن فيهم مفجرون انتحاريون بسيارات مفخخة في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار (غرب).
ووقع القتال الاثنين عندما هاجم مسلحون مبنى الحكومة المحلية من مسجد فاطمة المجاور، حسب الجيش.وجاء في بيان الجيش أن الهجمات التي استخدمت فيها العديد من السيارات المفخخة وأطلقت خلالها قذائف الهاون والقذائف الصاروخية والرشاشات الثقيلة والأسلحة الخفيفة، وقعت بين الساعة الواحدة والثانية بالتوقيت المحلي، وتعرضت الكتيبة الثامنة والفوج الثالث من قوات المارينز لهجوم من مسجد فاطمة وسط الرمادي بالقذائف الصاروخية والرشاشات الثقيلة والأسلحة الخفيفة.
وقال الجيش: إن قوات المارينز أطلقت وابلاً من قذائف الدبابات عيار 120 ملم والعديد من الطلقات من المدافع الرشاشة عيار 7.62 ملم على مأذنة المسجد مما أدى إلى توقف إطلاق النيران من المسجد.
وصرح الكولونيل ستيفين نيري قائد الكتيبة الثالثة من الفوج الثالث من قوات المارينز هذه هي المرة الرابعة خلال ثلاثة أسابيع ونصف التي يتعرض فيها مبنى الحكومة في الرمادي إلى هجمات من مسجد فاطمة.
وتحدث الجيش الأمريكي خلال الأسابيع الماضية عن ارتفاع في عدد القتلى في العراق والذين سقط العديد منهم في محافظة الأنبار.
وقتل نحو 50 جندياً أمريكياً في العراق منذ الأول من الشهر الجاري مما يجعل هذا الشهر حتى الآن من أكثر الأشهر دموية بالنسبة للجيش الأمريكي منذ غزو العراق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved