Sunday 16th April,200612253العددالأحد 18 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"نادى السيارات"

سجلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية سجلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية
طراز كوينيج سيج ( CCX) الثالث تقنيات فريدة وأداء أقوى

  * الجزيرة - نادي السيارات:
الانطباع الأول عند رؤية سيارة كوينيج سيج (Koengsegg CC) هو أنها سيارة ذات شكل ديناميكي بسلوك مستقبلي مغامر، حيث تبدو منخفضة الارتفاع وواسعة مع حاجب ريح شبه دائري يشبه الحاجب في مقدمة الطائرة، وقد تم حني هيكلها الخارجي الناعم والملمع بانسيابية واضحة وبسيطة.
وتصنع شركة كوينج سيج سيارات حصرية عالية المواصفات لنخبة مختارة من المهتمين. وذلك بفضل المواد المتطورة الخاصة التي تستعملها والجودة العالية في إكمال العمل مما يجعل منتجاتها من أفضل السيارات في تاريخ هذه الصناعة، أما أداء CCX فلا يضاهيه أداء أي من السيارات المعاصرة.
ويتم إنتاج صيغتين منها حالياً هما صيغة CC8S وصيغة CCR المزودة بمحرك قوته 806 أحصنة وهي مدرجة في كتاب جينيس للأرقام القياسية العالمية بوصفها سيارة الشارع الأسرع والأقوى محركاً.
وقد تم بناء الصيغتين السابق ذكرهما ليتفوقا على أي سيارة أخرى في الشارع أو في ميدان السباق مع توفير راحة كبيرة عند القيادة لمسافة طويلة.
***
تقنيات المحرك
يحتفظ محرك سيارة CCX الجديد والنظيف بأداء وقوة محرك (CCR) المذهلة والتي توصل السيارة لسرعة قصوى تبلغ 395 كم - ساعة وعزم 920 نيوتن - متر ويستغرق الوصول إلى سرعة100 كم - ساعة انطلاقا من الصفر خلال 3.2 ثانية، ويعمل المحرك بواسطة وقود ذي عدد أوكتان يبلغ 91 ليراعي قوانين العادم العالمية.
وللوصول إلى هذه الغاية كان هناك اهتمام كبير خاص بالعادم مثل تجهيز المحرك برؤوس الاسطوانات الجديدة مع منطقة صمامات أكبر ومنافذ سحب أكثر انسيابية لرؤوس الاسطوانات.
كما تم وضع حاقنات وقود مزدوجة أصغر لكل اسطوانة وأعمدة كامات جديدة ومنظومة جديدة لإدارة المحرك ومنظومة وقود جديدة.
وهناك أيضاً منظومة عادم جديدة تم بموجبها رفع محول التحفيز ليكون قريباً من المحرك.كما تم وضع منظومة وقود لا ارتجاعية (returnless) مع مضخات منصوبة داخل خزان الوقود الجديد.
وبشكل عام فقد تم إجراء تعديلات كثيرة بهدف المحافظة على أداء محرك CCX مع الالتزام بقوانين العادم العالمية الصارمة.
وجهز محرك CCX بأول تصميم لقالب ابتكر وصنع خصيصاً لكوينيج سيج، مع وضع درع كوينيج سيج منقوشاً على القالب في جانبيه الأيسر والأيمن.
والقالب الجديد مصنوع من الألمنيوم المعالج حرارياً والذي تعرض لعملية ضغط عالية الشدة لتعزيز متانته، كذلك فإن هذا القالب يعيد تأكيد التطور المستقبلي لمحركات كوينيج سيج ويجعلها تقف بين مصنعي سيارات السباق المنخفضة استناداً إلى حقيقة أن هذه الشركة قد صممت وبنت وجمعت وفحصت المحرك بالكامل داخل مصانعها.
كذلك فإن مهندسي الشركة قد زودوا المحرك بأقوى مبردات داخلية للمكابس في هذه الصناعة (تقوم بخفض حرارة المكبس بنسبة تزيد على80% من الأنظمة المنافسة وهي ميزة ضرورية عند التعامل مع ضغط الاسطوانة العالي بوقود تبلغ نسبة الأوكتان فيه 91 وقد صاحب المحرك علبة سرعة من ست نسب.
***
آلة للقيادة الآمنة
تصنع الشركة كوينيج سيج كل سيارة لنوع معين من الزبائن، وكل سيارة منها هي قطعة فنية حيث يلاحظ التباين بين الجلد ومعدات التحكم المستقبلية والأسطح المنقحة التي تحيط بالركاب مما يجعل تصميمها الداخلي بيئة من المغامرة، وبالنسبة لسقف كوينيج سيج الصلب فإن يتم خزنه تحت غطاء المحرك الأمامي عند الرغبة بالقيادة من دون سقف، وقد أكدت فحوص الاصطدام أن هذه السيارة سويدية بالفعل من ناحية الأمان. وهي آخر إضافة في عائلة كوينيج سيج سي سي.
***
الهيكل والتصميم الداخلي
  تضمن هيكل السيارة مجموعة جديدة من التجهيزات والإضافات الداخلية، فقد تم تصميم الدعامة الأمامية بشكل جديد، وإضافة تبريداً معززاً للمكابح ومصابيح الضباب والمصابيح الجانبية، كما تم إعادة تصميم المصابيح الأمامية قليلاً لتلائم الدعامة الأمامية الجديدة. إضافة إلى ذلك تم وضع فتحة بارزة جديدة لدخول الهواء على غطاء المحرك الأمامي كمأخذ هواء كبير لشاغلي مقصورة الركاب وتم وضع فتحات هواء جديدة خلف العجلات الأمامية لتفريغ المزيد من هواء مقصورة الركاب. وأصبح طول السيارة أكبر بمقدار 88 ملليمتراً بهدف الخضوع لمواصفات السلامة الأمريكية للصدمات الخلفية وكذلك لتوفير فضاء حول كاتمة صوت العادم الخلفية.
وتحصل كاتمة الصوت على تبريد محسن عن طريق وضع فتحات التبريد فوق هيكل الكاتمة.
بالنسبة للوحة الرقم فقد تم تعديلها لتلائم حجم لوحات الأرقام الأمريكية والأوربية.
***
الفضاء المتوافر
تم رفع سقف السيارة مما زاد المساحة فوق رأس الراكب بمقدار50 ملليمتراً مما جعل CCX أكثر السيارات الرياضية سعة في السوق، لتلبي احتياجات السائقين طوال القامة. وتعتقد الشركة أنها ستحصل على فرصة جيدة للتسويق لكونها تمكّن هذا النوع من السائقين من الدخول في السيارة، لكن ارتفاع السيارة فوق الإسفلت ما يزال1120 ملليمتراً.
***
العجلات والمكابح
تم تجهيز CCX بأقراص سيراميكية للكبح بقطر382 ملليمتراً للعجلات الأمامية ومرتبطة بثمانية كلاليب مكبسية، أما في العجلات الخلفية فقد بقيت الأقراص بقطر362 ملليمترا مع ستة كلاليب مكبسية.
ويمكن لمن يرغب الحصول على عجلات اختيارية من ألياف الكربون وهي العجلات الأولى من نوعها في الصناعة والتي تقلل وزن كل عجلة بمقدار ثلاثة كيلوجرامات مقارنة بالعجلات الخفيفة السابقة المصنوعة من الماغنيسيوم والتي تأتي كعجلات قياسية.
كذلك فإن الأقراص السيراميكية تقلل الوزن بمقدار كيلوجرامين لكل عجلة مما يعطي هذه السيارة وزناً أقل من أية سيارة سباق أخرى، وتوفر شركة كوينيج سيج حاليا الأقراص السيراميكية والعجلات المصنوعة من ألياف الكربون لجميع صيغها.
***
المقاعد
  بفضل تعاون شركة سباركو والسائق لوريس بيكوشي (سائق الاختبار الخاص بكوينيج سيج) تمكنت الشركة من تطوير تصميم جديد لمقاعد CCX وبينما بقي هيكل المقعد مصنوعا من ألياف الكربون إلا أنه يحتوي حاليا على سطح أمامي موسد بالكامل مع مسند مائل للظهر، وبالنسبة لمقاعد CCR المميزة والمريحة الموسدة من قبل شركة تيمبر فما يزال بالإمكان استعمالها في CCX للطلبات الخاصة.
***
المعدات الالكترونية
جهزت CCX بوحدة محولات وصمامات كهربائية ذكية بالكامل (ليست تقليدية) وقابلة للبرمجة كما لو كانت دائرة كهربائية تنقل البيانات لوحدة الشاشة التي ترسل المعلومات الحرجة إلى السائق. ومن الميزات الأساسية لهذه المنظومة الاعتمادية وخفة الوزن وصغر الحجم وإمكانية البرمجة وتوفير المعلومات مباشرة، كما أنها قابلة للتحديث والوظائف المستقبلية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved