Saturday 15th April,200612252العددالسبت 17 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

مكتب الزهار: وزير الخارجية الفلسطيني سيلتقي الأمير سعود الفيصل مكتب الزهار: وزير الخارجية الفلسطيني سيلتقي الأمير سعود الفيصل
جولة عربية لأربعة وزراء من حكومة حماس بهدف الحصول على مساعدات مالية

* رام الله غزة بلال أبودقة الوكالات:
بدأ أربعة وزراء من الحكومة الفلسطينية برئاسة حركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الجمعة جولة لعدد من الدول العربية بهدف الحصول على مساعدات عاجلة للسلطة الفلسطينية التي تواجه ضائقة مالية خانقة بسبب توقف الدول الغربية عن تقديم مساعدات إليها.
وهؤلاء الوزراء هم محمود الزهار وزير الخارجية الذي يقوم بأول جولة خارجية بعد تعيينه في المنصب. وسمير أبو عيشة وزير التخطيط، وجمال الخضري وزير الاتصالات، وعلاء الأعرج وزير الاقتصاد.
وقال مسؤولون: إن الزهار غادر قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح أمس متوجها بطريق البر إلى القاهرة.
وبعد مصر سيزور الزهار السعودية والأردن وسوريا وعدة دول عربية خليجية.
وقال الزهار في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية انه سيلتقي مع الزعماء العرب للحث على تقديم الدعم المالي والسياسي للشعب الفلسطيني.
وأضاف انه سيلتقي مع عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية في القاهرة اليوم السبت.
وقال مسؤولو حماس: إن وزير الخارجية المصري سيكون مشغولا جدا ولن يستطيع لقاء الزهار وأضافوا إن الرجلين تحدثا هاتفيا قبل يومين ونفوا إشارات إلى ان هذا يعد معاملة غير لائقة.
وفي السعودية قال مكتب الزهار انه سيلتقي مع سمو وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل. وقال مسؤولون انه لا يخطط لزيارة إيران التي وعدت بسد النقص الذي نجم عن قطع المساعدات الغربية.
ومن جانبه قال وزير التخطيط الفلسطيني سمير أبو عيشة من عمان (اليوم (أمس) وصلت إلى الأردن في طريقي لزيارة عدد من البلدان العربية).
وأوضح أن وزير الاتصالات جمال الخضري غادر أيضا أمس الجمعة من غزة في طريقه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، كما غادر وزير الاقتصاد الوطني علاء الأعرج الأراضي الفلسطينية على ان يقوموا معا بزيارة (عدد من الدول الخليجية وخاصة السعودية والكويت وقطر والبحرين من أجل الحصول على مساعدات عاجلة للسلطة الفلسطينية التي تعاني من ضائقة مالية حالت دون صرف رواتب موظفي السلطة لشهر آذار/ مارس الماضي حتى الآن) حسب ما قال الوزير الخضري.
وأضاف الوزير الفلسطيني ان هذه الجولة (ربما تشمل ثلاث دول أوروبية) لم يحددها مضيفاً (يوجد لدينا وعود من هذه الدول الأوروبية بمواصلة الدعم للحكومة الفلسطينية).
وأوضح الوزير أيضا انه سيزور المغرب في الثامن عشر من الشهر الجاري للمشاركة في اجتماع مالي عربي مضيفا انه (سيطلب من المجتمعين زيادة الدعم للسلطة الفلسطينية ومواصلة تقديم المنح لما لذلك من أهمية في الفترة الحالية بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا) وشدد على ان (الهدف من هذه الجولات ليس سياسياً وإنما الحصول على مساعدات للشعب الفلسطيني).
هذا وقد غادر الوزير أبو عيشة عن طريق معبر اللنبي الحدودي مع الأردن الذي يقع تحت السيطرة الإسرائيلية.
ويذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أوقفتا المساعدات عن السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس في الوقت الذي جمدت فيه إسرائيل تحويل عائدات الضرائب والجمارك لها.
وقالت حماس التي تولت السلطة في 29 مارس آذار: إن الحكومة الجديدة مفلسة ولا تستطيع دفع رواتب 140 ألف موظف حكومي والتي تبلغ 118 مليون دولار، كما أنها ورثت ديونا يبلغ حجمها 1.3 مليار دولار.
وحذّر وزير المالية يوم الخميس من حدوث انهيار اقتصادي خلال أشهر.
وسعياً وراء المساعدات العربية والإسلامية نشرت حماس نداء للتبرع على موقعها على الإنترنت.
وقال النداء: إنها تحث على التبرع من أجل دعم صمود الأشقاء الفلسطينيين. وحث النداء وضع التبرعات في حسابات في البنك العربي بالقاهرة وفي بنك آخر مقره مصر.وكان وزراء خارجية دول الجامعة العربية قد وعدوا خلال اجتماع عقد في السودان أواخر الشهر الماضي بمواصلة المساعدات إلى السلطة الفلسطينية عند مستوى 55 مليون دولار شهرياً.
وحثت حماس الزعماء العرب على زيادة التمويل لتعويض وقف المساعدات من مانحين آخرين.
ولكن حتى وعود المساعدات السابقة من المانحين العرب الرئيسيين لم تتحقق بعد.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved