Thursday 13th April,200612250العددالخميس 15 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"نادى السيارات"

آفانت وكابريوليه الرياضيتان آفانت وكابريوليه الرياضيتان
أودي تطلق نسختين جديدتين من سيارتي (آر أس فور)

  * (الجزيرة) - نادي السيارات:
بدءاً من الصيف القادم ستوفر شركة أودي لصناعة السيارات ولأول مرة نسخاً إضافية من سيارتها آر أس فور RS 4وهي آفانت Avantوكابريوليه Cabriolet ذات المقاعد الأربعة. وذلك بعد أن أطلقت نسختها الصالون الناجحة في السوق نهاية العام الماضي. والمعروف أن هذه السيارة تتمتع بالكثير من المزايا الجديدة.فهناك مثلاً محركها ذو الثماني اسطوانات والذي تبلغ قوته 420 حصاناً وهي المرة الأولى التي تدمج فيه الشركة المصنعة بين محرك البنزين ذي الحقن المباشر مع مبدأ الدورات العالية حيث بات بالإمكان الوصول إلى سرعات تصل إلى 8250 دورة في الدقيقة. وكذلك هناك منظومة التعليق المزودة بالجيل الأخير من منظومة كواترو ذات الدفع الرباعي ومنظومة التحكم الديناميكي بالقيادة. أضف إلى ذلك فإن كلاً من آفانت وكابريوليه قد تعرضتا (لريجيم قاس) أنقص قياسات الوزن فيهما ليكونا بمظهر رياضي. وبالرغم من أن المهندسين قد استخدموا أفكاراً إنشائية لتخفيف الوزن فإن جميع نسخ هذه السيارة ستتميز بمعدات مترفة تجعلها مركبة عالية الأداء تناسب القيادة اليومية.
المحرك
تصل سرعة دوران المحرك ذي الثماني اسطوانات إلى 8250 دورة. ويزود هذه المركبة القوية المضغوطة الحجم بعزم أقصى يبلغ 430 نيوتن-متر عند سرعة 5500 دورة في الدقيقة. حيث إن 90% من العزم الأقصى متوفر بين سرعة 2250 إلى 7600 دورة في الدقيقة والنتيجة هي الحصول على قوة سحب ممتازة في جميع الأوقات، مما يسمح للسائق بالقيادة بأسلوب مسترخ دون الحاجة لاستعمال علبة السرعة بشكل متكرر.
وزود المحرك بتقنية الحقن المباشر للوقود المتطورة. وهي تقنية تقدم طاقة معززة اعتماداً على احتراق أكثر كفاءة لخليط الوقود-الهواء. كذلك فإن لها محركاً أكثر استجابة. ولذلك فإن أداء آر أس فور يستعرض بوضوح هذا التطور الذي وصلت إليه حيث إنه يمكن لهذه السيارة بلوغ سرعة 100 كم-ساعة خلال 4.8 ثوان (وكلٌّ من آفانت وكابروليه تصلان إلى السرعة ذاتها خلال 4.9 ثوان) بينما تصل إلى سرعة 200 كم-ساعة خلال 16.6 ثانية (وتصل آفانت إليها خلال 16.9 ثانية وكابريوليه خلال 17.5 ثانية). ويتم التحكم بالسرعة في النسخ الثلاث إلكترونياً عندما تصل السرعة إلى 250 كم- ساعة.
واستخدمت أودي مبدأ محرك السرعات العالية لأول مرة في آر أس فور، وفوائد هذا المبدأ تتجلى من خلال الحصول على طاقة أعلى وانسيابية القوة والاستجابة السريعة على مدى سرعاتها المختلفة. وهناك الرشاقة والاستجابة السريعة وصوت المحرك الذي يشبه صوت سيارات السباق والذي يتوقعه سائق هذا النوع من السيارات.ونتيجة لهذه القدرات فإن هذا المحرك يوفر دفعاً وأداءً أقصى في جميع مواقف القيادة من الناحية الفعلية. وهو محرك مضغوط جداً من ناحية الأبعاد ومثبت بإحكام في حجرة المحرك دون الحاجة إلى أي تحويرات على بدن آر أس فور. ويتم إدارة عمود الكامات ومرفقاته باستثناء المولد الكهربائي بواسطة سلسلة حديدية لتسهيل الصيانة.وما يميز السيارة أيضا هو نسبة القوة إلى الوزن لهذا المحرك، حيث تبلغ 3.93 كيلوجرامات لكل حصان وهي نسبة لا تتوفر إلا في السيارات الرياضية الأكثر براعة، وهذا الرقم يزداد قليلاً في نسخة آفانت.
نقل السرعة
تترجم أودي قوة المحرك إلى أسلوب خاص لنقل الحركة. فهي مزودة بنظام (كواترو) للدفع الرباعي الدائم والذي تميز به موديل آر أس فور الصالون في البداية والذي يوفر عزماً متناظراً وديناميكياً مقسماً بنسبة 40% لمحور العجلات الأمامي و60% لمحور العجلات الخلفي بالتعاون مع مجموعة التروس التفاضلية المركزية القابلة للقفل. كذلك فإن نظام (كواترو) قد تم تعزيزه بمنظومة تعليق ذات تحكم ديناميكي بالقيادة تقلل حركات الانقلاب للمركبة.
ومع انخفاض الارتفاع بمقدار 30 مليمتراً مقارنة مع أودي أي فور، وزيادة العرض في محور العجلات الأمامي والخلفي والإعدادات الرياضية للنوابض ومخمدات الصدمة فإنه بإمكان السيارة تقديم أداء عال في الطرقات المختلفة. ويبدو أن المكابح أيضا تقدم أبعاداً جديدة من ناحية الابتكار. فقد تم وضع أقراص كبح مثقبة ومبردة بقطر 365 مليمتراً في العجلات الأمامية ومثلها لكن بقطر 324 مليمتراً للخلفية لضمان تبريد أفضل للمكابح بغض النظر عن مقدار الحمل الذي تتعرض له.
كما تم تحوير منظومة الاتزان الإلكتروني لتلائم المواصفات الخاصة لهذه المركبة العالية الأداء بحيث تتدخل لاحقاً ولمدة قصيرة من الزمن. كذلك فبالإمكان أن يتم تعطيل هذه المنظومة بمرحلتين. ففي المرحلة الأولى يتم تعطيل وظيفة التحكم بالسحب فقط في حين تبقى الوظائف الأخرى فعالة بالكامل. وفي المرحلة الثانية يتم تعطيل المنظومة بالكامل بما فيها التحكم بالسحب. ومن ثم تتوقف جميع منظومات التحكم الإلكترونية.ولو انتقلنا إلى منظومة التوجيه الإلكترونية للسيارة فقد تم تنغيمها بشكل خاص بحيث توفر استجابة مباشرة للسائق. كذلك فقد جهزت السيارة بعلبة سرعة من ست نسب لتلبي متطلباتها كسيارة رياضية تعزز متعة القيادة.
التجهيزات
بالرغم من أن الوزن يعد واحداً من الاعتبارات المهمة في تطوير آر أس فور فإن هذه المركبة تتفاخر بمدى واسع من المعدات. فالمزايا القياسية فيها تتضمن منظومة تكييف الهواء الأوتوماتيكية الفاخرة وكذلك منظومة الراديو المميزة وهناك القفل المركزي للأبواب والنوافذ الكهربائية. أما منظومة ركن السيارة الخاصة بأودي والمجهزة في المقدمة والمؤخرة فإنها تساعد على تجنب الاصطدام والخدوش الجانبية عند عملية ركن السيارة.كذلك توفر المصابيح الأمامية إضاءة زينون عالية الشدة ورؤية مثالية كما تم وضع شعار آر أس على عجلة القيادة الرياضية وكذلك على تنجيد المقاعد وحواف الأبواب. وهناك وظيفتان يتم التحكم بهما مباشرة عبر عجلة القيادة وهما كل من مؤقت السباق وزر التحول إلى النسق الرياضي (Sport). فمنظومة التحكم بالقيادة الديناميكية توفر تعاملاً رياضياً وديناميكياً عن طريق خفض انقلاب وميلان البدن بنسبة مهمة بينما توفر معايير عالية للراحة أثناء القيادة في هذه السيارة الرياضية. وسيتوفر لجميع نسخ السيارة عجلات من الألمنيوم بخمسة أشعة قطرها 18 بوصة. وكخيار إضافي سيتوفر عجلات بسبعة أشعة مزدوجة بقطر 19 بوصة.
ويمكن الاستدلال على العديد من المزايا الداخلية التي تشتهر بها السيارات الرياضية عادة في النسخ المختلفة لهذه السيارة، والتي تتضمن الاستعمال الواسع لألياف الكربون والألمنيوم، وتشغيل المحرك بكبسة زر. كذلك ففي كل من نسختيها الصالون وآفانت يجلس الركاب الأماميون على مقاعد رياضية مما يوفر أقصى دعم حتى عند قيادة السيارة بسرعة، ففي تلك المقاعد يمكن تعديل عرض قاعدة وظهر المقعد كهربائياً حسب الرغبة. كما يمكن الحصول على إسناد جانبي أكبر بالضغط على زرSport في عجلة القيادة والذي يوفر أيضا استجابة آنية للخنق وصوتاً رياضياً لمنظومة العادم، كما ينفخ مقاطع المقعد الجانبية لإسناد السائق بطريقة أكثر أماناً.
  أما نسخة الكابريوليه فإننا سنلاحظ أنها قد جهزت بمقاعد رياضية منجدة من الجلد، والتي هي أيضا توفر إسناداً جيداً ولكنها تأخذ في الحسبان أعلى متطلبات الراحة لسائقي الكابريوليه، كما يتوفر لمن يرغب المقاعد الموجودة للصالون وآفانت.
أخيراً فإن أودي ستجهز هذه السيارة بمدى واسع من التجهيزات الاختيارية التي تتضمن منظومة ملاحة مع منظومة راديو متطورة. وفي كل من آر اس فور الصالون وأر أس فور آفانت سيكون هنالك نسخ متنوعة من المرايا الخارجية (سيتوفر فيها ميزة الطي إلى الداخل كتجهيزات اختيارية) ومنظومة التعليق الرياضية ومجموعة الراحة التي تتضمن مزايا من ضمنها التحكم بالاجتياز والمقاعد الأمامية المسخنة (كتجهيزات اختيارية).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved