Saturday 15th April,200612252العددالسبت 17 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الطبية"

للنساء والرياضيين فيه نصيب للنساء والرياضيين فيه نصيب
مسمار القدم

يقصد بمسمار القدم CORNS وجود بروز أو نتوء قاس في الجلد يتكون من خلايا ميتة تتراكم على سطح الجلد بفعل الاحتكاك أو الضغط المستمرين. وتعتبر أطراف أصابع القدم الصغيرة هي الأكثر عرضة لتكوّن المسامير فيها وذلك بسبب الاحتكاك بالحذاء.
وقد تصيب المسامير بقية الأصابع، أو الجلد بين الأصابع، وكذلك باطن القدم. وقد يبدو المسمار للناظر سطحياً إلا أنه يتخذ عادةً شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألماً كلما ضُغِطَ عليه.
كما ان تعرض أقدام الرياضيين للاحتكاك والضغط المستمرين ولبس الأحذية الضيقة غير المناسبة، كل ذلك يؤدي إلى ظهور المسامير.
لكن لا يقتصر الأمر على الرياضيين، فالمسامير تنتشر بين النساء اللواتي ينتعلن الأحذية الضيقة ذات القياسات الصغيرة التي تجمل شكل القدم من الخارج وتشوهه من الداخل.
وقد تنشأ المسامير نتيجة الإصابة بمرض ما مثل الروماتيزم وأمراض العظم، الأمر الذي يحدث خللا في توزيع الوزن بشكل متساوٍ على الأرجل والأقدام.
علاج مسامير القدم: يتحقق الشفاء من مسامير القدم بتوقف الاحتكاك والضغط، ويتم ذلك عادة بارتداء الأحذية والواسعة والمناسبة.
وللتخفيف من وطأة المسمار يمكن وضع اللصقات Corn pads التي تقلل من الضغط والاحتكاك عليه. كما يمكن استعمال السوائل الموضعية أو اللصقات التي تحتوي على حامض السليسيليك Salicylic Acid بتراكيز مختلفة.
وإذا لم تُجْدِ هذه الطرق واستمر الألم في المسمار فعليك باستشارة الطبيب الذي يحاول استئصال الجزء السطحي منه ويصف لك أدوية موضعية أكثر فعالية من التي استعملتها.
وقد يطلب الطبيب فحص القدم بالأشعة للتأكد من عدم وجود نتوءات عظمية قد تكون سببا في ظهور المسمار.
المسمار الناعم Soft corn:
هذا المسمار، كما يدل عليه اسمه، يختلف عن المسمار القاسي الذي يظهر على سطح أصابع القدم أو على بطن القدم. إنه مسمار رقيق ناعم يتكون بين أصابع القدم الصغيرة على شكل يشبه زراً أبيض اللون. ويكون المسمار هنا ناعماً وأبيض بفعل الرطوبة بين الأصابع.
وسبب هذا النوع من المسامير هو الضغط المستمر على الأصابع وحشرها بين الحذاء وعظام القدم.
لذلك فإن النساء اللواتي يلبسن الأحذية ذات الكعب العالي وذات المقدمة الضيقة هن أكثر الناس إصابة، بالإضافة إلى الرياضيين الذين لا يلبسون الأحذية المناسبة.
وقد يختلط الأمر على المريض والطبيب ويشخص المسمار على أنه مرض فطري أو قدم الرياضي وتتم معالجته على هذا الأساس، ولكن سرعان ما يتضح أن الأدوية المضادة للفطريات ليست بذات فائدة. يشمل العلاج ارتداء الحذاء المناسب ووضع قطعة من القماش أو القطن بين الأصابع وقد يلجأ الطبيب إلى استئصال المسمار واستخدام بعض أنواع الأدوية الموضعية.

د. مروان أسعد
عيادات ديرما - جدة

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved